سواليف:
2024-06-29@13:29:17 GMT

ضبط مطلوب مرتبط بعصابات إقليمية لتجارة المخدرات

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

#سواليف

قال الناطق الإعلامي باسم مديرية #الأمن العام إنّ قوّات أمنيّة خاصة نفّذت مساء الأمس #مداهمة لمكان وجود أحد #المطلوبين الخطرين ( ممن جرى نشر صورهم وتعميمها ) لارتباطهم بعصابات إقليمية للاتجار بالمخدرات وتهريبها في منطقة منشية الغياث في لواء الرويشد وألقت القبض عليه .

وأكّد الناطق الإعلامي أنّ المداهمة جاءت بعد جهد عملياتي واستخباري جرى خلاله تحديد مكان وجود المطلوب ( عبد الكريم سليمان صغير الغياث ) والمطلوب ب 9 طلبات بقضايا استيراد #المواد_المخدرة والاتجار بها والاشتراك مع عصابات دولية وإقليمية وتأليف جمعيات الأشرار وإطلاق عيارات نارية .

مشيراً إلى أنّ التحقيقات والعمل مستمر لجمع المعلومات عن باقي الاشخاص المطلوبين وإلقاء القبض عليهم .

مقالات ذات صلة هل يكون قانون التجنيد سببًا لانهيار حكومة الاحتلال؟ 2024/02/29

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الأمن مداهمة المطلوبين المواد المخدرة

إقرأ أيضاً:

ما وراء البترودولار: مستقبل متعدد الأقطاب لتجارة النفط

في أعقاب أزمة النفط عام 1973، وافقت المملكة العربية السعودية على إجراء جميع المعاملات النفطية بالدولار واستثمار أموال فائض النفط في سندات الخزانة الأمريكية مقابل الدعم العسكري الأمريكي. وكانت الاتفاقية نعمة للدولار وكانت أساسية في ترسيخ الدولار كعملة احتياطية عالمية، ونظرا للدور البارز الذي تلعبه المملكة العربية السعودية في تجارة النفط العالمية، فقد كان للاتفاق تأثير بعيد المدى. ونتيجة لهذا، تم تسعير جميع معاملات النفط العالمية تقريبا بالدولار.

وقد أدى هذا إلى ضمان الطلب المستمر على الدولار، حيث كانت كل دولة في حاجة إليه لشراء النفط. ودعم هذا الطلب على الدولار سياسات "الاقتراض والإنفاق" التي تنتهجها الحكومة الأمريكية، إلى جانب عجزها الهائل. فطالما احتاج العالم إلى الدولارات لشراء النفط، فقد ضمن الطلب عليها. وهذا يعني أن البنك الاحتياطي الفيدرالي أصبح قادرا على طباعة المزيد من الدولارات وإصدار المزيد من سندات الخزانة مقارنة بما كان ليفعله لولا ذلك. وكما ورد في مقال نشره موقع ناسداك.كوم، فإن الاتفاق أدى إلى إنشاء "سوق أسيرة" لديون الحكومة الأمريكية.

لا تعني نهاية الاتفاقية أن السعودية ستتوقف عن قبول الدولار مقابل النفط، وهناك الكثير من اللاعبين المؤثرين الآخرين في هذا الميدان الذين من المرجح أن يستمروا في الاعتماد على الدولار، لكن انتهاء الاتفاق يفتح الباب أمام مبيعات النفط بعملات أخرى، بما في ذلك اليوان الصيني، وإذا ابتعدت السعودية عن الدولار، فمن المرجح أن تحذو دول أخرى حذوه
انتهت صلاحية الاتفاق في 9 حزيران/ يونيو، ولا يبدو أنه سيتم تجديده، وهذا يفتح الباب أمام السعوديين لبيع النفط بعملات أخرى غير الدولار. ولا تعني نهاية الاتفاقية أن السعودية ستتوقف عن قبول الدولار مقابل النفط، وهناك الكثير من اللاعبين المؤثرين الآخرين في هذا الميدان الذين من المرجح أن يستمروا في الاعتماد على الدولار، لكن انتهاء الاتفاق يفتح الباب أمام مبيعات النفط بعملات أخرى، بما في ذلك اليوان الصيني، وإذا ابتعدت السعودية عن الدولار، فمن المرجح أن تحذو دول أخرى حذوها.

وبحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء، فإن "نحو 80 في المئة من مبيعات النفط العالمية يتم تسعيرها بالدولار. ومع ذلك، فإن روسيا وإيران والسعودية والصين وغيرها من الدول تتحول بشكل متزايد إلى العملات المحلية في تجارة الطاقة. في عام 2023، تم شراء 20 في المئة من النفط العالمي بعملات أخرى، وفقا لصحيفة وول ستريت جورنال.

وتضغط الصين على السعودية لقبول اليوان مقابل النفط، كما أفادت تقارير أن الحكومة السعودية أعربت عن انفتاحها على الفكرة، ومن المرجح أن تعزز عضوية السعودية في كتلة بريكس هذا العام العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

البريكس هي كتلة تعاون اقتصادي تتكون في الأصل من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، واعتبارا من 1 كانون الثاني/ يناير 2024، توسعت الكتلة لتشمل المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة وإيران وإثيوبيا. وقد أعربت أكثر من 40 دولة أخرى عن اهتمامها بعضوية مجموعة البريكس.

يبلغ عدد سكان بريكس الموسعة حوالي 3.5 مليار نسمة، وتبلغ قيمة اقتصادات دول مجموعة البريكس أكثر من 28.5 تريليون دولار، وتشكل حوالي 28 في المئة من الاقتصاد العالمي. وتمثل دول البريكس أيضا حوالي 42 في المئة من إنتاج النفط الخام العالمي.

كان البترودولار في حالة استنزاف قبل انتهاء الاتفاقية السعودية الأمريكية، وفي أواخر الصيف الماضي أبرمت دولة الإمارات صفقة تجارة نفطية دون تحويل العملات المحلية إلى الدولار لأول مرة، عندما دفعت أكبر شركة تكرير في الهند ثمن الخام بالروبية، كما اشترت الهند النفط من روسيا دون استخدام الدولار. وتحتل الهند المرتبة الثالثة بين أكبر مستوردي النفط في العالم.

وكما ذكرت صحيفة إنديا توداي، فإن "هذه الخطوة التي اتخذتها المملكة العربية السعودية تمثل بداية تحول كبير في ديناميكيات الاقتصاد العالمي، على الرغم من أن آثارها الكاملة على التجارة والتمويل الدوليين لا تزال غير واضحة".

التداعيات المحتملة لزوال البترودولار

إن نهاية البترودولار قد تؤدي إلى تسريع عملية إزالة الدولرة على مستوى العالم، وهذا من شأنه أن يشكل كارثة بالنسبة للاقتصاد الأمريكي، وفي حين أن الاتجاه الحالي نحو إزالة الدولرة لا يهدد بشكل مباشر دور الدولار كعملة احتياطية عالمية -ومع ذلك- فإنه قد ينذر بمشاكل أكبر في المستقبل، وخاصة إذا تسارعت وتيرة ذلك.

نهاية البترودولار قد تؤدي إلى تسريع عملية إزالة الدولرة على مستوى العالم، وهذا من شأنه أن يشكل كارثة بالنسبة للاقتصاد الأمريكي، وفي حين أن الاتجاه الحالي نحو إزالة الدولرة لا يهدد بشكل مباشر دور الدولار كعملة احتياطية عالمية -ومع ذلك- فإنه قد ينذر بمشاكل أكبر في المستقبل، وخاصة إذا تسارعت وتيرة ذلك
الدولار بالفعل على أرض مهتزة، فالعديد من الدول تبحث عن طرق لتقليل الاعتماد على الدولار بسبب المخاوف المتزايدة بشأن استخدام أمريكا للدولار كسلاح في السياسة الخارجية. وبعد الغزو الروسي لأوكرانيا، حذرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي جيتا جوبيناث، من أن العقوبات المفروضة على روسيا قد تؤدي إلى تآكل هيمنة الدولار من خلال تشجيع الكتل التجارية الأصغر حجما على استخدام عملات أخرى، وهذا هو بالضبط ما نشهده.

بدون دعم البترودولار للعملة الأمريكية، قد نشهد المزيد من التسارع في نزع الدولرة، وحتى أولئك الذين يقللون من أهمية أي تهديد لمكانة الدولار باعتباره عملة احتياطية عالمية يعترفون بأن انتهاء اتفاقية البترودولار قد يضعف الدولار على المدى الطويل، ومن شأن ذلك أن يمتد إلى الأسواق المالية الأمريكية، وخاصة سوق السندات، كما أنه سيؤدي إلى المزيد من تضخم الأسعار للمستهلكين الأمريكيين.

في الواقع، إذا لم تعد الدول الأخرى بحاجة إلى الدولارات لإجراء التجارة، فإن الطلب على الدولار قد ينخفض بشكل كبير، ومن شأن ذلك أن يؤدي إلى خلق فائض من الدولار وانخفاض سريع في قيمته، وسترتفع أسعار الفائدة على سندات الخزانة الأمريكية. وسيكون هذا وضعا غير مقبول بالنسبة لحكومة تخدم أكثر من 34.5 تريليون دولار من الديون.

لقد أدت الزيادات المتواضعة في أسعار الفائدة التي قام بها بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بالفعل إلى ارتفاع مدفوعات الفائدة إلى مستويات عالية، حيث تنفق حكومة الولايات المتحدة الآن على خدمة الدين أكثر مما تنفقه على الدفاع الوطني أو الرعاية الطبية.

باختصار، يجب أن نحذر من الاعتماد على هيمنة البترودولار العالمي لدعم الاقتصاد الأمريكي الهش.

مقالات مشابهة

  • الأمن يعلن الإطاحة بأخطر تجار ومهربي المخدرات / صور
  • الأمن الجنائي في دير الزور يلقي القبض على شخصين بجرم الاتجار بالأشخاص وتهريب المطلوبين من وجه العدالة
  • القبض على شخص وزوجته بتهمة غسـل 80 مليون جنيه في الجيزة
  • القبض على تاجر مخدرات وزوجته بتهمة غسل 80 مليون جنيه فى التجارة
  • القبض على تاجر مخدرات غسل 50 مليون جنيه فى التجارة
  • القبض على مقيم لترويجه الامفيتامين بنجران 
  • ما وراء البترودولار: مستقبل متعدد الأقطاب لتجارة النفط
  • مديرية أمن بنغازي تلقي القبض على تاجر مخدرات في بنغازي
  • القبض على مخالفين بتهمة تهريب 22 كيلو جرام من الحشيش
  • القبض على شخص بمنطقة الرياض لترويجه 26 ألف قرص من الإمفيتامين المخدر