البوابة:
2024-09-29@06:07:12 GMT

عائلات المستوطنين القتلى يقاضون رويترز وأسوشيتد برس

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

عائلات المستوطنين القتلى يقاضون رويترز وأسوشيتد برس

تقاضي عائلات المستوطنين الاسرائيليين الذين لقوا مصرعهم في هجوم طوفان الاقصى في 7 اكتوبر وكالتي رويترز وأسوشيتد برس للأنباء  وذلك في محكمة بالقدس

تقول 5 عائلات من اهالي القتلى صحفيين ومصورين من الوكالتين وثقوا مشاهد الهجوم وفقا لصحيفة كالاكيست العبرية، وان هؤلاء الصحفيين أرسلتهم الوكالات التي قامت ببث وتوزيع وثائق مختلفة من وقت الهجوم على المواقع الإخبارية التي تمتلكها

واشار الاهالي ان الصحفيين المرافقين قاموا بدور نشط في الهجوم الذي وقع في 7 أكتوبر.

وقد تسللوا إلى مستوطنات الغلاف من قطاع غزة، جنبًا إلى جنب مع افراد حماس، كعملاء مشتركين، وكانوا بالصدفة "متواطئين في جرائم خطيرة ومظالم".

واعتبر بيان الدعوى "المتهمين الذين أرسلوا هؤلاء "الصحفيين" يتحملون المسؤولية المباشرة أو بالنيابة عن أفعالهم... وأي عذر أو مبرر يمكن تصوره بموجب قانون الصحافة، مثل حق الجمهور في المعرفة، لا يمكن تبرير موقف يكون فيه المراسل نيابة عن المتهمين حاضرا، ويشارك، بل ويوثق ارتكاب هجوم خطير وقت وقوعه - مثل، على سبيل المثال، اختطاف امرأة مسنة من بيتها."

وتشير الدعوى الى صعوبة تواجد الصحفيين المتهمين في المكان في هذا الوقت المبكر حيث كان الهجوم "لأن جزءاً كبيراً من "التقارير" التي قدموها، بما في ذلك الصور، كانت من الدقائق الأولى للهجوم".

وترى لائحة الدعوى ان على "الصحفيين" الذين رافقوا مقاتلي حماس تقديم المساعدة اللازمة وإبلاغ سلطات "دولة إسرائيل" مسبقًا بما سيحدث ومنع الجرائم المروعة. أو من يتواصل معهم، مسؤولية الأضرار التي لحقت بالمدعين بسبب تصرفات "الصحفيين".

يذكر ان عائلات قتلى في هجوم 7 اكتوبر قد قدمو شكوى قضائية مماثلة ضد وكالة أسوشييتد برس للأنباء في محكمة فلوريدا، قالو فيها ان الوكالة انتهكت قانون مكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة الأمريكيةحيث ساعدت حماس من خلال استخدام مصورين صحفيين مستقلين "تم دمجهم في منظمة 7 أكتوبر"

واتهمت العائلات أربعة مصورين مستقلين اشترت وكالة أسوشيتد برس أعمالهم ونشرتها، وهم: حسن عسليا، ويوسف مسعود، وحاتم علي، وعلي محمود. والأخير هو المصور المستقل الذي وقع على توثيق اختطاف جثة شاني لوك، ونقلها بسيارة فان كما وثق المصور حاتم علي اختطاف يافا أدار إلى قطاع غزة، وكان المصور حسن عسليه سابقا وادعت انه عانق سابقا زعيم حماس يحيى السنوار

 

وقالت وكالة أسوشيتد برس : "لم يكن لدى الوكالة أي علم بالهجمات قبل وقوعها. ويتمثل دور وكالة أسوشيتد برس في جمع معلومات حول الأحداث الإخبارية في جميع أنحاء العالم، أينما وقعت، حتى عندما تكون مروعة وتسبب خسائر كبيرة. وتستخدم الوكالة صورًا التقطها صحفيون مستقلون في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في غزة". 

من جهتها نفت وكالة انباء رويترز أي علم لها بالهجوم في ذلك الوقت، وأكدت أن الصور التي اشترتها من مصورين مستقلين التقطت بعد حوالي ساعتين من شن حماس الهجوم وإطلاق الصواريخ على إسرائيل.

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

مع اقتراب الأعياد.. دعوات لشد الرحال للأقصى لإفشال مخططات المستوطنين

القدس المحتلة - صفا تتواصل الدعوات الفلسطينية لشد الرحال إلى الأقصى وتكثيف التواجد والرباط فيه، لمواجهة مخططات التقسيم والتهويد التي يحاول الاحتلال والمستوطنون فرضها. وأكدت الدعوات على ضرورة الحشد والرباط في المسجد الأقصى وإعماره، للتصدي لمخططات الاحتلال وجماعات المستوطنين غير المسبوقة في فرض واقع جديد في المسجد. وحذرت حركة حماس في وقت سابق من مغبة إقدام حكومة الاحتلال وقطعان مستوطنيها، على أي عمل يمس بالأقصى وهويته العربية الإسلامية، مؤكدة أن الأقصى هو عنوان صراع شعبنا وأمتَيْنا العربية والإسلامية مع هذا المحتل الفاشي. ودعت شعبنا الفلسطيني إلى شد الرحال إلى الأقصى، وتكثيف الرباط في باحاته، والتصدي للمخططات الإسرائيلية ضده. وفي السياق، تتواصل التحذيرات من أخطار محدقة وغير مسبوقة تواجه المسجد خلال موسم الأعياد اليهودية الممتد من 3 حتى  25 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.  وتكمن خطورة الأعياد هذا العام في تداعيات ما سبقها من إعلان عزم حكومة الاحتلال تمويل اقتحامات المستوطنين، وتصريحات الوزير المتطرف إيتمار بن غفير بشأن إقامة "كنيس يهودي في الأقصى" والسماح بصلاة اليهود في باحاته بكل حرية وبدون قيود. ويرى المتطرفون في حكومة الاحتلال وجماعات "الهيكل" الاستيطانية في الأعياد هذا العام فرصة سانحة لحسم الأوضاع في المسجد الأقصى لصالحهم. 

مقالات مشابهة

  • فيديوغراف.. أبرز طقوس المستوطنين في المسجد الأقصى
  • مع اقتراب الأعياد.. دعوات لشد الرحال للأقصى لإفشال مخططات المستوطنين
  • الكشف عن المعلومات الذهبية التي أدت إلى اكتشاف حسن نصر الله
  • عودة المستوطنين أم عودة إلى الشريط؟
  • 12 دولة غربية تعرب عن قلقها من تصاعد عنف المستوطنين في الضفة
  • الرشق: إرهاب الاحتلال بحق الصحفيين لن يحجب الحقيقة
  • “الصحفيين العرب” يدين الجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني ضد المدنيين في لبنان
  • صواريخ حزب الله تسبب هلعًا بين المستوطنين
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة
  • جيش الاحتلال يعترف: حركة حماس تعيد تعزيز سلطتها وسيطرتها على المناطق التي يغادرها بغزة