RT Arabic:
2024-09-19@22:17:47 GMT

كيف يؤثر تسوس الأسنان على صحة القلب؟!

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

كيف يؤثر تسوس الأسنان على صحة القلب؟!

يعتبر تسوس الأسنان من الأمراض المعدية الأكثر انتشارا في العالم، حيث يؤدي عدم علاجه إلى عواقب وخيمة للصحة بما فيها التهاب في أنسجة القلب.



ووفقا لطبيبة الأسنان يلينا مارتينوفا، يساعد تسوس الأسنان على انتشار مجموعة معقدة من البكتيريا، وليس بالإمكان تشخيص المرض مبكرا بسبب بطء تطوره في مراحله الأولى.

إقرأ المزيد كشف عواقب عدم علاج تسوس الأسنان

وتقول: "يؤدي عدم علاج التسوس، إلى تلف أنسجة الأسنان، والتهاب العصب، وتكوين كيس حول الجذر.

ويمكن أن يسبب التهاب الجيوب الأنفية والتهاب العظم والنقي. والعقديات هي المسبب الرئيسي لتسوس الأسنان. كما أنها تسبب التهابا متكررا في الحلق والتهاب الأذن الوسطى، وانتكاس التهابات الجهاز التنفسي الحادة. وعندما تدخل هذه البكتيريا إلى مجرى الدم، يمكن أن تسبب التهابا في أنسجة القلب والمفاصل".

وتشير الطبيبة إلى مشكلات أخرى متعلقة بصحة الأسنان، من بينها مشكلة الأسنان المفقودة المتعددة التي تمنع مضغ الطعام بصورة جيدة، ما قد يسبب أمراض المعدة والكبد، كما أن تغيير وضع ضرس العقل يمكن أن يضر بالأسنان المجاورة ويؤدي إلى تغيرات لا رجعة فيها في المفصل الفكي الصدغي.

المصدر:نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة امراض القلب طبيب اسنان معلومات عامة تسوس الأسنان

إقرأ أيضاً:

طبيبة أسنان تكشف أسباب نزيف اللثة

نزيف اللثة هو أحد أعراض الأمراض التي تحدث عادةً في اللثة،  وقد يحدث أيضاً بسبب مشاكل صحية مختلفة ، وتشير طبيبة الأسنان إيرينا نازيلينا، إلى أن أسباب نزف اللثة والتهابها مرتبط بعدم تنظيف الأسنان بصورة صحيحة، وقد يكون بسبب سوء الإطباق.

وتقول: "يرتبط نزف اللثة دائما بالالتهابات أي أن النزيف قد يكون علامة تشير إلى الالتهاب، ويمكن أن يتطور نزيف اللثة بسبب سوء تنظيف الأسنان، ما يسبب تراكم البكتيريا وبالتالي التهاب اللثة، وقد يكون السبب سوء الإطباق لأن انحراف الأسنان يسبب اختلال توزيع الثقل وعدم تساويه عند المضغ، وفي هذه الحالة يجب مراجعة طبيب مختص بتقويم الأسنان لحل هذه المشكلة".

وتضيف: "يفضل في حالة نزف اللثة استشارة طبيب الأسنان والاهتمام بتنظيف الأسنان واتباع جميع قواعد النظافة الشخصية واختيار فرشاة اسنان مناسبة وكذلك معجون الأسنان".

مقالات مشابهة

  • تحذير.. هذا النوع من صبغات الشعر يسبب العمى
  • الذهب يرتفع في السعودية: كيف يؤثر على سوق المعادن النفيسة عالميًا؟
  • د. محمد عثمان يكتب: مستقبل إنتاج الألبان (1-2)
  • تعرف على أسباب نزف اللثة؟
  • العثور على جزيئات بلاستيكية دقيقة في أنسجة الأنف عند قاعدة الدماغ بحسب دراسة جديدة
  • ما أسباب نزيف اللثة والتهابها؟
  • مصرفي يوضح هل قرار البنك الفيدرالي يؤثر على سعر الدولار اليوم في مصر؟
  • طبيبة أسنان تكشف أسباب نزيف اللثة
  • هل يؤثر "iOS 18" على عمر بطاريتك؟.. إليك ما يجب فعله
  • هل يسبب الإمساك المزمن نوبات قلبية؟