انتهى برنامج كتّاب المستقبل التابع لقطر الخيرية من مرحلة تدريب طلاب النسخة السابعة حيث يواصل الطلبة المشاركون كتابة قصصهم التي ستخضع للتحكيم تمهيدا لاختيار الفائزين منهم ومن المقرر تسليم هذه القصص في العشرين من شهر مارس القادم.
كانت قطر الخيرية قد أطلقت النسخة السابعة من برنامج كتّاب المستقبل بالتعاون مع كل من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ووزارة الثقافة، وجامعة قطر والملتقى القطري للمؤلفين وبرعاية كريمة ودعم من بنك دخان.


وقد أجريت في هذه النسخة السابعة للمرة الأولى مسابقات داخلية بالمدارس وأسفرت عن اختيار أبرز الموهوبين والمتميزين حيث قامت المدارس المشاركة عقب ذلك بترشيح الفائزين على مستوى المدرسة للمنافسة على الفوز على مستوى الدولة. ويشتمل برنامج التدريب الذي تلقاه الطلبة المشاركون على عدة محاور مثل فن كتابة القصة القصيرة وورشة كيف أكتب قصة؟ من أين أبدأ؟ وكيف أنتهي؟ وقد شارك في تقديم الورش التدريبية عدد من الأساتذة الجامعيين والمختصين وعدد من المدربين وكتاب الأطفال.

مشاركون موهوبون
وقد لاقت الورش التدريبية تفاعلا كبيرا من الطلاب وعبر المدربون عن إعجابهم بمستوى الطلاب في اللغة العربية ومجال كتابة القصة.
 قالت الأستاذة بجامعة قطر الدكتورة زينب محمد المحمود وهي مدرب المرحلتين الإعدادية والثانوية بنات: “الطالبات المشاركات في البرنامج التدريبي يمتلكن قدرات التحدث والكتابة بشكل جيد». 
وقالت الدكتورة لولوة العبد الله الأستاذة بجامعة قطر، ورئيس لجنة التحكيم للمرحلة الجامعية: «إن برنامج كتّاب المستقبل له حضوره على مستوى دولة قطر وجميع الطلاب والطالبات يتطلعون للمشاركة والفوز فيه».
وعلى نحو متصل قالت السيدة لينا محمد البوعينين نائب المدير للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب بمدرسة المرخية الابتدائية للبنات: «نستشعر جيدا أهمية تنمية مواهب طلابنا في الكتابة وتوجيه أقلامهم التوجه السليم ليكونوا قادرين على التعبير بطلاقة ونتمنى التوفيق لجميع المشاركين».

 سعادة غامرة
وأبدى الطلاب المشاركون سعادتهم بالوصول إلى هذا المراحل المتقدمة من البرنامج حيث قال الطالب الشيخ محمد بن ثامر آل ثاني: «إن هذا البرنامج مهم جدا لتنمية قدرات الشباب وهي صقل مواهبهم وقدراتهم الكتابية من خلال برنامج كتّاب المستقبل». 
وقد تم تحديد معايير لتقييم القصص وتحكيمها من بينها توافق الموضوع مع عادات المجتمع الأصيلة كإغاثة الملهوف وإكرام الضيف وإظهار الجانب القيمي وتعزيزه من خلال القصة مثل قيم الصدق والأمانة بالإضافة إلى الاهتمام بتناول القضايا التي تعكس رؤية الدولة 2030 والجوانب التنموية للعمل الإنساني وهي التعليم والصحة والإيواء.
وقد أطلقت النسخة السابعة من كتّاب المستقبل في يناير الماضي وأجريت مسابقات داخلية بالمدارس لأول مرة وأسفرت التصفيات عن اختيار 15 مشاركا من البنين و15 من البنات وسوف يتم إقامة حفل ختامي للإعلان عن أسماء الفائزين وتكريمهم إضافة لتكريم الجهات الشريكة والداعمة وفريق العمل.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر قطر الخيرية النسخة السابعة

إقرأ أيضاً:

برنامج المنح الصغيرة يستكمل المرحلة السابعة بتمويل 9 مشروعات جديدة

أعلن برنامج المنح الصغيرة، التابع لمرفق البيئة العالمية (GEF/SGP)، عن تمويل 9 مشروعات جديدة، ليرتفع عدد المشروعات التي يتم تمويلها ضمن المرحلة العملية السابعة ، الممتدة بين عامي 2022 و2026، إلى 25 مشروعاَ، يجري تنفيذها في 7 محافظات موزعة على 4 أقاليم جغرافية، تشمل القاهرة والجيزة بإقليم القاهرة الكبرى، والإسكندرية والبحيرة بإقليم شمال الدلتا، وقنا والأقصر بإقليم جنوب الصعيد، بالإضافة إلى محافظة الفيوم.
وأكد الدكتور عماد الدين عدلي، المدير الوطني لبرنامج المنح الصغيرة، أن المشروعات الجديدة، تتضمن مشروعين استراتيجيين، ومشروعاً استرشادياً، بالإضافة إلى 6 مشروعات أخرى، ضمن مجالات عمل البرنامج، والتي تشمل الحد من التغيرات المناخية، والحفاظ على التنوع البيولوجي، وحماية الأراضي من التدهور، والمياه الدولية، والحد من استخدام الملوثات العضوية الثابتة.

الجامعة العربية تدرس وضع خطة إعلامية موحدة لقضايا البيئة وزيرة البيئة تناقش مع المديرة التنفيذية لصندوق المناخ الأخضر التعاون المشترك

أحد المشروعات الاستراتيجية ضمن المرحلة العملية السابعة، هو مشروع «فتيات النحل»، الذي تنفذه جمعية تنمية المجتمع بسنرو القبلية، في محافظة الفيوم، ويهدف المشروع إلى المساهمة في حماية التنوع البيولوجي وخدمات النظام الإيكولوجي، من خلال تعزيز ممارسات تربية النحل المستدامة، ودعم مجموعات نحل العسل الصحية، بالإضافة إلى تمكين الفتيات من خلال مشاريع تربية النحل والمناحل، إضافة إلى تعزيز فهم أعمق لأهمية النحل ودوره في عمل النظام البيئي.
المشروع الاستراتيجي الثاني «التكيف مع التغيرات المناخية وحماية الرقعة الزراعة»، وتنفذه الجمعية المصرية لتنمية المجتمع المحلي بالبحيرة، لإنشاء نموذج متكامل يتعامل مع قضية التكيف مع التغيرات المناخية في مجال الزراعة، بهدف إدماجه في السياسات الزراعية على المستوى المحلي والوطني، وتعميمه وتوسيعه في المناطق الزراعية المتأثرة بالتغيرات المناخية في مناطق شمال ووسط الدلتا، وصولاً إلى تحقيق نهضة زراعية في مصر، ويعتمد المشروع على إنشاء 4 مدارس حقلية لمحاصيل الأرز والخرشوف والبطاطس والفاصوليا الخضراء، باعتبارها محاصيل تصديرية.
وتتضمن المشروعات الجديدة مشروعاً استرشادياً، تنفذه جمعية الخدمات المتكاملة بكفر الدوار، في محافظة البحيرة، وهو مشروع «أزولا مصر.. الذهب الأخضر»، الذي يعتمد على تقديم ثلاث منظومات بيئية متكاملة اعتماداً على استخدام الطاقة الشمسية في استزراع نبات «الأزولا»، الذي يستخدم كعلف حيواني عالي القيمة الغذائية، بإجمالي مساحات تبلغ 159 فداناً، موزعة على ثلاث قرى من القرى المستهدفة بمبادرة «حياة كريمة»، ضمن مركز كفر الدوار.
كما تتضمن مشروعات الجولة الثانية للمرحلة العملية السابعة لبرنامج المنح الصغيرة مشروعاً بعنوان «جامعات خضراء من أجل مستقبل أفضل»، تنفذه مؤسسة «مناخ أرضنا»، ويستهدف مبنى كلية الصيدلة بجامعة الإسكندرية، وكذلك مشروع «بادر» لاستخدام الطاقة المتجددة في الممارسات الزراعية، وتنفذه جمعية «أم القرى لتنمية المجتمع» بمحافظة الأقصر، ومشروع «نموذج أخضر للتحول البيئي بقرية تونس»، الذي تنفذه جمعية «روح الحياة للتنمية والحوار» بمحافظة الفيوم، ومشروع «الإدارة المستدامة للمخلفات البلاستيكية والحد من تغير المناخ»، تنفذه مؤسسة «الرواد» للمشروعات والتنمية بمحافظة القاهرة، ومشروع «التخفيف والمرونة للتغيرات المناخية بحي الأميرية»، تنفيذ جمعية شباب مصر للتنمية والبيئة في محافظة القاهرة، ومشروع «مراكز شباب صديقة للبيئة»، تنفذه مؤسسة القيادات المصرية للتنمية، بمحافظة القاهرة.

مقالات مشابهة

  • “فرصة للخريجين”.. تعرف على شروط ومميزات التسجيل في برنامج فخور وزارة الدفاع النسخة الثانية
  • وزارة الدفاع تفتح باب التسجيل في النسخة الثانية من برنامج «فخور» لتطوير الخريجين
  • برنامج المنح الصغيرة يستكمل المرحلة السابعة بتمويل 9 مشروعات جديدة
  • "محمد بن راشد للمعرفة" تطلق أكاديمية لمهارات المستقبل.. إليك التفاصيل
  • برنامج خاص عن فلسطين في مهرجان الجونة السينمائي الدورة الـ 7
  • برنامج خاص عن فلسطين في الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي
  • برنامج خاص عن فلسطين في الدورة السابعة بمهرجان الجونة السينمائي
  • 188 مشاركا فى ورش النسخة السابعة من مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • 188 مشاركا في ورش النسخة السابعة لأيام القاهرة للمونودراما
  • 188 مشاركًا في ورش النسخة السابعة من مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما