بوابة الوفد:
2024-09-17@10:44:07 GMT

هل ستنخفض أسعار الدولار الأيام المقبلة؟

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

قال الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادى، أن الحكومة تبذل قصارى جهودها لخفض أسعار الدولار الايام المقبلة، من خلال تنفيذ إجراءات اقتصادية ومالية متنوعة، على رأسها زيادة الصادرات وتشجيع الاستثمارات الأجنبية وتنفيذ برامج تحفيز التجارة الخارجية .

2 مليار جنيه مساهمات البنوك في المسؤولية المجتمعية

وأضاف خضر فى تصريحات خاصة لبوابة الوفد الالكترونية، أنه مع استمرار جذب الاستثمارات الأجنبية خاصة مع إبرام صفقة رأس الحكمة وتزايد الاحتياطي  النقدية وكذلك تدفق العملة الصعبة وتوفير السيولة الدولارية، اضافة الى تهيئة الظروف والمناخ التشريعي المناسب لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال الفترة المقبلة ستكون من أهم أسباب تخفيض الطلب على الدولار، أيضا استخدام عملات جديدة ستكون من أهم أسباب تخفيف الضغط على الدولار خاصة دخول مصر أهم التكتلات الاقتصادية الجديدة في العالم بقيادة الصين، مما تساهم تحسن في وضع الاقتصاد المصري، وارتفاع الاحتياطات النقدية وتحسن مؤشرات النمو الاقتصادي.

وأشار الخبير الاقتصادى الى أنه لا يمكن خفض اسعار الدولار بشكل نهائي إلا من خلال تحقيق استقرار اقتصادي شامل وتعزيز الثقة في العملة المحلية ، كما تتأثر أزمة الدولار في مصر بالعديد من العوامل، بما في ذلك التوترات السياسية والاقتصادية الإقليمية والعوامل العالمية مثل ارتفاع أسعار النفط وتأثيرات الأزمات العالمية.

 ولفت الى أن ارتفاع اسعار الدولار في مصر تعود إلى فترة ما بعد ثورة 2011، حيث شهدت البلاد تدهورا في الاقتصاد وتراجعا في الاحتياطي النقدي والاستثمار الأجنبي، حيث تأثرت قوة العملة المصرية نتيجة لتلك الأحداث، وتصاعدت الطلبات  المتزايدة على الدولار الأمريكي. 

وتشهد اسعار الدولار الأيام الأخيرة تراجعا فى السوق السوداء وذلك بعد توقيع اتفاقية رأس الحكمة .

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحكومة المصرية الدولار أزمة الدولار الصادرات التجارة الخارجية الاستثمارات الأجنبية العملة الصعبة

إقرأ أيضاً:

«العملة الأمريكية تنهار من جديد».. كواليس سعر الدولار مقابل الجنيه المصري × 5 أسابيع

خسر الدولار الأمريكي نحو 82 قرشا أمام الجنيه المصري في 5 أسابيع، وذلك بدعم من العديد من الأنباء الإيجابية التي عززت من موقف العملة المصرية في سوق الصرف المحلية، أبرزها حصول مصر على الدفعة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 820 مليون دولار، فضلا عن تدفقات نقدية أجنبية كبيرة لشراء أذون الخزانة المصرية.

وقال خبراء اقتصاديون ـ لوكالة أنباء الشرق الأوسط ـ إن الدولار تراجع من 49.18 جنيه للشراء و 49.32 جنيه للبيع سجلها في الخامس من أغسطس الماضي إلى 48.36 جنيه للشراء و48.50 جنيه للبيع نهاية الأسبوع الماضي، مشيدين بسياسة البنك المركزي المصري في إدارة سوق الصرف ليخضع لقوى العرض والطلب دون تدخل.

وقال سمير رؤوف الخبير الإقتصادي، إنه رغم حالة الإرتباك التي تشهدها الأسواق العالمية بسبب أسعار الفائدة المرتفعة والتوقعات بخفض الفيدرالي الأمريكي للفائدة خلال الثلث الأخير من العام، إلا أن إدارة البنك المركزي المصري لسوق الصرف نجحت في جعل الجنيه المصري أكثر قوة.

وأوضح رؤوف، أن حصول مصر على تدفقات نقدية من الخارج سواء من الاتحاد الأوروبي أو من دول الخليج، في صورة استثمارات أو تمويلات لمشروعات، زادت من المعروض الدولاري في السوق المحلية، ما قاد البنوك خاصة البنك الأهلي وبنك مصر لاعلان تيسيرات كبيرة في الحصول على الدولار خاصة للمسافرين بالخارج، حيث رفع البنكان حد الحصول على العملة إلى ما يعادل 5 الآف دولار لأول مرة بالإضافة إلى حدود المعاملات في الخارج إلى 35 ألف دولار.

تجديد الثقة في حسن عبد الله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 17 أغسطس الماضي، قرارا بتجديد الثقة في حسن عبد الله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي المصري لعام جديد تنتهي في 17 أغسطس من العام المقبل 2025.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: ارتفاع الحرارة خلال الأيام المقبلة بقيم 5 درجات مئوية
  • ضباب كثيف على المرتفعات وأمطار متفرقة شمالا... اليكم طقس الأيام المقبلة
  • ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة الأيام المقبلة
  • أسعار العملات الأجنبية بالبنك الأهلي اليوم.. الدولار يُسجل رقمًا جديدًا
  • الفرص الاستثمارية الواعدة وجهود جذب الاستثمارات الأجنبية
  • هيئة البث الإسرائيلية: من المتوقع الإعلان عن توسيع الحكومة الأيام المقبلة
  • موجة حارة قادمة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس الأيام المقبلة
  • اسعار صرف العملات الأجنبية في اليمن اليوم الاثنين 16-9-2024م
  • طقس الأيام المقبلة.. الأرصاد تُحذر: موجة حارة جديدة بهذا الموعد
  • «العملة الأمريكية تنهار من جديد».. كواليس سعر الدولار مقابل الجنيه المصري × 5 أسابيع