قال مصدر فلسطيني مسؤول، اليوم الخميس، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن" يتمسك بترشيح محمد مصطفى لرئاسة الحكومة الفلسطينية المقبلة.

وأضاف المصدر الفلسطيني في تصريحات لسكاي نيوز عربية، أن الولايات المتحدة الأمريكية وأطرافا إقليمية لا تدعم اختيار محمد مصطفى لرئاسة الحكومة.

وأشار المصدر الفلسطيني إلى أن أطرافا عربية وضعت ورقة حل للقضية الفلسطينية قائمة على إجراء تعديلات على المبادرة العربية، لافتا إلى أن الورقة العربية لحل القضية الفلسطينية تتضمن إعادة تنظيم الخارطة السياسية والحزبية الفلسطينية.

وفي 26 فبراير، قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس استقالة الحكومة برئاسة رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه وتكليفه ووزراءه المستقيلين بتسيير أعمال الحكومة مؤقتا، إلى حين تشكيل حكومة جديدة.

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة ذا جارديان البريطانية عن تفاصيل ما يتم من مشاورات حول تلك الحكومة، وذلك لمواجهة التحديات الدولية حول سيناريو ما بعد وقف الحرب، ولو بشكل مؤقت، والسعي الكبير لتوحيد موقف عالمي لإقامة دولة فلسطينية، وإفساد مخططات تل أبيب لإعادة استيطان قطاع غزة كما تحدث عن ذلك اليمين المتطرف في الحكومة الإسرائيلية.

وبحسب الصحيفة البريطانية، تحدث السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة، عن تشاور مع حماس لتشكيل حكومة، ولكن لن يكون لها أعضاء فيها.

وقال السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة، حسام زملط، إن تشكيل حكومة تكنوقراط فلسطينية جديدة سيتم بمساعدة كل من قطر ومصر، وسيتضمن مشاورات مع جميع الفصائل السياسية الفلسطينية – بما في ذلك حماس.

وأضاف زملط: "يبدو أن هذه الخطوة جزء من محاولة لإظهار أن الحكومة الفلسطينية المؤقتة التي تم إصلاحها والتي لها جذور في الحركة الفلسطينية بأكملها مستعدة لتولي حكم كل من غزة والضفة الغربية بعد وقت قصير من أي وقف لإطلاق النار".

وشدد زملط على أن حماس لن يكون لها أعضاء في حكومة التكنوقراط الجديدة، لكن حقيقة التشاور معها تظهر أن الجهود جارية لمعرفة ما إذا كانت الوحدة الفلسطينية بين حماس وفتح قابلة للتحقيق.

بمساعدة مصر وقطر.. تفاصيل الحكومة الفلسطينية الموحَّدة للضفة وغزة بتشكيلة تكنوقراط بالتشاور مع حماس.. واجتماعات موسعة للفصائل بموسكو ناصر القدوة عن استقالة الحكومة الفلسطينية: نريد تغييرا حقيقيا وليس شكليا

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس الفلسطيني ابو مازن محمد مصطفي الحكومة الفلسطينية الولايات المتحدة رئيس الوزراء الفلسطيني غزة قطاع غزة حماس الحکومة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

من هو اللواء عبد الفتاح نور الدين المرشح لمنصب محافظ سوهاج؟

كشفت مصادر مطلعة، عن ترشح اللواء عبد الفتاح نور الدين لتولي منصب محافظ سوهاج، خلفا للواء طارق الفقي.

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، إن المحافظ الحالي اللواء طارق الفقي، تلقى اتصالا هاتفيا مساء الثلاثاء أُخبر فيه بأنه خارج التشكيل الجديد لحركة المحافظين.

وأضافت المصادر، أنه فور علمه بأنه خارج التشكل الجديد، ودع الفقي، العاملين في ديوان المحافظة وجمع متعلقاته من مكتبه وغادر في هدوء.

ومن المقرر أن تؤدي الحكومة الجديدة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، في القصر الجمهوري.

السيرة الذاتية للمرشح:

اللواء الدكتور عبد الفتاح نور الدين، أحد أبرز الفقهاء القانونيين في مصر، حصل على دكتوراه في القانون الجنائي وشغل منصب مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون القانونية.

 

يُعرف بكفاءته العلمية والعملية وإسهاماته البارزة في المجال القانوني. -حصل اللواء نور الدين على درجة الدكتوراه، مما يبرز تفوقه الأكاديمي وتعمقه في فهم القوانين الجنائية وتطبيقها.

 

مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون القانونية: في هذا المنصب، لعب دورًا حيويًا في تقديم الاستشارات القانونية والإشراف على القضايا القانونية المتعلقة بالوزارة.

 

ساهم في صياغة اللوائح والقوانين التي تنظم العمل الأمني، وكان له دور بارز في تعزيز الشفافية والنزاهة القانونية داخل الوزارة.

أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، مما يعكس مكانته العلمية واعتراف الأوساط الأكاديمية بكفاءته. يُعتبر مرجعًا قانونيًا في مجال القانون الجنائي، حيث قدم العديد من البحوث والدراسات التي أسهمت في تطوير الفقه القانوني.

اللواء نور الدين مشهود له بالكفاءة العلمية والعملية، حيث جمع بين النظرية والتطبيق في مجال القانون الجنائي. خبراته المتنوعة وكفاءته العالية جعلت منه شخصية بارزة في الأوساط القانونية والأمنية، حيث استُفيد من خبراته في تطوير السياسات القانونية وتحسين العمل الأمني في مصر.

مقالات مشابهة

  • حماس ترفض أي خطط لإدخال قوات أجنبية إلى غزة
  • خبير يكشف حقيقة ستارمر: معتدل كالمحافظين وسيذهب وراء الولايات المتحدة أينما ذهبت
  • تجريم الهوية الفلسطينية في أميركا.. شباب يتحدى سياسة قمع الأفواه
  • الملك يهنئ رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني
  • مسئول فلسطيني: الولايات المتحدة شريك رئيسي لدولة الاحتلال على مدار تاريخ الصراع الفلسطيني
  • ننشر صور المهندس عبدالمطلب عمارة المرشح لمنصب محافظ الأقصر
  • السيرة الذاتية لـ المهندس كريم بدوي المرشح لمنصب وزير البترول والثروة المعدنية
  • تعرف على اللواء طارق الشاذلي المرشح لمنصب محافظ السويس
  • من هو المهندس عبد المطلب ممدوح المرشح لمنصب محافظ الأقصر
  • من هو اللواء عبد الفتاح نور الدين المرشح لمنصب محافظ سوهاج؟