توصل باحثون من معهد أبحاث السرطان (ICR) إلى نوع جديد من العلاج المناعي المستهدف للمساعدة على منع نمو وانتشار الأورام في سرطانات الثدي.

ومن خلال الاختبارات على الفئران، اكتشف الباحثون طريقة لتكييف نوع من العلاج المناعي لجعله أكثر "فعالية واستهدافا".

إقرأ المزيد كيف يؤثر إجهاد وتوتر النساء الحوامل على بناتهن؟

وفي حين أن العلاج الكيميائي والإشعاعي يستهدف الخلايا السرطانية مباشرة، فإن العلاج المناعي الجديد يعمل من خلال مساعدة جهاز المناعة في الجسم على التعرف على الخلايا السرطانية وقتلها.

ويستهدف العلاج الجديد الخلايا التي تساعد الأورام على البقاء، بدلا من مهاجمة السرطان نفسه بشكل مباشر.

واستكشف فريق بقيادة معهد أبحاث السرطان في لندن، إمكانات العلاج المناعي المعروف باسم Car-T، والذي يعمل عن طريق إزالة الخلايا المناعية السليمة للمريض وتعديلها وراثيا لمهاجمة أهداف محددة.

وكجزء من العلاج، يتم تعديل الخلايا التائية (خلايا الدم التي تحمي الجسم من العدوى والأمراض) وراثيا في المختبر لجعلها أقوى في القضاء على السرطان.

وقد تم استخدام هذا النهج لعلاج بعض أنواع سرطان الدم عند الأطفال والشباب، ولكن لم يتم استخدامه مطلقا لعلاج سرطان الثدي.

وقال الباحثون إن استخدام علاج CAR-T على السرطانات الصلبة "ما يزال يشكل تحديا" بسبب نقص المستضدات الفريدة للخلايا السرطانية.

ولاستخدام CAR-T لعلاج سرطان الثدي، قام الباحثون بتعديله لاستهداف بروتين يسمى الإندوسيالين. ووجدوا أن هذا يعطل إمداد الورم بالدم ويقلل من نموه وانتشاره.

وأوضحت الدكتورة فرانسيس توريل، المشرفة على الدراسة وزميلة تدريب ما بعد الدكتوراه في معهد أبحاث السرطان: "هذه هي الدراسة الأولى التي توضح فعالية استخدام خلايا CAR-T الموجهة بالإندوسيالين لتقليل نمو ورم سرطان الثدي وانتشاره".

إقرأ المزيد أنواع السرطان التي تنتقل وراثيا

واختبر الفريق أيضا، العلاج على أورام سرطان الرئة لدى الفئران وشهد نتائج ناجحة مماثلة، ما يشير إلى أنه يمكن استخدامه لعلاج سرطانات أخرى أيضا.

وقالت البروفيسورة كلير إيزاكي، أستاذة بيولوجيا الخلايا الجزيئية في معهد أبحاث السرطان بلندن، إن التجارب البشرية للطريقة الجديدة ستستغرق عامين على الأقل من هذه النقطة حيث يتعين اتخاذ خطوات لجعل العلاج مناسبا للمرضى من البشر.

وتشير النتائج أيضا إلى أنه نظرا لأن العلاج يؤثر على الخلايا من دون بروتين الإندوسيالين، فقد يؤدي ذلك إلى علاج بآثار جانبية أقل للمرضى مقارنة بالعلاج المناعي التقليدي.

وأفاد الدكتور نيشارنثي دوغان، مدير معلومات الأبحاث في مركز أبحاث السرطان أن تحديد أهداف جديدة للعلاج المناعي يمكن أن يزيد من عدد أنواع السرطان التي يمكن علاجها بهذا النوع من العلاج. وعلى الرغم من أن هذا البحث ما يزال في مرحلة مبكرة، إلا أنه يشير إلى إمكانية استهداف العمليات التي تساعد بعض الأورام على النمو، بدلا من استهداف السرطان نفسه، وهي استراتيجية يمكن تطبيقها على مجموعة واسعة من أنواع السرطان.

المصدر: إندبندنت

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة البحوث الطبية الصحة العامة الطب المناعة امراض سرطان الثدي طب مرض السرطان العلاج المناعی سرطان الثدی من العلاج

إقرأ أيضاً:

بعد التعافي من السرطان .. كيت ميدلتون تعود لواجباتها الملكية

كيت ميدلتون .. بعد أسبوع واحد من إعلانها عن إكمال علاجها الكيميائي، عادت أميرة ويلز زوجة ولي العهد البريطاني الأمير ويليام، كيت ميدلتون رسميًا إلى واجباتها الملكية.

وصرح المراسل الملكي ريتشارد  بالمر لموقع X، المعروف سابقًا باسم تويتر، في 17 سبتمبر، " لقد عقدت اجتماعًا في قلعة وندسور مع المستشارين الذين يعملون على حملتها الخاصة بالسنوات الأولى،  لمنح الأطفال بداية أفضل في السنوات الخمس الأولى من حياتهم".

كان تفاني كيت في تنمية الطفولة أحد أهم اهتماماتها، خاصة بعد أن أطلقت  مركز مؤسسة رويال فاونديشن للطفولة المبكرة في عام 2021 ، وتم تأكيد الاجتماع في النشرة الرسمية للمحكمة - السجل الرسمي للمشاركات الملكية - وهي المرة الثالثة فقط التي يتم فيها ذكر كيت في السجلات منذ ابتعادها عن الواجبات العامة  في وقت سابق من هذا العام بسبب تشخيص إصابتها بالسرطان.

 

وأعلنت كيت البالغة من العمر 42 عامًا أنها أكملت العلاج الكيميائي في مقطع فيديو تمت مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي في 10 سبتمبر الجاري،  إذ أوضحت أن "الأشهر التسعة الماضية كانت صعبة للغاية بالنسبة لنا كعائلة".

وأضافت كيت، التي تحظى بـ 3 أطفال من زوجها الأمير ويليام، هم: الأمير جورج (11 عامًا)  والأميرة شارلوت (9 أعوام) والأمير لويس (6 أعوام )-: "رحلة السرطان معقدة ومخيفة ولا يمكن التنبؤ بها بالنسبة للجميع، وخاصة أولئك الأقرب إليك...فإنها تضعك أيضًا وجهًا لوجه مع نقاط ضعفك بطريقة لم تفكر فيها من قبل، ومع ذلك، فإنها تمنحك منظورًا جديدًا لكل شيء". 

بينما تعود ببطء إلى مهام عملها، أكدت أن البقاء "خاليًا من السرطان هو تركيزي الآن"، ورغم أنني أنهيت العلاج الكيميائي، فإن طريقي نحو الشفاء والتعافي الكامل ما زال طويلاً، ولابد أن أستمر في التعامل مع كل يوم كما يأتي. ومع ذلك، فأنا أتطلع إلى العودة إلى العمل والقيام ببعض المشاركات العامة في الأشهر المقبلة عندما أستطيع".

وشكرت كيت الجمهور أيضًا على دعمهم لها خلال رحلتها، قائلة إنها  وويليام "استمدا قوة كبيرة من كل أولئك الذين يساعدوننا في هذا الوقت".

تابعت قائلة: "لقد كان لطف الجميع وتعاطفهم ورحمتهم أمرًا متواضعًا حقًا. إلى كل أولئك الذين يواصلون رحلتهم مع السرطان - أظل معكم، جنبًا إلى جنب، يدا بيد. من الظلام، يمكن أن يأتي النور، لذا دع هذا النور يشرق".

 

كيت ميدلتون تنهي العلاج الكيميائي

 

في التاسع من سبتمبر، أعلنت أميرة ويلز أنها أكملت العلاج الكيميائي بعد تشخيص إصابتها بنوع غير محدد من السرطان في وقت سابق من هذا العام. 

 

وقالت في بيان مصور: "رحلة السرطان معقدة ومخيفة وغير متوقعة بالنسبة للجميع، وخاصة أولئك الأقرب إليك... إنها تضعك أيضًا وجهًا لوجه مع نقاط ضعفك الخاصة بطريقة لم تفكر فيها من قبل، ومع ذلك، فإنها تضعك في منظور جديد لكل شيء".

 

وأضافت الملكة المقبلة كيت: "على الرغم من أنني أنهيت العلاج الكيميائي، إلا أن طريقي نحو الشفاء والتعافي الكامل لا يزال طويلاً ويجب أن أستمر في التعامل مع كل يوم كما يأتي. ومع ذلك، أتطلع إلى العودة إلى العمل والقيام ببعض المشاركات العامة الأخرى في الأشهر المقبلة عندما أستطيع".

مقالات مشابهة

  • أعراض السرطان التي قد تظهر أثناء الليل: ما تحتاج لمعرفته
  • الصحة العقلية بعد السرطان.. مخاطر تستمر سنوات
  • السليمانية.. مستشفى هيوا: علاج إصابات سرطان الأطفال يتطلب توسيع الخدمات العلاجية
  • بعد التعافي من السرطان .. كيت ميدلتون تعود لواجباتها الملكية
  • توجّه لتقصير مدة العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي
  • الأهلي صبور ينظم رحلة استشفاء لمحاربات السرطان داخل مشروع جايا برأس الحكمة
  • علاجات واعدة وتقنيات قائمة على الذكاء الاصطناعي تعزز الآمال في مكافحة السرطان
  • تحذير من الأعراض الصامتة لسرطان الغدة الدرقية
  • هل العراق يواجه أزمة سرطان أكبر من الأرقام الرسمية؟
  • احذر أعراض الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي.. يسبب السرطان