شبكة انباء العراق:
2024-06-30@00:22:51 GMT

من أجل الخروج من أزمة السيولة ..

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

بقلم أياد السماوي ..

كتلة نقدية هائلة بالدينار العراقي تقدّر بأكثر من تسعين ترليون دينار بحسب تقديرات البنگ المركزي العراقي ، وبأكثر من مائتي ترليون دينار بحسب خبراء المال ، هذه الكتلة النقدية الهائلة في أغلبها غير شرعية موجودة خارج المصارف الرسمية للدولة أو بالأحرى خارج النظام المصرفي .. ولأنّها أموال سوداء لا أحد يجرؤ من أصحاب هذه الأموال بوضعها في المصارف الحكومية خوفا من السؤال عن مصدر هذه الأموال والتي هي في أغلبها كما اسلفنا أموال غير شرعية .

. الدولة عاجزة تماما أو غير قادرة على استرجاع هذه الأموال وفي الوقت نفسه غير مستفيدة منها ، بل أنّ هذه الكتلة النقدية هي أحد أهم أسباب المضاربة بالسوق السوداء بالدولار ..
ما العمل لسحب هذه الكتلة المالية السوداء من البيوت وجعلها تساهم في العملية التنموية الجارية في البلد ؟ والجواب على هذا السؤال بسيط للغاية ولا يحتاج سوى إلى أن تقوم وزارة المالية العراقية بإصدار سندات مالية بالدولار بفئات مختلفة تبدأ من عشرة دولارات إلى المليون دولار عن قيمة كل سند ، وهذه السندات لا تحمل سوى رقم السند دون الإشارة إلى أسم صاحبه مع فائدة سنوية ٥٪؜ ، وشراء هذه الأسهم بالدينار العراقي وبسعر صرف رسمي ( ١٣٢٠ ) دينار للدولار الواحد ، مع ضمان بعدم السؤال عن مصدر هذه الأموال .. وبهذه الطريقة فقط يمكن سحب هذا الكتلة النقدية السوداء من البيوت وتحويلها من أموال عديمة الفائدة إلى أموال تساهم في بناء البلد وتمويل العملية التنموية الانفجارية الجارية ، ويمكن أيضا تسديد كافة ديون الشركات المتراكمة على الدولة بهذه السندات .. حينها ستدخل خزينة الدولة أكثر من مائة ترليون دينار عراقي ستغني البلد من التوّجه للاقتراض من المؤسسات المالية الدولية وشروطها المذّلة والتي تنتقص من سيادة البلد .. وبهذه الحالة ضربنا عدّة عصافير بحجر واحد ، أولا سحبنا هذه الكتلة النقدية من البيوت لتساهم في بناء البلد ، وثانيا سددنا الديون التي في ذمة الدولة ، وثالثا أغنتنا عن التوّجه للاقتراض من المؤسسات المالية ، ورابعا ستؤدي إلى تنشيط الأقتصاد وتلاشي المضاربة بالدولار في السوق السوداء ..
اتمنى على دولة رئيس الوزراء دراسة هذا المقترح بجدّية والعمل به للانتهاء من ظاهرة نقص السيولة النقدية الذي تعاني منه الحكومة ..
أياد السماوي
في ٢٨ / ٢ / ٢٠٢٤

اياد السماوي

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات الکتلة النقدیة هذه الأموال هذه الکتلة

إقرأ أيضاً:

تحرك برلماني عاجل ضد رئيس الوزراء ووزير المالية بسبب انقطاع الكهرباء -تفاصيل

كتب- نشأت حمدي:

تقدمت النائبة سكينة سلامة، عضو مجلس النواب، بسؤال عاجل إلى رئيس الوزراء ووزير المالية؛ بسبب أزمة انقطاع الكهرباء.

وقالت النائبة سكينة سلامة، في سؤالها، إنه عملًا بحكم المادة (129) من الدستور، والمادة (198) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، أتقدم بالسؤال الآتي إلى رئيس الوزراء ووزير المالية، بشأن: أين مبادرة البنك المركزي لدعم ألواح الطاقة الشمسية ورفع الجمارك عنها لحل أزمة الكهرباء؟

وأضافت سلامة: في ظل أزمة الكهرباء المستمرة والمتزايدة منذ عام، نكون في حاجة ملحة إلى توفير مصادر بديلة غير الغاز الطبيعي لتوفير الكهرباء، وحلول علمية وخطط واضحة بدلًا من الوعود بحل أزمة استمرت سنة، خلال أيام فقط.

وأشارت البرلمانية إلى أنه مع أزمة السيولة الدولارية التي تواجهها شركات الكهرباء لشراء الغاز المستورد بواسطة البنك المركزي، نود أن نطرح سؤالاً بشأن دور البنك المركزي في دعم ألواح الطاقة الشمسية ورفع الجمارك عنها؛ لحل أزمة الكهرباء.

وأكدت سلامة أن قانون مصلحة الجمارك لم يسمح حتى اليوم بإعفاء كل الألواح الشمسية ومشتملاتها من الجمرك، أو أي إعفاء ضريبي كامل من على الشركات والمستثمرين للتوسع في مجال الطاقة الشمسية، حتى تصل كل بيت في مصر.

وشددت البرلمانية على ضرورة مشاركة جميع البنوك في مصر بمبادرة من البنك المركزي المصري، بإعطاء تسهيلات ائتمانية بفائدة قليلة ومدة سداد طويلة يفتح باب استيراد الألواح الشمسية، بشكل عاجل وسريع وفوري، دون عوائق لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي المستمرة منذ أكثر من عام.

ونوهت سلامة بأن الله منحَ مصر مساحات شاسعة للطاقة الشمسية كثروة من ثروات الدولة الطبيعية، وفي حالة استغلالها كخطة بديلة تكون غير مكلفة على الإطلاق، وتوقف نزيف ملايين الدولارات لاستيراد الغاز، كما من الضروري أن تشهد الفترة المقبلة إنشاء محطات للطاقة الشمسية، ومصانع للألواح على مستوى الجمهورية؛ خصوصًا أن سوق الطاقة الشمسية في مصر تشهد في الوقت الحالي طلبًا من المصانع والأفراد، في ظل استمرار أزمة انقطاع الكهرباء، وتراجع أسعار الألواح الشمسية.

وطالبت البرلمانية بضرورة رفع وإزالة كل الرسوم الضخمة جدًّا لهيئة الطاقة المتجددة على تركيب الألواح، ومشاركة المستثمرين المصريين بنسبة يتفق عليها من بيع الكهرباء للدولة؛ لحين سداد كل تكاليف المشروع وبنسبة ربح يتفق عليها.

واختتمت سلامة تصريحاتها، قائلةً: بناءً على ما سبق، نود توضيح والرد على التساؤل التالي: أين مبادرة البنك المركزي لدعم ألواح الطاقة الشمسية ورفع الجمارك عنها لحل أزمة الكهرباء؟

مقالات مشابهة

  • انخفاض عقود شراء الذهب الآجلة من قبل الأفراد والصناديق والمؤسسات المالية
  • تحرك برلماني عاجل ضد رئيس الوزراء ووزير المالية بسبب انقطاع الكهرباء -تفاصيل
  • الوداد البيضاوي يسعى إلى الخروج من نفق أزمة الرئاسة في جمع عام مثير للجدل
  • سابقة.. القضاء يأمر بالحجز على أموال جماعة الدار البيضاء تنفيذا لحكم قضائي في ملف استمر 14 سنة
  • تفاقم أزمة نقص الأسمدة بالدقهلية.. والفلاح ضحية
  • بكري: الرئيس السيسي يوجه بمراجعة قرار غلق المحلات وإنهاء أزمة غاز المصانع
  • حاجة البنوك إلى السيولة النقدية تتفاقم هذا العام بسبب "انتشار التداول النقدي"
  • “شربنا المر”.. بكري يناشد بحل أزمة الكهرباء بالتوقف المؤقت عن تنفيذ المشروعات الكبرى
  • وزيرا المالية والتخطيط في الحكومة المنتهية يناقشان تأثير فرض ضريبة 27% على التحويلات النقدية
  • في 6 خطوات.. طريقة سحب الأموال من محفظة الموبايل عبر ATM