وقع آلاف الفنانين، والمهندسين، والمعماريين، وأمناء المعارض، رسالة مفتوحة تطالب باستبعاد الاحتلال الإسرائيلي من نسخة 2024 لمعرض "بينالي البندقية" للفنون.

وأثارت الرسالة غضب وزير الثقافة الإيطالي، الذي ندد بالمطالب.

واستندت مجموعة "ألاينس آرت نون جينوسايد" (Alliance Art Non Genocide) التي بادرت بالرسالة، بالقرار الذي اتّخذته قبل عامين بينالي، إحدى المؤسسات الثقافية الرئيسية في إيطاليا، بحظر مشاركة أي شخص على علاقة بالحكومة الروسية تنديداً بغزو موسكو للأراضي الأوكرانية.



وأكدت الرسالة التي وقعها أكثر من 12500 شخص أنّ "بينالي التزمت الصمت في شأن الفظائع التي ترتكبها إسرائيل ضد الفلسطينيين"، مضيفةً "نشعر بالاستياء من ازدواجية المعايير هذه".




وأضافت الرسالة "إنّ أي تمثيل رسمي لإسرائيل في الساحة الثقافية الدولية يُعدّ بمثابة تأييد لسياساتها والإبادة الجماعية التي ترتكبها في غزة".

ودان وزير الثقافة الإيطالي جينارو سانجوليانو الرسالة "غير المقبولة" و"المخزية" التي "تهدد حرية الفكر والإبداع".

وقال في بيان "ليس لإسرائيل الحق في التعبير عن فنّها فحسب، بل من واجبها أن تقدّم أدلة لشعبها الذي تعرّض لهجوم مباغت من إرهابيين لا يرحمون".

وأكد أنّ فعاليات بينالي البندقية التي ستُقام بين 20 نيسان/أبريل و24 تشرين الثاني/نوفمبر "ستبقى دائما مساحة للحرية والتلاقي والحوار لا للرقابة والتعصب".

وبدأت الحرب بين إسرائيل وحماس إثر هجوم شنته الحركة في 7 تشرين الأول/أكتوبر وأدى إلى مقتل نحو 1160 شخصا في إسرائيل، معظمهم من المدنيين، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية رسمية.




واحتُجز خلال الهجوم نحو 250 رهينة تقول إسرائيل إنّ 130 منهم ما زالوا محتجزين في قطاع غزّة، ويُعتقد أنّ 31 منهم قُتلوا.

وأدّى القصف المكثف والعمليات البرية التي تشنّها إسرائيل في قطاع غزة إلى مقتل نحو 30 ألف شخص معظمهم من النساء والأطفال، وفقًا لوزارة الصحة التابعة لحماس.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال إيطاليا غزة احتلال إيطاليا غزة طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بينالي دوحة التصميم ينشر أول كتاب يبحث التصميم بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

أصدر "بينالي متاحف قطر للتميز والابتكار" في مجتمع التصميم في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "دوحة التصميم" -الذي يقام كل عامين- كتاب "التصميم العربي الآن"، وهو دراسة للمواهب المحلية والإقليمية في مختلف تخصصات مجال التصميم، من الإبداعات المعمارية والمادية إلى الحرف المعاصرة والأثاث والأزياء.

وحررت كتاب "التصميم العربي الآن" رنا بيروتي، وشارك فيه كل من نورا السايح-هولتروب وهوزان زنكنة وهالة كيكسو وحسين الأزعت، ومجموعة "نقش"، وديما سروج، وإ"يه إيه يو أناستاس"، وأركيتكس (ستون)، وإستوديو موبيوس للتصميم، وإستوديو ندى دبس، وفاطمة السهلاوي وأمينة قجزناي. ونشر بالشراكة بين "متاحف قطر إن كيو" ودار نشر "سيلفانا إديتوريال".

ويتضمن الكتاب توطئة بقلم رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، ومقدمة كتبها المدير الفني لبينالي دوحة التصميم، غلين أدامسون، كما يتضمن مقالات بقلم كل من رنا بيروتي والقيّم الفني نورا السايح-هولتروب، تفصِلان فيها الممارسات والفلسفات المتنوعة التي تميز التصميم المعاصر في المنطقة، ويحتوي ملفات حول أكثر من 70 مصمما في مجالات العمارة وتصميم الأثاث والحرف.

الكاتبة رنا بيروتي أثناء توقيع الكتابة (الجزيرة)

يعتمد تصميم الكتاب على نمط زخرفة نجمي، يستلهم أهميته من رمزية النجوم في الثقافة العربية. ويتناول الكتاب كل فنان وجماعة فنية كنقطة رئيسية في شبكة أو سماء ليلية تربطهم بكوكبة من الرؤى الإبداعية.

وقال نائب مدير بينالي دوحة التصميم‏ للبرامج والشراكات، فهد العبيدلي إن هذا الإصدار الرائد يعد دراسة مسحية طال انتظارها حول التصميم العربي النابض وغوصا عميقا في العمليات الإبداعية للمصممين المذهلين الذين تناولهم كتاب "التصميم العربي الآن". وأضاف أن هذه المطبوعة تمثل لحظة مهمة في تاريخ بينالي دوحة التصميم، بينما نستعد لإطلاق النسخة الثانية في عام 2026.

يذكر أن متاحف قطر لبينالي "دوحة التصميم"، وهو معرض يقام كل عامين للتميز والابتكار في مجتمع التصميم في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هو بمثابة منصة جديدة يعرض من خلالها المصممون العرب أعمالهم وتخصصاتهم، ويحددون فيها مساراتهم المهنية المستقبلية، ويتفاعلون مع أشهر المصممين المتمرسين من جميع أنحاء العالم.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة
  • هغاري عن اغتيال نصر الله: إسرائيل تعلمت الدرس من 7 تشرين الاول
  • صفارات الإنذار تدوي في عكا وحيفا ومناطق واسعة بالجليل الغربي
  • انفجارات ضخمة في حيفا وتفعيل صافرات الانذار في مناطق واسعة من شمال إسرائيل
  • بينالي دوحة التصميم ينشر أول كتاب يبحث التصميم بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • من الشخص الذي زوّد إسرائيل بمعلومات عن نصر الله؟.. صحيفة تكشف التفاصيل
  • آخر الأحداث بالضفة - قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات واسعة
  • وزير الخارجية الإسرائيلي عن إغتيال نصرالله: أكثر الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل تبريراً
  • مطالبات بزيادة الفرص الوظيفية للممرضين العمانيين.. والخريجون: أين سياسة الإحلال التي وُعدنا بها؟!
  • عاجل - ما المناطق التي استهدفتها إسرائيل في ضاحية بيروت اليوم؟