السومرية نيوز-محليات

كشفت مديرية بلديات بغداد، اليوم الخميس، المعيار المحدد لتصنيف الأراضي الزراعية المشمولة بالتحويل الى جنس سكني وغير المشمولة، مبينة ان الأراضي الزراعية التي تم استغلال 30% منها فما فوق لأغراض سكنية وغير زراعية سيتم تحويل جنسها. وقال مدير بلديات بغداد ياسر القريشي إنّ المديرية، أكملت المراحل الأولى والثانية والثالثة من إجراءات تحويل الأراضي الزراعية إلى سكنية بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 320 لسنة 2022 والتي تتضمن 5 مراحل.



وأشار الى ان المديرية تنفذ حالياً المرحلة الرابعة المتضمنة حل الأراضي الزراعية وتحويلها إلى الجنس السكني بالتنسيق مع وزارة الزراعة، لافتا الى أن لجنة حل الأراضي في الوزارة ستعمل على إيقاف حصص المياه عنها، لغرض البدء بإجراءات شمولها بخدمات البنى التحتية.

وأوضح أن جميع الأراضي التي تم استغلال 30 بالمئة منها لأغراض ونشاطات غير زراعية، تم تحويلها إلى سكنية وإلغاء كل صفة زراعية عنها، بينما الأراضي التي نسبة استغلالها أقل من النسبة المذكورة وجرت عليها فعاليات زراعية، فانها تبقى بصفتها الزراعية ولا يجري تحويلها إلى سكنية، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.

وأكد أن المديرية بعد انتهاء مرحلة تحويل الاراضي إلى سكنية ستبدأ بتطبيق المرحلة الخامسة والأخيرة المتضمنة تمليك الأراضي وإصدار سندات لمستحقيها .

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الأراضی الزراعیة إلى سکنیة

إقرأ أيضاً:

إزالة 9 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية بالفيوم

شنت الأجهزة التنفيذية بالوحدة المحلية لمركز ومدينة طامية بمحافظة الفيوم، عدة حملات لإزالة التعديات بالبناء المخالف على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بقرى المركز.
جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم بسرعة التعامل المباشر مع التعديات بالبناء على الأراضي الزراعية والتعامل الفوري معها بكل حزم وازالتها.

وأوضح المهندس سالم فتيح رئيس مركز ومدينة طامية أنه تم تنفيذ حملة مكبرة لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، بحضور المهندس ناجي سعد نائب رئيس المركز لشئون القرى والمحاسب رجب سلطان سكرتير عام المركز، وذلك بعدد من القرى ومدينة طامية.

إزالة شدة خشبية وأعمدة خرسانية بمدينة طامية 

وأوضح رئيس مركز ومدينة طامية أن الحملات تمكنت من إزالة 4 حالات تعد بالبناء المخالف، عبارة عن شدة خشبية لأعمدة خرسانية واسوار على مساحة 825 متر، بزمام مدينة طامية وقرى قصر رشوان والمظاطلي، وتمت الإزالة بالكامل ومصادره مواد البناء واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف، بالإضافة إلى إزالة حالة تعد بشارع مستشفى السلام بمدينة طامية بحضور رجب سلطان سكرتير عام المجلس، عبادة عن شدة خشبية وتجهيزات للأعمال الخرسانية.

وأضاف رئيس مركز ومدينة طامية أنه تم إزالة عدد 5 حالات بناءً مخالف في حملة برئاسة المهندس محمود أمين رئيس الوحدة المحلية لقرية منشأة الجمال على مساحة 440 متر، عبارة مباني بالطوب الأحمر والأبيض علي الأراضي الزراعية وأعمدة خرسانية بناحية عزبة الإصلاح، وتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وأشار رئيس مركز ومدينة طامية إلى أن تلك الحملات تأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بمواصلة جهود استرداد أراضى الدولة ومواجهة ظاهرة التعدي على أملاك الدولة والأراضى الزراعية، وتنفيذا لتوجيهات الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم لرؤساء المراكز والمدن، بضرورة الالتزام بالجدول الزمني لإزالة التعديات بالتعاون مع جهات الولاية، ومنع التعدي مجدداً على الأراضي التي تم استردادها، وخاصة أيام العطلات والإجازات الرسمية، مع التنسيق بين غرفة العمليات بالمحافظة وغرف العمليات بالمراكز والوحدات المحلية بالقرى، لمتابعة تنفيذ قرارات الإزالة، وذلك في ظل تنسيق تام بين كافة الأجهزة  التنفيذية من جهات الولاية والوحدات المحلية، لافتا إلى إستمرار تلقي طلبات المواطنين بشأن إجراءات التصالح على بعض مخالفات البناء بالمركز التكنولوجي بمدينة طامية. 

مقالات مشابهة

  • إزالة 9 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية بالفيوم
  • بني سويف تناقش ملف التعديات على الأراضي الزراعية
  • حملات مكثفة لإزالة التعديات ومخالفات البناء على رافد جمصة (صور)
  • محافظ الدقهلية يتابع حملة إزالة التعديات علي الأراضي الزراعية
  • عند ربط 3 حسابات بنكية بهاتف واحد.. كيف تستقبل تحويل النقود بـ«إنستاباي»؟
  • "الفاو" تدق ناقوس الخطر لارتفاع مؤشرات حدوث مجاعة في غزة
  • مصر تحقق طفرة زراعية غير مسبوقة في عهد الرئيس السيسي
  • "صيف الباحة " ينظّم 6 مهرجانات زراعية موسمية تعزز هوية الباحة الزراعية
  • إزالة التعديات على 9 قراريط أراضي زراعية بالفيوم
  • “صيف الباحة ” ينظّم 6 مهرجانات زراعية موسمية تعزز هوية الباحة الزراعية