ليبيا – علق رجل الأعمال حسني بي،على موضوع إلغاء عُملة الـ 50 دينارا،قائلا:” شخصياً أتمنى إلغاء التعامل بالعملة الورقية إلا في أضيق الحدود، لذلك أُناصر أي آلية تذهب بنا إلى إلغاء النقد الورقي”.

حسني بي وفي تصريحات خاصة لصحيفة “صدى” الاقتصادية، رأى أن إلغاء التعامل بالورق النقدي مهم لأسباب عدة منها :”تمكين السُلطات الرقابية متابعة الأنشطة الاقتصادية، وتمكين مصرف ليبيا المركزي التخطيط والمتابعة وتقدير معدل عام الأسعار، وتمكن وزارة المالية فرض رسوم وضرائب على جميع الأنشطة الاقتصادية”.

وأضاف:” دولة الهند التي تمثل قرابة ربع سكان العالم خاضت التجربة وألغت النقود خلال أيام معدودة،وفرضت التعامل الإلكتروني، ونحن عددنا أقل من مدينة متوسطة بالهند تعدادها 9 ملايين نسمة أغلب تعاملنا بالنقد مثل أغلب الدول الفاشلة”.

وتابع حسني بي قائلاً:”من خلال تقارير مصرف ليبيا المركزي الشهرية والربع سنوية يمكننا ملاحظة حجم النقد الورقي خارج المصارف وهو رقم مخيف، كما أن حجم التبادل النقدي بين المصارف يتعدى 9 مليارات دينار شهرياً أو 108 مليار سنوياً،وهي معدلات مرتفعة وغير مقبولة اقتصادياً حتى وإن نتج التعامل والتسويات النقدية بسبب أزمة المقاصة وانقسام مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي وانقسام السلطات التشريعية والتنفيذية منذ عام 2014″.

واستطرد:” فصل المقاصة نتج عنه تأسيس مقاصة موازية بالشرق عام 2016،ونتج عن الإنقسام تحول التسويات المالية والنقدية بين الغرب والشرق والجنوب على النقد الورقي نتج عنها انخفاض التعامل الإلكتروني والصكوك ونمى التعامل الورقي لمعدلات خطيرة”.

وواصل حديثه :”كمية النقود الورقية بالتداول تجاوزت 40% من إجمالي عرض النقود (تتعدى 63 مليار دينار) منها 43 مليار دينار بتوقيع محافظ مصرف ليبيا المركزي، إضافة إلى 20 مليار دينار بتوقيع نائب المحافظ علي الحبري،وإجمالي عرض النقود 157 مليار دينار (94 مليار دينار ودائع بالمصارف التجارية + 43 مليار طباعة طرابلس + 20 مليار طباعة روسيا)، وعادة النقد بالتداول لا يتعدى 10% حد أقصى من إجمالي عرض النقود وقدره 157 مليارا”.

حسني بي ختم تصريحه بتمنيه أن يتخذ المركزي قرارًا بإلغاء جميع التعاملات بالنقد الورقي، مع إعطاء مهلة لإيداع جميع الأوراق النقدية خلال أسابيع مع تطبيق قانون الضرائب وقانون غسيل الأموال لكل من يودع مبالغ تتعدى مثلاً قيمة 100 ألف دينار، وفرض ضريبة على أي مبلغ إضافي حسب القانون.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مصرف لیبیا المرکزی ملیار دینار حسنی بی

إقرأ أيضاً:

مصر ترحب باتفاق مجلسي النواب والدولة الليبيين لحل أزمة مصرف ليبيا المركزي

أعربت وزارة الخارجية والهجرة عن ترحيب مصر بالاتفاق بين مجلسي النواب والدولة الليبيين، برعاية القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، بشأن حل أزمة مصرف ليبيا المركزي.

وأوضحت «الخارجية»، في بيان، أنّ مصر أعربت عن أملها في أن تعطي هذه الخطوة الإيجابية الدفعة اللازمة لجهود تحقيق الاستقرار في كافة أنحاء الأراضي الليبية.

وأكدت عزم مصر مواصلة العمل على تقديم الدعم لهذه الجهود بالتنسيق مع مختلف الشركاء الإقليميين والدوليين من أجل الحفاظ على مقدرات الشعب الليبي الشقيق وتحقيق أماله.

مقالات مشابهة

  • القاهرة تُرحب باتفاق مصرف ليبيا المركزي
  • مصر ترحب بالاتفاق بين مجلسي النواب والدولة الليبيين بشأن حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • مصر ترحب باتفاق مجلسي النواب والدولة الليبيين لحل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • النواب الليبي يوافق على اختيار محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي
  • حسني بي لـ«عين ليبيا»: نتمنى من مجلس إدارة المركزي كبح جماح التضخم
  • الصغير: الدبيبة كسب من أزمة المصرف المركزي 2 مليار دينار
  • سوق العراق يتداول اسهما باكثر من 55 مليار دينار خلال شهر
  • أبوعرقوب: دور الرئاسي في مفاوضات أزمة المصرف المركزي انتهى
  • قضية فساد بـ12 مليون دينار.. مخصصات للمتفوقين تذهب إلى جيب الفساد
  • بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا ترحب بالاتفاق حول مصرف ليبيا المركزي