تحتفل الكنيسة القبطية الكاثوليكية، بذكرى الطوباوية أنطونيا من فلورنسا الأرملة، وعلى خلفية الاحتفالات طرح الأب وليم عبد المسيح سعيد الفرنسيسكاني، نشرة تعريفية، إنه ولدت أنطونيا نحو عام 1400 في فلورنسا. تزوجت من صديق في سنها في سن مبكرة جدًا، وأنجبت منه ولدًا، سرعان ما أصبحت أرملة؛ رفضت محاولات كثيرة من والديها لجعلها تتزوج مرة أخري.

لكنها رفضت محاولاتهم المستمرة.
وذات يوم استمعت لعظات القديس برناردينو دي سيينا الذي كان يكرز في كنيسة الصليب المقدس في فلورنسا، وهنا قررت في عام 1429 تكريس حياتها لله ودخول الرهبنة الفرنسيسكانية الثالثة في دير سانت أونوفريو في فلورنسا (كان دير سانت أونوفريو الفلورنسي هو الخامس الذي تم تأسيسه). وتركت طفلها مع أجداده لرعايته. وأصبحت واحدة من أوائل المتزوجات للرهبنة الفرنسيسكانية العلمانية الثالثة، التي أنشئت في فلورنسا في عام 1429م، من قبل أنجلينا دي مارسيانو وهي أيضًا أرملة شابة.
وعندما تم تعيين أنجلينا رئيسة عامة، عهدت إلى أنطونيا رئاسة دير سانت آنا في فولينيو  من عام 1430 إلى عام 1433م. وأخيرًا تم نقلها إلى لاكويلا مع بعض رفيقاتها بناءً على طلب عائلة برانكونيو، وحكمت لمدة أربعة عشر عامًا دير سانت إليزابيتا الذي أسس مؤخرًا من قبل الرهبنة الثالثة العلمانية.
ولكن في هذه السنوات، ومع عدم قدرتها على إشباع رغبتها في التأمل الأعمق، على الرغم من حياتها الروحية المكثفة،قررت ترك الرهبنة الثالثة والأنضمام للراهبات الكلاريات( القديسة كلارا الأسيزية)؛ بتشجيع من القديس جيوفاني دا كابسترانو مرشدها الروحي الذي كان يبشر في أبروتسو في ذلك الوقت،نالت موافقته ودعمه لها، ومن خلاله حصلت على موافقة الأسقف بدأت المفاوضات لشراء دير القربان المقدس في لاكويلا، الذي تشغله جماعة من الراهبات الدومينيكانيات تم التوقيع على صك البيع في 2 يونية 1447.
وفي 6 يونية 1447، وضع البابا نيقولا الخامس دير القربان المقدس تحت سلطة الرهبان الفرنسيسكان (الأخوة الأصاغر)، وفى 16 يوليو قامت مع ثلاثة عشر من رفيقاتها بتقديم نذورهما الرهبانية (الفقر والعفة والطاعة) بين يد جيوفاني دا كابسترانو لتعيش حسب القاعدة الصارمة للقديسة كلارا الأسيزية، وأطلق على الدير اسم (القديسة كلارا للافخارستيا) وكان يطلق على الدير اسم دير السيدات الفقيرات، وتم تعينها رئيسة على هذا الدير الجديد. في هذه الأثناء، أثارت سمعتها بالقداسة العديد من الدعوات بين فتيات لاكويلا، اللاتي دخلن الدير الجديد؛ ثم، بعد أن شغلت منصب رئيسة الدير لمدة سبع سنوات، تمكنت من تكريس نفسها حصريًا للتأمل والصمت.
كانت سنواتها الأخيرة مضطربة للغاية: إذ شعرت بالأسى بسبب مصير ابنها باتيستا، الذي كان في صراع مع أجداده بسبب الميراث. وبسبب صلاتها من أجل ابنها، تاب وطلب المغفرة من أجداده،وأنضم للرهبنة الفرنسيسكانية  وارتدى، الثوب الفرنسيسكاني في دير كامبلي، وعاش حياة مثالية. 
وكان عليها أيضًا أن تواجه صراعات خطيرة مع الرهبان الملتزمين، الذين لم يقدموا المساعدة عن طيب خاطر. وأيضا عدم مساعدة من أي الأديرة النسائية. لقد تغلبت بشجاعة على التجارب الصعبة، وعززتها حماية جيوفاني دا كابسترانو، الذي، حتى من أماكن بعيدة في ألمانيا، لم يبخل بدعمه للجماعة التي أسسها في أبروتسو. أرسل إلى لاكويلا لمساعدة السيدات الفقيرات ( الكلاريس) الأخ لويس من داسيا والأخ هنري المجري، اللذين كانا يعرفان اللغة الإيطالية: لقد مارسا خدمتهما بدقة، وعلى الرغم من أنهما ماتا في فترة قصيرة مدتها عامين، إلا أنهما نجح مثالهم في إقناع الرهبان الملتزمين باستئناف خدمتها الروحية للدير.
في السنوات الأخيرة من حياتها أصيبت بطاعون رهيب عرفت كيف تخفيه عن أخواتها؛ وقد تميزت وفاتها، التي حدثت في 29 فبراير 1472، ببعض المعجزات التي حدثت حتى قبل دفنها
تم نقل جسدها غير الفاسد، الذي كان يُكرَّم حتى عام 2006 في كنيسة دير القربان المقدس في لاكويلا، إلى دير القديسة كلارا (السيدات الفقيرات) في باجانيكا. تم تطويبها من قبل البابا بيوس التاسع في 28 يوليو عام 1848م.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فی فلورنسا الذی کان دیر سانت

إقرأ أيضاً:

بالتزامن بدايته.. تعرف على علاقة صوم الرسل بتلاميذ المسيح الـ12

تحتفل الكنيسة القبطية الارثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية،  ببداية صوم الرسل، وبهذه المناسبة تجدر الاشارة إلى ان المسيح له 12 تلميذا،  ويُشار أيضا إلى أن السيد المسيح كان له تلاميذًا كثيرين، اختار منهم اثني عشر رسولًا وتلميذًا، ثم بعدهم الرسل السبعين، وفي المفهوم الروحي العام، فكل المسيحيين يعتبرون تلاميذًا للسيد المسيح حتى الآن.

التلاميذ الـ12 للسيد المسيح
والتلاميذ الـ12 هم: اَلأَوَّلُ سِمْعَانُ الَّذِي يُقَالُ لَهُ بُطْرُسُ، وَأَنْدَرَاوُسُ أَخُوهُ ويَعْقُوبُ بْنُ زَبْدِي وَيُوحَنَّا أَخُوهُ فِيلُبُّسُ وَبَرْثُولَمَاوُسُ وتُومَا وَمَتَّى الْعَشَّارُ ويَعْقُوبُ بْنُ حَلْفَى وَلَبَّاوُسُ الْمُلَقَّبُ تَدَّاوُسَ (يهوذا) وسِمْعَانُ الْقَانَوِيُّ وَيَهُوذَا الإِسْخَرْيُوطِيُّ الَّذِي أَسْلَمَهُ، وبعد خيانة يهوذا الإسخريوطي، تم إحلال متياس الرسول محله، حسبما ذُكِرَ في سفر أعمال الرسل
وومن جهته قال الأنبا أغاثون أسقف مغاغة في مقالة له عن صوم الرسل، إن البعض يدعي أيضـًا فـي بعـض المصادر الكنسية "بصـوم التلاميذ"، وأما عن مدة الصوم فأوضح: أن الكنيسة قد حددت أن يبدأ صوم الرسل في الفترة من اليوم التالي لعيد العنصرة وحتى عيد استشهاد الرسولين بولس وبطرس.
وأما عن اختلاف مدة الصوم في الكنيسة، فيرجع السبب إلى إرتباط صوم الرسل بعيد العنصرة بالمرتبط بعيد القيامة الذي يشترط أن يأتي بعد الاحتفال بالفصح اليهودي، المعتمد على التقويم القمري غير الثابت لذلك تختلف مدة صوم الرسل والتي يجب ألا تقل عن 15 يوم ولا تزيد عن 49 يوما. 
إنه  تحديد اليوم الذي فيه عيد القيامة وكم يومًا مضى من الشهر، فإذا كان العيد في برمهات نأخذ باقي برمهات ونضيف إليه 45 يومًا فيكون المجموع عدد أيام صوم الرسل، وإذا كان العيد في برمودة نأخذ باقي برمودة ونضيف إليه 15 يومًا فيكون المجموع عدد أيام صوم الرسل.
هذا وتحتفل الكنائس المختلفة في مصر القبطية الارثوذكسية والكاثوليكية والروم الارثوذكس والانجيلية والاسقفية الانجليكانية بعدة مناسبات هامة

مقالات مشابهة

  • بالتزامن بدايته.. تعرف على علاقة صوم الرسل بتلاميذ المسيح الـ12
  • الكاثوليكية تحيي ذكرى الطوباوي أندريا جياسينتو لونجين الأسقف
  • الكنيسة الكاثوليكية تحيي ذكرى القديسة فبرونيا الشهيدة
  • تطييب جسدي القديسين موسى وإيسيذوروس بيد البابا تواضروس
  • البابا تواضروس يطيب جسدي القديسين الأنبا موسى والأنبا إيسيذوروس
  • أحداث يسترجعها تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل القديس أبانوب المعترف
  • سيرة القديسان قزمان ودميان.. قصة رحيل أسرة كاملة من أجل المسيح
  • المرقسية تواصل دورها الرعوي بمناسبة صوم الرسل
  • من تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل أليشع النبي تلميذ إيليا النبي
  • فرقة «مواهبنا مستقبلنا» تحيي احتفالية ذكرى ثورة 30 يونيو في طنطا غدا