RT Arabic:
2024-09-19@20:37:57 GMT

هل إصابة الشامة تؤدي إلى السرطان؟

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

هل إصابة الشامة تؤدي إلى السرطان؟

أجابت الدكتورة سونا إيساكوفا أخصائية طب الأورام على سؤال ما إذا كانت إصابة الشامة يمكن أن تؤدي إلى تطور السرطان.


وتشير الخبيرة في حديث لصحيفة "إزفيستيا" إلى أن الاعتقاد الشائع أن تكرر إصابة الشامة قد يؤدي إلى تطور السرطان هو اعتقاد خاطئ. لأنه لا توجد إلى الآن أي إثباتات طبية بهذا الشأن. ومع ذلك يجب دائما مراقبة حالة الشامات.

إقرأ المزيد كيف نكتشف الشامات الخطرة؟

وتقول: "عند ملاحظة أي تغييرات في الشامة يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية، الذي سيدرس الشامة بعناية باستخدام منظار الجلد -جهاز يسمح بفحص الجلد باستخدام ضوء معين ودرجة تكبير محددة".

وتشير الخبيرة إلى أن سرطان الجلد يبدو في بعض الأحيان وكأنه شامة. لذلك توصي بمراقبة حالة الشامات ذاتيا وبصورة دورية والاتصال بالطبيب عند ملاحظة أي تغير في لونها أو شكلها أو أصبحت متعددة الألوان أو بدأت تتوسع بسرعة، أو أصبحت حدودها غير متساوية أو إذا ظهرت عليها العقد.

وتقول: "لتقليل خطر تطور الشامة إلى ورم خبيث، من الضروري استخدام واقي الشمس على مدار السنة، وكذلك تجنب التعرض لجهاز تسمير البشرة. وتوصى بتجنب أشعة الشمس المباشرة في الصيف من الساعة 10 صباحا حتى 4 مساء، لأن تأثير الأشعة فوق البنفسجية خلال هذه الفترة هو أكثر عدوانية، ويمكن إزالة الشامة فقط لأسباب تجميلية، والاستثناء هو الشامات العملاقة التي تشغل أكثر من 5 بالمئة من مساحة الجسم، حيث أن خطر تطورها إلى سرطان الجلد يمكن أن يصل إلى 20 بالمئة، وكذلك إذا اكتشف طبيب الأمراض الجلدية أثناء الفحص علامات مشبوهة قد تشير إلى الإصابة بالسرطان".

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة الصحة العامة امراض مرض السرطان

إقرأ أيضاً:

أخصائية تجميل تنفي بعض الأساطير الشائعة عن حب الشباب

دحضت الدكتورة إيرينا مارتشينكو أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية والتجميل بعض الأساطير المنتشرة عن حب الشباب.

الأسطورة الأولى

 حب الشباب مرتبط بمشكلات معوية وفقا لها، حب الشباب مرض جلدي منفصل، يتميز بمسار متكرر مزمن ونشوء زؤان (comedones) وحطاطات وبثور وعقد على الوجه والرقبة والجذع، وليس هناك أي دليل علمي على ارتباطها بمشكلات معوية.

الأسطورة الثانية

 حب الشباب يرتبط بسوء النظافة الشخصية. وفقا للطبيبة قد تترافق العناية غير الجيدة بالبشرة بتفاقم حب الشباب، ولكن هذا ليس سببا حقيقيا لظهور حب الشباب. مشيرة إلى أن غسل الوجه أكثر من 10 مرات في اليوم يسبب جفاف الجلد وتهيجه ويفاقم الأمراض الجلدية.

الأسطورة الثالثة

 استخدام مستحضرات التجميل يسبب حب الشباب، أشارت الخبيرة، إلى أنه بسبب هذه الأسطورة يتجنب الكثيرون استخدام مستحضرات التجميل، ما يؤدي إلى انزعاج نفسي وخاصة النساء والفتيات المراهقات لأنه من الأفضل استخدام وسائل إخفاء حب الشباب فتجنبها لن يحسن حالة الجلد.

الأسطورة الرابعة

 يختفي حب الشباب بعد ولادة أول طفل وفقا للخبير حب الشباب لا علاقة له أبدا بوظيفة الإنجاب. وإن ما يدحض هذه الأسطورة هو "حب الشباب المتأخر" لدى النساء بعد عمر 25 عاما. أي أن الحمل والإنجاب لا علاقة لهما بحب الشباب.

مقالات مشابهة

  • أكثر من 10 آلاف إصابة بالكوليرا في السودان
  • مخاطر فقع البثور فيمثلث الموت على الوجه
  • الجرب مرض يشتهر باسم السكابيوس.. الأعراض والعلاج
  • أخصائية تجميل تنفي بعض الأساطير الشائعة عن حب الشباب
  • بلدية الشارقة تحذر من مخاطر الحناء السوداء
  • بشرتك أكثر شبابا مع موسم الخريف بهذه الحلول التجميلية
  • مصادر أمنية لرويترز: إصابة أكثر من 1000 شخص في لبنان جراء انفجار أجهزة اتصال لاسلكي
  • إصابة أكثر من 45 شخصاً بتفجير أجهزة لاسلكية لحزب الله من قبل إسرائيل
  • 26 ألفا و544 إصابة بجدري القردة في إفريقيا والاتحاد الافريقي يدعو إلى "الحذر أكثر من القلق"
  • الاتحاد الإفريقي: حصيلة 26 ألفا و544 حالة إصابة بجدري القردة تدعو إلى الحذر أكثر من القلق