طرحت الهيئة العامة للموانئ، تحديثا للائحة العامة للتراخيص والتصاريح، للأشخاص ذوو الصفة الطبيعية أو الاعتبارية المستفيدين من خدمات تشغيل الموانئ.أهم شروط الترخيصوحددت الهيئة 4 شروط ترخيص الوكلاء الملاحيين، و6 تعهدات المرخص له، حيث اشترطت توافر رقم هوية المفوض أو المدير والمرتبط بالسجل التجاري ساري المفعول للمنشأة، والتسجيل في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ودفع المقابل المالي لإصدار أو تجديد الترخيص 30 ألف ريال، وضمان بنكي قدره 500 ألف ريال.


ويشمل الترخيص جميع موانئ المملكة العربية السعودية، عدا الموانئ العسكرية وموانئ المدن الاقتصادية، فيما تكون صلاحيته 36 شهرا.
أخبار متعلقة 5 آلاف ريال غرامة التركيب دون ترخيص.. "اليوم" تنشر لائحة الإشارات الضوئية البحريةالنيابة العامة تحذر من إلحاق الضرر بالآخرين خلال احتفالات يوم التأسيسسجن وغرامة.. النيابة العامة تحذر من تشويه التراث العمرانيويتعهد المرخص له بالالتزام بكافة التعليمات والأنظمة الصادرة من الهيئة العامة للموانئ وإدارات الموانئ التي يعمل بها، وتحقيق نسبة السعودة بما لا تقل عن 60%.تسوية الالتزامات المالية وتقديم البياناتوألزمت الهيئة المرخص له بسداد وتسوية كافة الالتزامات المالية للهيئة العامة للموانئ والميناء خلال «15» يوم من تاريخ صدور أي فاتورة أو مطالبات مالية، وتقديم خطة عمل استراتيجية لزيادة الكميات وتطوير الأعمال في الموانئ.
وأكدت على تقديم المرخص له كافة المعلومات والبيانات في حال حدوث أي تغييرات جوهرية بالكيان أثناء فترة سريان الترخيص، والالتزام بمسؤوليته الكاملة كغارم تجاه أي تصرف أو إهمال يقع منه شخصياً أو من أحد المستخدمين لديه يضر بالميناء أو بمنشئاته أو موظفيه، وإبراز بيانات التواصل مع الهيئة لاستقبال الشكاوى والملاحظات عبر قنواتها الرسمية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } يتعهد المرخص له بالالتزام بكافة التعليمات والأنظمة الصادرة من الهيئة العامة للموانئ - إكس
وأوجبت الهيئة على المرخص له أيضًا الالتزام بمزاولة النشاط خلال فترة لا تزيد عن «90» يوماً من تاريخ إصدار أو تجديد الترخيص، وتعيين مدير تنفيذي من المواطنين السعوديين في مجال إدارة الوكالات البحرية خلال مدة صلاحية الترخيص.
في سياق متصل، عدّلت الهيئة المادة 23 والخاصة بآلية إصدار العقوبات والمخالفات، ليصبح توجيهها بناء على تسلسل يتمثل في الإنذار كتابياً، ثم فرض الغرامة، ثم إيقاف الترخيص أو التصريح، ثم إلغاؤه.
ويحق للمرخص أو للمصرح له الاعتراض على العقوبة الصادرة بحقه أمام اللجنة المختصة بالنظر في الاعتراضات المشكلة بقرار من رئيس الهيئة خلال «30» يوماً من تاريخ إصدارها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام الهيئة العامة للموانئ لائحة الترخيص السجل التجاري العامة للموانئ

إقرأ أيضاً:

«طرق دبي» توقع اتفاقية لتطوير منصة لـ «النقل التجاري»

دبي: «الخليج»

وَقّعَت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، اتفاقية شراكة مع شركة «تركر تكنولوجيز» لإطلاق منصة رقمية لتسهيل تقديم خدمات النقل التجاري في دبي، بهدف توفير خيارات النقل التجاري للجمهور، أفراداً وشركات في الإمارة تشمل سلسلة من خدمات ووسائل النقل التجاري مثل شاحنات نقل الأثاث والبضائع وغيرها.

ووقّع الاتفاقية عن الهيئة عبدالله يوسف آل علي، المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص، ووقعها عن شركة «تركر تكنولوجيز» غواراف بيسواس، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة بحضور عدد من مديري الإدارات والأقسام والموظفين من الطرفين.

وقال عبدالله يوسف آل علي: «تحرص الهيئة دائماً على الارتقاء بمستوى خدماتها المُقَدّمة إلى متعامليها أفراداً ومؤسسات. ونسعى إلى تنفيذ هذه المبادرة وفق أرقى المعايير العالمية استناداً إلى مبدأ تطوير وتحسين شبكة وأنظمة من الحلول الذكية والمستدامة للنقل التجاري للأفراد والشركات عبر تقديم خدمات متطورة وسهلة للمتعاملين».

وقال غواراف بيسواس: «نشكر إدارة الهيئة لإظهار الحرص على التعاون، وتمثل هذه الاتفاقية خطوة استراتيجية نحو تقديم حلول متطورة وسهلة الاستخدام».

مقالات مشابهة

  • شروط حجز شقق التعاونيات بمدينة العاشر من رمضان
  • قصور الثقافة تعلن شروط نشر الأعمال المترجمة في سلسلة آفاق عالمية
  • لارتكابه الاحتيال المالي.. السجن 7 سنوات لمواطن وغرامة مليون ريال
  • تفاصيل كراسة شروط مشروع لؤلؤة القاهرة الجديدة من الإسكان التعاوني
  • الإمارات.. الداخلية تقدم باقة خدمات طلبة الثانوية العامة للعام السابع توالياً
  • انجاز 795 قضية بقيمة 37.5 مليار ريال
  • تعديلات مرتقبة على أجور استخدام وسائل النقل العام في المملكة
  • تعديلات مرتقبة على أجور استخدام وسائل النقل العام في المملكة/عاجل
  • «طرق دبي» توقع اتفاقية لتطوير منصة لـ «النقل التجاري»
  • صندوق الاستثمارات العامة يحقق أرباحا صافية بـ74  مليار ريال خلال عام 2023