كشفت دراسة بريطانية جديدة عن أن عادات وسائل الإعلام في المملكة المتحدة تظهر بأن الشباب يفضلون وسائل التواصل الاجتماعي على وسائل الإعلام التقليدية على الرغم من أنهم يعترفون بأنهم يثقون بشكل أقل في محتواها.

وقال البحث إن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا، والذين يندرجون ضمن الفئة العمرية من الجيل Z - والتي يقال إنها تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 27 عامًا - كانوا أكثر عرضة للحصول على أخبارهم من TikTok مقارنة بالوسائل الأخرى.

وكشفت الدراسة أن أكثر من 40% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا يتلقون الأخبار من تيك توك مرة أو أكثر يوميًا، مقارنة بـ 19% لبي بي سي.

وكشف البحث أن Instagram (44%)، وفيسبوك (33%)، و X (24 %)، المعروف سابقاً باسم تويتر، كانوا أيضاً أكثر استخداماً من الاستماع للمذيعين الوطنيين من قبل الجيل Z.

وزعم لي كاين، مدير الاتصالات السابق، والشريك المؤسس في شركة تشارلزبي للاتصالات التي كلفت بإجراء الدراسة، أن الدراسة تشير إلى أن ما يسمى بالجيل Z كان يبشر بـ "عصر إعلام ما بعد الحقيقة".

وقد شهد التقرير، الذي يحمل عنوان "التحدث إلى الأمة: كيف تتحدث إلى بريطانيا الحديثة"، مشاركة أكثر من 8000 شخص في استطلاعات الرأي ومجموعات التركيز.

وطلبت الدراسة من المشاركين تصنيف وسائل الإعلام الأكثر ثقة لديهم، وفقًا لصحيفة “الديلي ميل” البريطانية. 

ومن بين مجموعة الجيل Z - الذين ولدوا بين عامي 1997 و2012 - سجلت الخدمات الإخبارية التلفزيونية أعلى نسبة بنسبة 31%، وتصدرت الصحف خمس القوائم وسجلت المواقع الإخبارية درجات عالية بنسبة 13% من المشاركين.

ومع ذلك، قال أكثر من ثلث الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا والذين تابعوا الأخبار إن قنوات التواصل الاجتماعي كانت مصدر الأخبار الرئيسي لهم.

وهذا مقارنة بحوالي الخمس الذين اختاروا التلفزيون، و13% اختاروا الصحف، و12% اختاروا المواقع الإخبارية.

وذكر التقرير أن وسائل الإعلام التقليدية لا تزال هي المهيمنة بين كبار السن.

وقال ما يقرب من نصف الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و54 عامًا والذين يتابعون الأخبار إنهم يتلقون ما لا يقل عن 40% من أخبارهم من التلفزيون، و16% من الصحف، وخمسهم من المواقع الإخبارية.

ومن بين هذه المجموعة، قال 12% فقط إن مصدر أخبارهم الأساسي هو وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال كاين: "الجيل Z يتجه بأغلبية ساحقة إلى وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على الأخبار، على الرغم من أن ثقته بها أقل بكثير من مصادر الأخبار التقليدية".

 

 

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تيك توك بي بي سي المملكة المتحدة وسائل التواصل الإجتماعي التواصل الاجتماعی وسائل الإعلام الجیل Z

إقرأ أيضاً:

فصائل موالية للتحالف تفرض جبايات غير قانونية على وسائل النقل في مدينة تعز

الجديد برس:

أكد مكتب النقل في مدينة تعز، قيام مجاميع مسلحة تابعة للفصائل الموالية للتحالف بفرض جبايات وإتاوات على جميع وسائل النقل والمسافرين المارين من وإلى المدينة.

ووفقاً لمذكرة رسمية وجهها مدير عام مكتب النقل عارف الخليدي إلى محافظ تعز نبيل شمسان، يقوم المسلحون في منطقة حوض الأشراف، والتي تقع وسط مدينة تعز، بتحصيل مبلغ 5000 ريال يمني من كل وسيلة نقل تمر من المنطقة دون أي مبرر قانوني واضح.

وقال مدير مكتب النقل بمحافظة تعز في المذكرة التي بعثها إلى محافظ المحافظة، إن المكتب تلقى شكاوي عديدة من سائقي وسائل نقل الركاب تفيد بقيام مجاميع مسلحة بفرض جبايات وإتاوات غير قانونية على سائقي وسائل النقل في منطقة حوض الأشراف وسط المدينة الواقعة تحت سيطرة الشرعية.

ولفت إلى أن المجاميع المسلحة تأخذ تلك المبالغ بالقوة والإجبار وبدون حق قانوني واعطائهم سند لا يتبع أي جهة رسمية، مؤكداً أن من يرفض من السائقين دفع تلك الإتاوات والجبايات يقوم المسلحين بإجباره بالقوة أو إنزال الركاب الذين معه ومنعه من المرور وإيقاف وسيلة النقل ومنعها من المرور والانطلاق.

وحث مدير مكتب النقل السلطة المحلية في مدينة تعز على التدخل الفوري لضبط هذه التجاوزات من قبل المسلحين ومنع تأثيرها السلبي على المواطنين وسائقي السيارات الذين يستخدمون هذا الطريق.

وتفرض الفصائل الموالية للتحالف السعودي الإماراتي جبايات وإتاوات غير قانونية على امتداد نقاط التفتيش التابعة لها في محافظة تعز وعموم مناطق سيطرتها في جنوب وشرق اليمن.

وتثير هذه الممارسات غضب واستياء المواطنين والسائقين الذين يتعرضون لمضايقات وابتزاز مستمر من قبل هذه الفصائل المسلحة.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف علاقة فول الصويا بالقدرات المعرفية للأطفال
  • الأطعمة المخمرة قد تصيبك بمرض خطير| دراسة تكشف السبب
  • فصائل موالية للتحالف تفرض جبايات غير قانونية على وسائل النقل في مدينة تعز
  • البدانة في المراهقة قد تورث للجيل التالي: دراسة دنماركية تكشف حقائق مقلقة
  • دراسة بريطانية: بلوغ الفتيات المبكر مرتبط باكتساب الوزن
  • تظهر بعد 3 سنوات.. ما علاقة كورونا بالسكتات الدماغية ومشكلات الأمعاء؟
  • دراسة حديثة تكشف عن عقار جديد يعالج الاكتئاب دون آثار مخدرة
  • دراسة تكشف مخاطر ليالي الصيف الحارة على الرجال بعمر معين
  • ركاب طائرة بريطانية يقاضون الحكومة.. ما علاقة صدام حسين؟
  • إدارة سجن “عين السبع 1” تكشف حقيقة نشوب حريق بالمؤسسة السجنية