حين تكون في زيارة إلى قرية المطاعم الواقعة بفندق فور سيزونز بجميرا لا تفوت تجربة الأطباق اليونانية الرائعة في مطعم ناموس دبي الذي يمنحك إطلالات رائعة تتسم بالحداثة والعصرية والرقي إلى جانب الطعم اللذيذ والنكهات الأصلية المميزة، حيث يقدم لك قوائم متنوعة تشمل الأسماك واللحوم بالإضافة إلى المقبلات والحلويات والمشروبات، ببساطة تجد فيه كل ما تطيب إليه نفسك من حيث الطعام، وكذلك الموقع الذي يتواجد فيه.

الأطباق التي يشتهر بها مطعم ناموس دبي

يقدم المطعم عددًا من الأطباق المميزة التي تُرضي جميع الأذواق، وهي قائمة تتنوع بين الأطباق الأساسية والحلويات وكذلك المشروبات، ومن أبرز الأطباق ما يلي:

سلطة ناموس: هو طبق سلطة يوناني لذيذ مكون من الطماطم والخيار مع إضافة البصل والزيتون وبعضًا من جبنة الفيتا، وهو طبق جذاب يحضر الكثير من العملاء لتجربته خصيصًا.سمك القاروص المشوي: من ألذ أطباق ناموس دبي، ويتم شوائه على الفحم مع أعشاب متنوعة وباستخدام زيت الزيتون، مما يجعله لا يُقاوَم مع العلم أنه متاح مقليًا أيضًا.أرز بالليمون: من الأطباق الشهية التي يقدمها المطعم، وهو عبارة عن أرز مطهو بعصير الليمون وزيت الزيتون ما يجعل لونه مصفرًا وطعمه لذيذ جدًا.البافلوة: طبق للتحلية عبارة عن طقات من الكعك المزين بالكريمة والمضاف إليه شراب السكر.منيو مطعم ناموس دبي

يقدم المطعم قائمة طعام ذات أطباق أساسية ومقبلات، إلى جانب قائمة أخرى مخصصة للأطفال وتحتوي على ما يجذبهم وينال إعجابهم، ويتم تقديم قائمة غنية من الأطعمة تتضمن أفضل أطباق ناموس دبي، ومن أبرزها ما يلي:

1- الأطباق الأساسيةالسمك المشوي.لحم الضأن بالليمون.دجاج بالزعفران.معكرونة بالجمبري.لحم البقر المطهو ببطء مع إكليل الجبل والزعتر.شرائح اللحم.بيبي تشيكن.الأنشوفة والتونة.كوبي بيف الياباني.مكرونة بالبوراتا.بلاك أنجوس تندر.2- المقبلاتسلطة الإخطبوط.الباذنجان مع التشيز.سلطة ناموس.تبولة.لفائف ورق العنب.حمص مع خبز البيتا.سلطة الرمان.سيرينج رول.فطيرة اللحم.حلقات البصل المقلية.3- الحلوياتموس الشوكولاتة.الكنافة.البقلاوة.أم علي.معمول.تشيز كيك مع صلصة التوت.تيراميسو.كعك الفوندان.الآيس كريم.4- الكوكتيلات والمشروباتعصير الجريب فروت.عصير الليمون.كوكتيل ناموس.كوكتيل الليمون والفاكهة.القهوة.كوكتيل اليونان.الكابتشينو.الشاي.المشروبات الغازية حسب الطلب.أسعار ناموس دبي

تتراوح أسعار الوجبة لفرد واحد في مطعم ناموس جميرا بين 100 إلى 500 درهم إماراتي أو أكثر حسب الأطباق المطلوبة، وإن كنت تراه مرتفعًا إلا أنه مناسب تمامًا للجودة التي تراها في الأطباق التي ترتقي إلى مستوى أفضل مطاعم بدبي، والاهتمام بالتفاصيل الذي تجده من قِبل فريق العمل منذ الاتصال للحجز في الموعد المطلوب وحتى سداد الحساب بعد التحلية وتناول المشروب المفضل لك، كما يناسب الإطلالة والمكان الرائع الذي تتناول طعامك فيه، فهو ذي تأثير واضح على استمتاعك بالوقت الذي تمضيه هناك.

موقع مطعم ناموس دبي

يقع المطعم في فندق فور سيزونز بجميرا، وهو ذو موقع شاطئي خلاب يجذب إليه الناس من كل حدب وصوب، وترى من شاطئه الماء النقي في الخليج العربي وتستمتع بالأجواء الساحرة وسماء دبي صباحًا ومساءً ما يجعلها زيارة توصف بأنها مدهشة، وسيكون الوصف الأقل قدرة على منحك صورة كاملة لما تجده هناك من متعة واسترخاء، ويُمكن الوصول إلى موقع المطعم على خرائط جوجل من هنـا.

يمكنك الوصول للمطعم من خلال خط المترو في دبي، حيث تستقله لتصل إلى محطة شاطئ جميرا وتسير من هناك حوالي 7 دقائق وصولًا للمطعم، كما يمكنك الحضور بسيارتك مع عدم القلق بشأن مواقف السيارات لأن هناك مواقف كثيرة متوفرة، ويمكنك كذلك الحضور بالتاكسي.

حجز في مطعم ناموس دبي

هناك أكثر من طريقة تمكنك من الحجز في مطعم ناموس دبي، تقوم الأولى على الانتقال إلى الموقع الرسمي لفندق ومنتجع فور سيزونز من هنا والحجز في المطعم، أما الطريقة الثانية للحجز فهي عبر الانتقال إلى الموقع الرسمي الخاص بالمطعم نفسه من هنا واتباع الخطوات التالية:

النقر على زر حجز طاولة.من ثم تحدد التفاصيل المتعلقة بالمواعيد والمعلومات الخاصة بك.تحديد عدد الأشخاص المدعوين، ولا تنسَ اختيار طاولة مطلة على البحر في الشرفة الخارجية.

بينما الطريقة الثالثة تتمثل في الاتصال بالمطعم وطلب حجز طاولة، وسيتم أخذ كافة المعلومات اللازمة منك وتسجيل الحجز ومن ثم تحضر في موعدك لتجد كل شيء جاهزًا كما تتوقع.

رقم مطعم ناموس دبي

يتسنى لعملاء مطعم ناموس دبي معرفة قائمة الطعام والاستفسار عن الأسعار بسهولة، وللتواصل مع مطعم ناموس في دبي عليك الاتصال بالأرقام التالية:

971581210000+97143401002+مواعيد عمل مطعم ناموس دبي

يقدم مطعم ناموس فورسيزون دبي سائر الوجبات اليومية للكبار والصغار بما فيها الفطور والفطور المتأخر، لكنه مع ذلك لا يفتتح أبوابه في الصباح الباكر، فبداية استقبال العملاء تكون الساعة 12:30 ظهرًا يوميًا، بينما يتوقف عن استقبال العملاء في تمام الثانية صباحًا، ولا يغلق المطعم أبوابه في أي يوم خلال الأسبوع.

تقييمات زوار مطعم ناموس دبي

وصلت التقييمات الخاصة بمطعم ناموس بدبي إلى أعداد كبيرة توضح أن عملاء المطعم بالآلاف، وقد انبهر الزوار بنوعية الخدمات المقدمة، والإبداع في الأطباق والتجديد والتطوير المستمر في النكهات، كما أشادوا بالتصميم الخاص بالمكان خاصةً مع اعتباره من مطاعم للعائلات في دبي وكذلك موقعه المهم على الشاطئ، وقد ذُكرت بعض السلبيات كذلك؛ ولكن المالك تابع التعليقات وأوضح رغبته في التعرف على أي شيء لم يريح عملائه ليعدل منه بحيث يحصلون على الخدمة التي يستحقونها، ومن أبرز الإيجابيات في المطعم حسب التقييمات ما يلي:

جمال الإطلالات الخاصة بالمكان سواء بالنهار أو في المساء.تنوع الأطباق المتاحة وإمكانية طلبها حسب الذوق الخاص.هناك اهتمام بالنظافة مع الإعداد الراقي للمكان وتنظيمه الذكي.فريق العمل متعاون ومهذب والأجواء رائعة.

أما السلبيات التي أُخذت على مطعم الناموس دبي فكانت تتعلق جميعها بالازدحام والإقبال الكبير على المطعم، حيث أدى ذلك إلى انتظار العملاء لبعض الوقت أو الاضطرار لتقليص فترة الزيارة لخدمة عدد أكبر من العملاء ومحاولة إرضاء الجميع.

فروع مطعم ناموس

وجود مطعم ناموس دبي لا يتوقف فقط على المنطقة الشاطئية رائعة الجمال بجميرا، ولكنه مجرد فرع لسلسلة متميزة من المطاعم المنتشرة على مستوى العالم، والتي أثبتت أن الاستمتاع بتناول الطعام هو فن من فنون السعادة، ونقدم لكم تفاصيل بسيطة تخص فروع المطعم كالتالي:

الفرع الرئيسي: في موناكو على العنوان لو ريجينا، 13 بوليفارد دي مولان.ناموس ميكونوس: في ميكونوس على شاطئ بيسارو باليونان.ناموس كان: مدينة كان الساحرة في فرنسا ويخدم عشاق تذوق النكهات الأصلية والفريدة.ناموس ليماسول: العنوان 11، يانو كرانيديوتي، 4534 بيرغوس، ليماسول، قبرص.

ختامًا قدمنا لكم فرصة من بين الأفضل في قرية المطاعم وهي تناول الطعام في مطعم ناموس دبي الذي يتيح لك خيارات تُرضي ذوقك حتمًا، ويمنحك تجربة بالغة الرقي والفخامة كما تستحق.

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

4 أوقات يحرم فيها الجماع .. واحذر هذا التوقيت كفارته «4 جرامات ذهب»

هل هناك أوقات يحرم فيها الجماع شرعا؟ أباح الله تعالى الزواج، وخلق لنا من هذه الدنيا أزواجًا نسكن إليها، وجعل المودة والرحمة دوحة نستظل بها، والحقوق الزوجية عظيمة ويترتب عليها أمورٌ مهمة، قال الله تعالى: «وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا» (سورة النساء:19)، والزوجة أمانة عند زوجها، وسيسأل عنها يوم القيامة، هل أديت حقوقها أم فرطت وضيّعت.

 أوقات يحرم فيها الجماع شرعا


حدد القرآن الكريم 4 أوقات يحرم فيها شرعا الجماع بين بين الزوجين -الرجل وزوجته-، وهي:-


أولاً: هو وقت نهار رمضان منذ طلوع الفجر الصادق حتى وقت أذان المغرب، لقوله تعالى: «أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنّ» (البقرة: آية 187) والرفث: هو الجماع ومقدماته.


ثانيًا: عند الاعتكاف لقوله تعالى «وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ» (سورة البقرة: آية 187).

ثالثًا: هو وقت الحيض عند المرأة، لقوله تعالى: «وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ» (البقرة: آية 222).

كفارة الجماع في فترة الحيض وقوع الجماع فترة الحيض له حالتان: أولا: إما أن يقع نسيانا أو خطأ بأن يغلب على ظن الزوجة أنها قد طهرت، والحقيقة أنها ليست كذلك، ففي هذه الحالة يرجى أن لا يؤاخذ الله تعالى الزوجين به، فقد قال عليه الصلاة والسلام: «إن الله قد تجاوز عن أمتي الخطأ، والنسيان، وما استكرهوا عليه» رواه ابن ماجه. ولا يلزم الزوجين شيء في هذه الحالة.

ثانيا: أما إذا وقع الجماع من عامد مختار عالم بالتحريم، فالواجب حينئذ التوبة والاستغفار من هذه المعصية. يقول الخطيب الشربيني رحمه الله: "ووطء الحائض في الفرج كبيرة من العامد، العالم بالتحريم، المختار...» وهذا كماورد في كتاب "مغني المحتاج" (1/ 110).

ويستحب في هذه الحالة التكفير بإخراج قيمة دينار ذهب «أي وزن 4,25 جرام من الذهب الصافي عيار 24» إذا وقع الجماع أول الحيض، وبنصف دينار إذا وقع آخره.

يقول الإمام الرملي رحمه الله: "يستحب للواطئ -مع العلم وهو عامد مختار- في أول الدم تصدق ولو على فقير واحد بمثقال إسلامي من الذهب الخالص، أو ما يكون بقدره، وفي آخر الدم بنصفه" انتهى من "نهاية المحتاج" (1/ 332)، وفي الحالتين لا يجب على الزوجة الاغتسال من الجنابة، وإنما يكفي الاغتسال بعد الطهارة من الحيض عن الحدث الأكبر، كما يقول الإمام النووي رحمه الله: "لو اجتمع على المرأة غسل حيض وجنابة كفت نية أحدهما قطعا".

رابعًا: وقت الإحرام بالحج أو العمرة، لقوله تعالى: «الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجّ» (البقرة: آية 197).

هل يجوز قضاء قيام الليل والوتر في النهار؟.. أمين الفتوى يوضحهل يجوز قراءة سورة يس أثناء دفن الميت.. دار الإفتاء تجيبهل يجوز ترديد آيات قرآنية في السجود؟.. دار الإفتاء تجيبهل يجوز للزوجة رفض المعيشة مع زوجها في الغربة؟.. أمينة الفتوى تجيب

هل يجوز الزواج أثناء الحج ؟

 اتفق العلماء على أنه يجوز عقد النكاح في كل وقت إلا حال الإحرام بحج أو عمرة، ويجوز في كل مكان، ويجوز في أي حال إلا في وقت العدة المرأة المطلقة أو المتوفى عنها زوجها والحامل، ويجوز في حال الطهر، والحيض، سواء كانت بكرًا أم ثيبًا، وشدد الفقهاء على أنه لا يجوز التصريح بخطبة المعتدة، سواء كانت معتدة من طلاق رجعي أو بائن، أو في عدة وفاة


والمقصود بـ الإحرام : هو مصدر أحرم الرجل يحرم إحرامًا إذا أهل بالحج أو العمرة، وباشر أسبابهما وشروطهما ونوى أداء العبادة وأطلق النية: «لبيك اللهم حجًا أو عمرة»، وخلع المخيط -الملايس العادية-، وتجنب الأشياء التي منعه الشرع منها كالطيب والنكاح والصيد وغير ذلك.


معنى الإحرام في الحج أو العُمرة هو نية الدخول في النسك مقرونًا بعمل من أعمال الحج كالتلبية أوالتجرد، ويُخطئ كثير من الناس، حيث يعتقد البعض أن الإحرام هو التجرد من المخيط والمحيط فقط دون نية.
ويجوز الزواج أثناء الحج بعد التحلل من الإحرام، والتحلل نوعان، التحلل من الإحرام يعني الخروج منه، وحل ما كان محظورًا على الحاج وهو محرم، والنوع الأول من التحلل هو التحلل الأصغر: ويقصد به أن يفعل الحاج اثنين من ثلاثة أمور، وهي رمي جمرة العقبة يوم العيد، والحلق أو التقصير، وطواف الإفاضة مع السعي بين الصفا والمروة، فإذا رمى وحلق أو قصر، أو رمى وطاف وسعى إن كان عليه سعي، أو طاف وسعى وحلق أو قصر، فهذا هو التحلل الأول.

والنوع الثاني: التحلل الأكبر أن يفعل الحاج الأمور الثلاثة: الرمي، والطواف، والسعي إن كان عليه سعي، والحلق أو التقصير، فهذا هو التحلل الثاني.


فإذا فعل اثنين فقط من هذه المناسك لبس ثيابه المخيطة المعتادة التي كان يلبسها قبل سفره، وتطيب، وحل له كل ما حرم عليه بالإحرام، ما عدا الجماع، فإذا فعل الثالث حل له الجماع.


دليل حرمة الزواج في الحج أو العمرورد حديث صحيح عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- يمنع عقد النكاح أثناء الإحرام بحج أو عمرة، فعن عُثْمَانَ رَضِي اللهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «لَا يَنْكِحُ المُحْرِمُ، وَلَا يُنْكِحُ، وَلَا يَخْطُبُ» وَالْمُرَادُ بِهِ عَقْدُ النِّكَاحِ، وَالْحَدِيثُ هُنَا قَالَ: «لا يَنْكِحُ المُحْرِمُ»، أَيْ: لَا يَتَزَوَّجُ المُحْرِمُ، «وَلَا يُنْكِحُ»، أَيْ: لَا يُزَوِّجُ غَيْرَهُ، سَوَاءً كَانَ وَلِيًّا، أَوْ كَانَ وَكِيلًا؛ لِأَنَّهُ لَا يَتَوَلَّى عَقْدَ النِّكَاحِ، «وَلَا يَخْطُبُ»، وَالْخِطْبَةُ مُحَرَّمَةٌ، سَوَاءً خَطَبَ لِنَفْسِهِ أَوْ لِغَيْرِهِ.

وينبه الحديث على أنه لا يجوز للمحرم أن يعقد النكاح لنفسه ولا لغيره بالوكالة أو الولاية وهذا من محظورات الإحرام، أما في أيام التشريق بعدما يتحلل من إحرامه بفعل المناسك الثلاثة التي هي رمي جمرة العقبة وحلق الرأس وطواف الإفاضة والسعي معه فإنه يجوز له ذلك لأنه يباح له أن يستمتع بزوجته فكذلك يجوز أن يعقد النكاح.

وذكر الشافعية أنه إذا وقع العقد النكاح أثناء الإحرام وقبل التحلل كان باطلًا، فقال الشربيني رحمه الله في "مغني المحتاج" (4/ 258): "إحرام أحد العاقدين من ولي أو زوج أو وكيل عن أحدهما أو الزوجة بنسك - ولو فاسدا - يمنع صحة النكاح؛ لحديث: «المحرم لا ينكح ولا ينكح» رواه مسلم".


وذهب الأحناف إلى صحة عقد نكاح المحرم، وقالوا إنما يحرم الوطء «يعني الدخول والجماع»، كما جاء في كتاب "الاختيار" للموصلي: "يجوز أن يتزوج المحرم حالة الإحرام، لأن النبي عليه الصلاة والسلام «تزوج ميمونة وهو محرم». والمحظور الوطء ودواعيه، لا العقد، وهو محمل ما روي أن النبي عليه الصلاة والسلام «نهى أن ينكح المحرم».


ورأى الأحناف أنه إذا حدث الدخول -بناء على صحة العقد عند الحنفية- فيجب ذبح شاة توزع في الحرم عن كل جماع عند أبي حنيفة، خلافا للصاحبين، قال في "الاختيار" (1/ 165): "إن جامع فيها -أي العمرة- بعد أربعة أشواط لم تفسد؛ لوجود الأكثر، وعليه شاة؛ لأنها سنة [يعني العمرة]". وقال ابن نجيم رحمه الله في "البحر الرائق شرح كنز الدقائق" (3/ 19): "لو جامع بعد ما طاف أربعة أشواط لزمه شاة، ولا تفسد عمرته؛ لأنه أتى بالركن"، وفي "الجوهرة النيرة" للحدادي (1/ 171): "من جامع في العمرة قبل أن يطوف لها أربعة أشواط أفسدها ومضى فيها وقضاها وعليه شاة، وإن جامع بعدما طاف لها أربعة أشواط فعليه شاة. ولا تفسد عمرته".

وقال جُمْهُورَ أَهْلِ العِلْمِ يَقُولُونَ: إِنَّ العقد فَاسِدٌ، بِمَعْنَى: أَنَّ آثَارَهُ لَا تَتَرَتَّبُ عَلَيْهِ، فَلَوْ أَنَّهُ عَقَدَ عَلَى امْرَأَةٍ، نَقُولُ بِهَذَا العَقْدِ: لَا يَحِلُّ لَكَ فَرْجُهَا، وَلَيْسَتْ زَوْجَةً لَكَ، وَلَوْ مَاتَتْ لَمْ تَرِثْهَا؛ لِأَنَّهَا ليَسْتَ زَوْجَةً لَكَ، وَلَا تَكُونُ هُنَاكَ مَحْرَمِيَّةٌ بَيْنَكَ وَبَيْنَهَا، إِلَى آخِرِ مَا يَتَرَتَّبُ عَلَى هَذَا الزَّوَاجِ؛ لِأَنَّ هَذَا نِكَاحٌ فَاسِدٌ، وَهَذَا هُوَ رَأْيُ جُمْهُورِ العُلَمَاءِ، وَإِنَّمَا كَانَ فَاسِدًا؛ لِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْهُ، وَالنَّهْيُ مُتَوَجِّهٌ إِلَى ذَاتِ النِّكَاحِ، فَإِذَا تَوَجَّهَ النَّهْيُ إِلَى شَيْءٍ أَبْطَلَهُ.


واستدَلَّ جمهور العلماء عَلَى هَذَا بمَا ثَبَتَ بِسَنَدٍ صَحِيحٍ، عَنْ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِي «مُوَطَّأ مَالِكٍ»: «لَمَّا تَزَوَّجَ أَبَا غَطْفَانَ المُرِّي امْرَأَةً، رَدَّ عُمَرُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ نِكَاحَهُ» يَعْنِي: أَبْطَلَهُ، وَثَبَتَ بِسَنَدٍ صَحِيحٍ فِي «سُنَنِ البَيْهَقِيِّ»، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ: «لَا يَنْكِحُ المُحْرِمُ، فَإِنْ نَكَحَ رُدَّ نِكَاحَهُ» يَعْنِي: أُبْطِلَ، وَلَمْ يُعْتَبَرْ مَقْبُولًا.


ورد جمهور العلماء على رأي الأحناف: فَإِنْ قَالَ قَائِلٌ: ثَبَتَ فِي «الصَّحِيحَيْنِ» مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عَبَاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَزَوَّجَ مَيْمُونَةَ وَهُوَ مُحْرِمٌ» فَلإن الجواب مِنْ عِدَّةِ أَوْجُهٍ، أَحَدُهَا: أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ لَمَّا قَالَ: «وَهُوَ مُحْرِمٌ»، ذَكَرَ جَمْعٌ مِنَ العُلَمَاءِ -وَهُوَ مَنْقُولٌ عَنْ سَعِيدِ بْنِ المُسَيِّبِ: أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ وَهِمَ فِيَ هَذَا؛ لِأَنَّهُ قَدْ ثَبَتَ فِي «صَحِيحِ مُسْلِمٍ»، مِنْ حَدِيثِ يَزِيدِ بْنِ الأَصَمِّ -وَكَانَتْ مَيْمُونَةُ خَالَتَهُ وَخَالَةَ ابْنِ عَبَّاسٍ: «أَنَّ مَيْمُونَةَ حَدَّثَتْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَزَوَّجَهَا وَهُوَ حَلَالٌ».


وأوضح جمهور العلماء: فَيَزِيدُ بْنُ الأَصَمِّ يُخْبِرُ عَنْ قَوْلِ مَيْمُونَةَ صَاحِبَةِ القِصَّةِ وَالشَّأْنِ، وَأَمَّا ابْنُ عَبَّاسٍ فَلَمْ يَنْقُلْ عَنْهَا وَإِنَّمَا أَخْبَرَ هُوَ، فَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ وَهِمَ، وَالدَّلِيلُ عَلَى أَنَّ الرَّسُولَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَزَوَّجَهَا وَهُوَ حَلَالٌ، حَدِيثُ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِي رَافِعٍ، وَإِنْ كَانَ فِيهِ إِرْسَالٌ بَيْنَ سُلَيْمَانَ بْنَ يَسَارٍ عَنْ أَبِي رَافِعٍ، إِلَّا أَنَّهُ يَشْهَدُ لِحَدِيثِ مَيْمُونَةَ الَّذِي فِي «صَحِيحِ مُسْلِمٍ»، قَالَ: «تَزَوَّجَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَيْمُونَةَ حَلَالًا، وَبَنَى بِهَا حَلَالًا». أَيْ عَقَدَ عَلَيْهَا حَلَالًا، وَدَخَلَ بِهَا حَلَالًا، قَالَ: «وَكُنْتُ السَّفِيرَ بَيْنَهَا». أَيْ بَيْنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَيْمُونَةَ، وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ مَا ذَكَرَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا- فِيهِ وَهْنٌ.

وتابع: وَالْأَمْرُ الثَّانِي: أَنَّ قَوْلَ ابْنِ عَبَّاسٍ لَيْسَ المُرَادُ أَنَّهُ مُحْرِمٌ، وَلَكِنَّهُ فِي الشَّهْرِ الحَرَامِ، أَوْ فِي البَلَدِ الحَرَامِ، والأَمْرٌ الثَالِثٌ، وَهُوَ: أَنَّ بَعْضَ أَهْلِ العِلْمِ حَمَلَ زَوَاجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الخُصُوصِيَّةِ، فَقَالَ: إِنَّ نِكَاحَ المُحْرِمِ مُحَرَّمٌ عَلَى الجَمِيعِ إِلَّا فِي حَقِّهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ وَالدَّلِيلُ عَلَيْهِ: حَدِيثُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا الثَّابِتِ فِي «الصَّحِيحِ»: «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ، وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ، وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لِإِرْبِهِ».


وَقَوْلُهَا: «وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لِإِرْبِهِ»(9)، هَذِهِ الجُمْلَةُ تُفِيدُنَا فِي بَابِ النِّكَاحِ فِي الإِحْرَامِ؛ لَأَنَّ الإِنْسَانَ إِذَا بَنَى بِالْمَرْأَةِ وَعَقَدَ عَلَيْهَا، كَانَ ذَلِكَ وَسِيلَةً إِلَى وَطْئِهَا، وَقَدْ لَا يَتَمَكَّنُ الإِنْسَانُ مِنْ مَنْعِ نَفْسِهِ مِنَ الوُقُوعِ فِي هَذَا المَحْظُورِ، وَهَذَا الأَمْرُ فِي حَقِّهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ مَأْمُونٌ، وَفِي حَقِّ غَيْرِهِ غَيْرُ مَأْمُونٍ؛ فَلِهَذَا حَمَلَهُ بَعْضُ العُلَمَاءِ عَلَى الخُصُوصِيَّةِ، وَقَالَ: إِنَّهُ خَاصٌّ بِهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ.

لَكِنْ أَقْوَى الأَجْوِبَةِ: هُوَ الجَوَابُ الأَوَّلُ، وَهُوَ الَّذِي يَذْكُرُهُ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ العِلْمِ.


ثُمَّ إِنْ تَعَارَضَ قَوْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ وَرِوَايَةُ يَزِيدِ بْنِ الأَصَمِّ، فَالْعُلَمَاءُ عِنْدَهُمْ قَاعِدَةٌ: «إِذَا تَعَارَضَا تَسَاقَطَا»، ثُمَّ رُجِعَ إِِِلَى الأَصْلِ، وَالْأَصْلُ عِنْدَنَا حَدِيثُ عُثْمَانٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ؛ لِأَنَّ حَدِيثَ عُثْمَانٍ نَصٌّ عَامٌّ فِي كُلِّ مُحْرِمٍ؛ لأنه قال: «لا يَنْكِح المحرم»، وَهَذَا لَفْظٌ عَامٌّ يَشْمَلُ جَمِيعَ المُحْرِمِينَ، لَا يُسْتَثْنَى مِنْهُ أَحَدٌ إِلَّا بِنَصٍّ صَحِيحٍ صَرِيحٍ.
وَحَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ مَعَ حَدِيثِ يَزِيدِ بْنِ الأَصَمِّ فِي أَقَلِّ الأَحْوَالِ: أَنَّهُمَا تَعَارَضَا فَتَسَاقَطَا؛ فَيُرْجَعُ إِلَى الأَصْلِ، وَهُوَ حَدِيثُ عُثْمَانٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ الَّذِي يَنْهَى المُحْرِمَ عَنِ النِّكَاحِِ.


 

مقالات مشابهة

  • رومانيا: مهرجان لحم الخنزير.. احتفال بالمأكولات التقليدية خلال موسم عيد الميلاد
  • شاهد عيان على حريق مطعم شهير بفيصل: ماس باللافته وخسائر بالملايين
  • خسائر بالملايين.. تفاصيل معاينة النيابة لحريق مطعم بشارع فيصل
  • عقار رقم302.. فريق من النيابة يعاين موقع حريق مطعم شهير بفيصل
  • أدلة جنائية وتحريات.. قرارات عاجلة من النيابة في حريق مطعم شهير بفيصل.. صور
  • خسائر بالملايين.. كواليس ساعات من مكافحة نيران حولت مطعم وشقق أعلاه لرماد.. صور
  • تفحم بالكامل.. الحماية المدنية تسيطر على حريق مطعم بشارع فيصل
  • النيران تلتهم مطعمًا شهيرًا بشارع فيصل .. شاهد
  • أرحومة يتفقد الأضرار التي لحقت بمبنى وزراة العمل جراء الأمطار في سرت
  • 4 أوقات يحرم فيها الجماع .. واحذر هذا التوقيت كفارته «4 جرامات ذهب»