CNN Arabic:
2024-07-02@10:13:16 GMT

تخطف الأنفاس.. صور جديدة قرب قطب القمر الجنوبي التقطتها أوديسيوس

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

(CNN)— رصدت صور جديدة رائعة لحظة هبوط المركبة الفضائية أوديسيوس، بهدوء قرب القطب الجنوبي للقمر وذلك كأول مركبة أمريكية الصنع بمثل هذه المهمة منذ خمسة عقود.

الصورة التقطتها أوديسيوس بعد الهبوط مباشرة، عندما كان محرك المركبة الفضائية لا يزال يعمل للحفاظ على الاستقرار، ويُرى قذف الغبار القمري نتيجة ذلك.

Credit: Intuitive Machines

شاركت شركة Intuitive Machines، وهي الشركة التي طورت مركبة الهبوط أوديسيوس ومقرها هيوستن، الصور في مؤتمر صحفي، الأربعاء، وأكد مسؤولون من الشركة ووكالة ناسا - التي دفعت تكاليف طيران الأدوات العلمية في المهمة - أن جميع أدوات أوديسيوس تنقل البيانات، مما دفعهم إلى إعلان نجاح المهمة رغم النكسات الكبيرة أثناء الهبوط الدراماتيكي للمركبة الفضائية.

صورة ثانية شاركتها Intuitive Machine، الأربعاء، 27 فبراير - بعد أيام من هبوط 22 فبراير Credit: Intuitive Machines

وكانت أوديسيوس قد واجهت مشكلات ملاحية في الساعات التي سبقت هبوطها على سطح القمر، الخميس الماضي، عندما وصلت المركبة إلى وجهتها وهبطت في حفرة متآكلة بالقرب من القطب الجنوبي للقمر غير المستكشف إلى حد كبير.

1) موقع الهبوط المستهدف لأوديسيوس بالقرب من القطب الجنوبي. 2) موقع هبوط مهمة Chandryaan-2 الهندية. 3) موقع مهمة SLIM "Moon Sniper" اليابانيةCredit: CNN/NASA/JAXA/ISRO/lROC

وخلال عملية الهبوط على السطح، تعثرت المركبة الفضائية واتكأت على جانبها، حسبما كشفت الشركة المصنعة، الجمعة، وبحسب الإحاطة الإخبارية لوكالة ناسا وIntuitive Machines، الجمعة، لم تكن حالة المركبة الفضائية وجميع أدواتها العلمية واضحة بعد.

لكن المسؤولين كشفوا، الأربعاء، أن أوديسيوس تغلبت على الصعاب - حيث قدمت البيانات من جميع أدوات ناسا الستة على متنها بالإضافة إلى الحمولات من الشركات التجارية، بما في ذلك مرصد ذو كاميرا مزدوجة من شركة Canadensys Aerospace ومقرها تورونتو.

أمريكاالفضاءالقمرعلوم الفضاءمركبات فضائيةناسانشر الخميس، 29 فبراير / شباط 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الفضاء القمر علوم الفضاء مركبات فضائية ناسا المرکبة الفضائیة Intuitive Machines

إقرأ أيضاً:

نهائي كأس العرش يحبس الأنفاس بين جماهير الجيش الملكي والرجاء البيضاوي

زنقة 20. الرباط

ستتجه أنظار عشاق كرة القدم، غدا الاثنين، صوب مدينة أكادير حيث ستقام المباراة النهائية لكأس العرش لكرة القدم لموسم 2022 / 2023، بين الرجاء الرياضي والجيش الملكي.

وسيجرى، هذا اللقاء، الذي سينطلق على الساعة الخامسة عصرا بالملعب الكبير لأكادير، تحت شعار “الثأر” بالنسبة للجيش الملكي الذي خسر لقب البطولة الوطنية الاحترافية لفائدة الرجاء الرياضي في آخر الأنفاس بعد صراع محتدم بينهما.

وإذا كان فريق الرجاء الرياضي يسعى إلى انتزاع اللقب من أجل البصم على موسم استثنائي بكل المقاييس، فإن فريق الجيش سيحرص على تعويض ضياع البطولة في الدورتين الأخيرتين.

وسيخوض فريق النسور الخضر، الذي لم ينهزم هذا الموسم، لقاء النهائي بمعنويات عالية بعد التتويج بالبطولة الوطنية بعد مسار متميز فاز فيه بـ21 مباراة وتعادل في تسع دون أن يمنى بأي هزيمة.

وسيعتمد فريق الرجاء، على هذه الثقة، لمواصلة هذه الدينامية لنيل لقب جديد ينضاف إلى خزائنه. وقد مكنت الثقة العالية لدى أشبال المدرب الألماني، جوزيف زينباور، من تحقيق ريمونتادا، في نصف نهاية كأس العرش ضد مولودية وجدة بعد أن كانوا منهزمين بثلاثة أهداف مقابل اثنين.

وتمكن زملاء العميد أنس الزنيتي من قلب تأخرهم إلى فوز بأربعة أهداف مقابل ثلاثة بعد اللجوء إلى الشوطين الإضافيين، ليؤكدوا على عقلية الفوز والإصرار الكبير على حسم المباريات ولو في لحظاتها الأخيرة.

ويحدو فريق الرجاء، الذي خسر نهائي 2021 / 2022 أمام نهضة بركان بهدف دون رد، طموح كبير لحصد اللقب التاسع في مسابقة كأس العرش، بعد سنوات 1974 و1977 و1982 و1996 و2002 و2005 و2012 و2017.

وفي حال تتويج الرجاء الرياضي سيرتقي الفريق إلى المركز الثاني في سجل أكثر الفرق تتويجا باللقب إلى جانب غريمه الوداد الرياضي، وخلف الجيش الملكي (12 لقبا).

وسيلعب الفريق العسكري الذي يسعى للظفر بلقبه الـ 13 في كأس العرش (رقم قياسي)، الكل للكل من أجل إحراز لقب جديد.

وي مني فرق الجيش، الذي بلغ النهاية بتفوقه على فريق المغرب الفاسي بهدفين للاشيء، النفس بالثأر من فريق الرجاء الذي حرمه من الحفاظ على لقب البطولة بعد مشوار متميز ختمه بـ 22 فوزا وخمس تعادلات وثلاث هزائم.

وتوج الفريق العسكري، الذي يبلغ النهائي للمرة الـ 18 في تاريخه، باللقب سنوات 1959 و1971 و1984 و1985 و1986 و1999 و2003 و2004 و2007 و2008 و2009 و2020. وخسر في النهائي ضد المغرب الفاسي (1988) وضد الأولمبيك البيضاوي (1990) والرجاء الرياضي (1996 و2012) والوداد الرياضي (1998).

والمؤكد أن الفرجة ستكون حاضرة خلال هذا النهائي، الذي يعد بالتشويق والإثارة بين فريقين مرجعيين في كرة القدم الوطنية.

مقالات مشابهة

  • مركبة ناسا "الأطول عمرا" تلتقط صورة غير مسبوقة لأكبر بركان في النظام الشمسي
  • يوم الأغنية اليمنية .. طرب يحبس الأنفاس على حافة جبل شاهق لفنان يمني يثير تفاعلا ”فيديو”
  • مصطفى بكري: 3 يوليو 2013 و3 يوليو 2024.. مصادفة أم انطلاقة جديدة؟
  • إستراتيجية جو بايدن الفاشلة ضد تهديد الحوثيين
  • تركيا توضح ملابسات الهبوط الاضطراري لطائرة إسرائيلية بمطار أنطاليا
  • آية عبد الله تخطف أنظار جمهور حفل "الإنتاج الثقافي" بذكرى ثورة 30 يونيو.. صور
  • نهائي كأس العرش يحبس الأنفاس بين جماهير الجيش الملكي والرجاء البيضاوي
  • حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية
  • اليابان تصدر الأربعاء المقبل أوراقاً نقدية جديدة باستخدام “الصور الثلاثية الأبعاد”
  • «بوابة الإمارات».. طريق العالم للقطب الجنوبي القمري