عقد قصر ثقافة حاجر العديسات محاضرة بعنوان" مسرح الطفل في العالم العربي" ألقاها المخرج المسرحي محمود النجار متحدثا عن، مسرح الطفل والمراحل التى مر بها مسرح الطفل، وأهم الأعمال المسرحية التى قدمت للأطفال، وعقد قصر ثقافة الطارف محاضرة بعنوان "التسامح نبض القلوب" ألقاها محمد إبراهيم، موضحا التسامح قمة الأخلاق، والمتسامحون هم القلوب المتعلقة بالله.

رئيس جامعة الأقصر يفتتح ملتقى التوظيف السنوى الأول لكلية الألسن

قدم قصر ثقافة الطود أمسية شعرية للشاعر عبد الغفور عبدالله بعنوان "مجموعة من مربعات فن الواو والمسبعات" ، وأعد قصر ثقافة الأقصر أمسية شعرية للشاعر يحيى سمير بعنوان "ألوان"، بجانب ذلك أعد قصر ثقافة حاجر العديسات ورشة حكي قصة بعنوان "أين تذهب القمامة" تأليف بول شاورز، سردتها هناء يونس لرواد القصر، وكذلك أعد المركز الحضري عرض مسرح عرائس أداء مروان جمال بمشاركة رواد المركز، وأعد قصر ثقافة الطفل عرض مسرح عرائس بعنوان "رحلة إلى أسوان" أداء أسماء عبد الباقي وإيمان صلاح، وبجانب ذلك أعد القصر دوري ثقافي لرواد القصر قدمتها حنان عبد الظاهر.

أعد قصر ثقافة بهاء طاهر ورشة حكي قصة بعنوان "سر الاختراع" تأليف صلاح طنطاوي سردتها إيمان محمود، وذلك بحضانة روضة أولى العزم، ونفذ قصر ثقافة حوض الرمال ورشة فنون تشكيلية رسم وتلوين رسومات للأطفال من مظاهر البيئة نفذتها بسنت سيد، نفذ قصر ثقافة الطارف ورشة أشغال يدوية نفذها حسان على، نفذت مكتبة الطفل والشباب بالمحاميد بحري الثقافية ورشة فنون تشكيلية "عمل مجسمات ورقية" نفذتها عفاف إبراهيم، ونفذت مكتبة الطفل والشباب بالحلة الثقافية ورشة فنون تشكيلية رسم حر نفذها فيصل عبد العزيز.

وكذلك نفذت مكتبة الضبعية الفرعية الثقافية ورشة فنون تشكيلية رسم حر عن الطبيعة، نفذها حسن محمد، ونفذ قصر ثقافة حسن فتحي ورشة فنون تشكيلية "الطبيعة الصامتة "نفذها محمد إبراهيم، وكذلك نفذت مكتبة الطفل والشباب بالديمقراط الثقافية ورشة فنون تشكيلية "رسم حر الصيف" نفذتها حجاجية خيري بصحبة رواد المكتبة.

تأتى الفعاليات ضمن الأنشطة التى تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، والمعد برعاية وزارة الثقافة، بإشراف أقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحى من خلال فرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأعمال الشباب العالم العربى ثقافة الطارف توظيف ثقافة الطفل ثقافة الاقصر مسرح الطفل

إقرأ أيضاً:

"المسرح البديل".. رؤية عيد عبدالحليم للمسرح العربي

صدر حديثا عن بيت الحكمة للثقافة كتاب "المسرح البديل في العالم العربي" للشاعر والناقد عيد عبدالحليم- رئيس تحرير مجلة "أدب ونقد"، وهو الكتاب الخامس والثلاثون في مسيرته الإبداعية والنقدية.

ويقدم عيد في هذا الكتاب رؤية جديدة للمسرح العربي، من خلال طرحه ومناقشته للتجارب ذات البعد التجريبي في المسرح العربي على مدار الخمسين عاما الماضية، مؤكدا على أن المشتغلين في عالم المسرح لم يستطيعوا تحديد تعريف واضح وثابت لمفهوم "التجريب المسرحي"، رغم تعدد الجهود والتجارب في هذا المجال، ولعل مصطلح التجديد كان هو الأقرب لهذه الاتجاهات، فمنذ نهايات القرن التاسع عشر بدأ المسرح يتغير جذريا، وتحديدا منذ ليلة 10 ديسمبر 1896، حين عرضت مسرحية "الملك أبو" لألفريد جاري على مسرح "الأوفر" بباريس، تلك المسرحية التي أحدثت دويا كبيرا في الأوساط الفنية، لدرجة أن البعض وصفها بالبداية الجديدة للمسرح العالمي والانطلاقة المغايرة، مثل الشاعر الإنجليزي "ويليام بتلر ييتس" الذي وصفها بأنها "علامة أنهت مرحلة كاملة في الفن

ويؤكد عبد الحليم أن الرؤى التجريبية في المسرح العالمي ظلت في حالة تنامي، حتى وصلت ذروتها في النصف الثاني من القرن العشرين مع ظهور مدارس طليعية في المسرح، وتأسيس فرق مسرحية، كانت تعتمد على اختراق الحدود الشكلية والنمطية للمسرح، استحداث ظواهر مسرحية مثل مسرح المقهى ومسرح الغرفة، ومسرح الشارع، وغيرها، وكذلك تكثيف الاهتمام بفنون الأداء وعلى رأسها تدريب الممثل، والاعتماد على خصوصية المكان من خلال استلهام الطقوس الشعبية والعادات اليومية في محاولة للاقتراب من الجمهور، من خلال كسر حاجز الإيهام.

ومنذ ستينيات القرن الماضي ظهرت في المسرح العربي تجارب عملت على كسر النمطية المسرحية، خاصة بعد ظهور بيان "نحو مسرحي عربي جديد" ليوسف إدريس ومن بعده صدور كتاب "قالبنا المسرحي" لتوفيق الحكيم عام 1964، ومن بعدها ظهرت بيانات المسرح الاحتفالي في المغرب، ثم توالى ظهور رؤى تجريبية في التأليف عند سعدالله ونوس وميخائيل رومان وممدوح عدوان ومحمود دياب وألفريد فرج، ومحمد الماغوط، ويوسف العاني ومحمد النشمي وغيرهم، ومخرجين مثل كرم مطاوع وسعد أردش وقاسم محمد  وعبدالكريم برشيد وعبدالقادر علولة والطيب صديقي وعبدالله السعداوي وروجيه عساف وغيرهم.

يذكر أن الكتاب تضمن عدة فصول منها "فلسفة المسرح التجريبي" و"ظواهر مسرحية" و"مسرح المؤلفين.. بدايات النهضة المسرحية" و"مسرح المخرجين" و"نقاد المسرح التجريبي".

ومن خلال هذه الفصول يؤكد عيد عبد الحليم على أن المسرح التجريبي هو المسرح الأكثر جذبا للجمهور، لأنه يقوم على عناصر مهمة منها الإدهاش، وكسر حاجز التوقع، والفعل الجماعي، من خلال التفاعلية المتنامية أثناء العرض، فكل عنصر من عناصر العمل المسرحي يحس بذاته وبأهميته وبأن له دورا فاعلا في العملية المسرحية.   

 صدر للمؤلف عدة مؤلفات سابقة منها: "ظل العائلة" و"حديقة الثعالب" و"شجر الأربعين" و"ضحايا حريق الفن.. الجيل المفقود في مسرح بني سويف" و"مرايا العقل النقدي" و"الشعر النسائي في مصر" و"مسرح الشارع في العالم العربي" وغيرها.

مقالات مشابهة

  • خطورة التكفير .. محاضرة لـ”خريجي الأزهر” بنيجيريا
  • الحفاظ على البيئة من المنظور الإسلامي محاضرة بمركز ثقافة الطفل بطهطا
  • ورش حكي وعروض سينمائية ضمن أنشطة فرع ثقافة الفيوم
  • قصيدة "الومضة" و"فن الكف" في لقاءات قصور الثقافة بالأقصر
  • فعاليات متنوعة لترسيخ القيم وتنمية الوعي بحلايب وشلاتين.. صور
  • "المسرح البديل".. رؤية عيد عبدالحليم للمسرح العربي
  • ثقافة الفيوم تناقش الحكايات الشعبية ودورها في تشكيل الوعي
  • "أثر التغيرات المناخية على البيئة والإنسان".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • "دور التكنولوجيا في تنمية المواهب".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • "السد العالي وإنجازات الدولة في العصر الحديث".. محاضرة بثقافة الفيوم