قال مهند أبو زيتون، الكاتب الصحفي، إن انضمام السويد لحلف الناتو يُعتبر تحولًا في استراتيجيتها، حيث كانت دولة مسالمة لمدة 200 عام، وأصبحت دولة عدوانية في حلف عسكري كالناتو، مشيرًا إلى أنها انضمت إلى الحلف بسبب خوفها من التدخل الروسي في أعقاب الأزمة الروسية الأوكرانية، ويرى السويديون التحرشات السابقة من روسيا في بحر البلطيق.

وأضاف أبو زيتون، خلال مداخلته على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أنه ظهرت تصريحات من الإعلام الروسي حول طرق أو وسائل احتلال جزيرة جوتلاند المهمة استراتيجيًا في بحر البلطيق، مؤكدًا أن هناك تخوفات من السويد بعد الحرب الروسية الأوكرانية، وهذا ما دفع النخبة الاشتراكية الديمقراطية وكتل اليسار باستثناء حزب اليسار إلى تأييد الانضمام للحلف.

هدف السويديين من الانضمام للناتو

واستكمل: «هدف السويديين من الانضمام إلى الحلف هو تأمين الدولة من تهور بوتين، واستخدم في السويد مؤخرًا لفظ الاستعداد للحرب، وهذا كان جديدًا على المجتمع، وقامت بعض الصحف باستخدام لفظ عسكرة وعي المواطنين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السويد الناتو

إقرأ أيضاً:

مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اقترح المستشار السابق في البيت الأبيض، توماس جراهام، أن تظل أوكرانيا دولة محايدة، وتستمر في تلقي مساعدة عسكرية واستخباراتية من الولايات المتحدة ودول "الناتو" الأخرى.

وجاء في مقال لصحيفة "هيل": "إذا كانت عضوية حلف شمال الأطلسي بعيدة المنال، فماذا ينبغي لأوكرانيا أن تفعل إذن؟ تقدم السويد نموذجا يمكن تكييفه مع الظروف الحالية. خلال الحرب الباردة، كانت السويد رسميا دولة محايدة تتمتع بقطاع صناعي دفاعي قوي وجيش جاهز للقتال. لكنها حافظت أيضا على تعاون أمني واستخباراتي وثيق مع الولايات المتحدة وحلفاء الناتو الآخرين. وفي ذلك الوقت، ظل هذا التعاون سريا".

ووفقا لغراهام، يتعين على الولايات المتحدة الآن أن تحول أوكرانيا إلى سويد الحرب الباردة، مشيرا إلى أنه للقيام بذلك، "يجب بذل الجهود لاستعادة قطاع الصناعات الدفاعية في جمهوريات أوروبا الشرقية وتدريب قواتها المسلحة، ويتعين على واشنطن أيضا أن تتعاون بشكل أوثق مع كييف في مجال الأمن والاستخبارات".

وسبق أن أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرارا على أن وضع أوكرانيا المحايد وعدم الانحياز والخالي من الأسلحة النووية مهم للغاية لأمن المنطقة، وشدد بوتين أن هذا هو أحد الشروط الأساسية لحل الصراع في البلاد.

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: «نبتة» مفاجأة النسخة الثانية من مهرجان العلمين
  • كاتب صحفي: خفض الأسعار وزيادة الإنتاج تحديان أمام الحكومة المرتقبة
  • بسبب الفساد..الناتو سيبلغ كييف أنها غير جاهزة للانضمام للحلف
  • “التلغراف”: الناتو لن يوجه الدعوة إلى أوكرانيا للانضمام بسبب الفساد
  • "التلغراف": الناتو لن يوجه الدعوة إلى أوكرانيا للانضمام بسبب الفساد
  • كاتب صحفي: إرضاء المواطن هو الهدف الأول للحكومة الجديدة
  • كاتب صحفي: التغيير الوزاري المرتقب يواكب التحديات التي تواجه الدولة
  • ”يتم تقطير الضربات على الحوثيين”.. كاتب صحفي يكشف أسباب عدم الحسم وإطالة أمد الصراع الامريكي الحوثي
  • ”ربما الجنوب أحد قرابين التسوية”...كاتب صحفي يكشف عن عقد لقاءات في الرياض لاجتماعات بالتوازي مع مفاوضات مسقط
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"