شكك منظمو الاحتجاج في تأكيدات الحكومة بسلامة السكك الحديدية بشكل شامل خلال الأشهر الـ 12 الماضية. يُذكر أن كارثة حادثة تصادم قطارين ليلة الـ 28 فبراير-شباط 2023، صدمت البلاد.

اعلان

تظاهر الآلاف بوسط العاصمة اليونانية أثينا الأربعاء في احتجاجات عارمة تزامنت مع الذكرى السنوية الأولى لحادث تصادم قطارين بالقرب من تيمبي، وهو الحادث الأكثر دموية في البلاد، والذي أسفر آنذاك عن مقتل 57 شخصًا.

واضطرت شرطة مكافحة الشغب إلى استخدام القوة ولجأت إلى القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين، الذين تجمعوا أمام البرلمان، ووقعت اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين، الذين هتف بعضهم "قتلة، قتلة"، بينما تجمع آخرون خارج مقر شركة السكك الحديدية في البلاد. ورسم متظاهرون شعار "حياتنا" أمام طوق شرطة مكافحة الشغب المدعم بشاحنة مدرعة تحمل خراطيم مياه.

وشكك منظمو الاحتجاج في تأكيدات الحكومة بسلامة السكك الحديدية بشكل شامل خلال الأشهر الـ 12 الماضية. يُذكر أن كارثة حادثة تصادم قطارين ليلة الـ 28 فبراير-شباط 2023، صدمت البلاد.

أحد الطلبة المحتجين قال: "نحن نحتج من أجل كرامتنا وبسبب تدهور حياتنا من خلال نظام الخصخصة الذي تسبب في مقتل 57 شخصًا في تيمبي".

وكانت الاحتجاجات فرصة لخروج شرائح مختلفة من المجتمع اليوناني حيث حمل العمال والمتقاعدون لافتات تحمل عبارة "اتحادنا هو الانتصار" و"زيادة الرواتب"، وردّد بعض المتظاهرين شعارات "أرباحهم، موتانا". كما حمل طلبة لافتات كتب عليها  "طريق واحد" و"هذه الجريمة لها قصة وراءها" و"لقد قمنا بإحصاء عدد الأشخاص وعددنا أقل".

وقال ديميتريس كوتسيافتيس، رئيس نقابة سائقي القطارات اليونانية: "نحن هنا للتظاهر وللدفاع عن ذكرى إخواننا من البشر الذين فقدناهم ظلماً وحتى لا ننسى ذلك أبدًا".

عشرات القتلى والجرحى في حادث تصادم قطارين وسط اليونانشاهد: ارتفاع حصيلة كارثة القطار في اليونان إلى 57 قتيلا ومسؤول المحطة يعترف بخطئه

في بعض اللافتات الأخرى يمكن قراءة "بعد مرور عام، 57 روحًا تطلب التبرير". كما رفع طلبة غاضبون لافتة عليها: "اغسلوا العار بمستقبل أفضل" و"تحمل المسؤوليات عن الجريمة في تيمبي".

وقال بافلوس أسلانيديس، الذي فقد ابنته في حادث القطار: "أليس على السياسيين الإجابة على أسئلتنا؟ إنهم يختبئون. ماذا يمكن أن نفعل أيضا؟ لقد قمنا نحن الآباء بكل شيء. نطارد المحقق ليقوم بواجبه. والآن بعد عام يأتي المدعون من المحكمة العليا ليخبرونا أن التحقيقات ستنطلق الآن؟ أيمزح هؤلاء؟".

وأمام البرلمان اليوناني حمل حشد كبير من المتظاهرين لافتة تحمل أسماء ضحايا حادث القطار، وكتب عليها "جريمة تيمبي لن تُنسى. غضبنا سوف يخنقكم".

كان العديد من الضحايا من الطلاب الجامعيين الذين كانوا عائدين لفصولهم الدراسية بعد العطلة عندما اصطدم قطار المسافرين الذين كان يُقلّهم بقطار شحن كان قادما في الإتجاه المعاكس  بعد أن تمّ وضع الاثنين بطريق الخطأ على نفس المسار.

وأدت مظاهرات يوم الأربعاء إلى تعطيل وسائل النقل العام في العاصمة أثينا حيث ظلّت العبارات مقيدة في الموانئ مع ضغط النقابات على مطالبها بمزيد من تفكيك ضوابط الأجور التي فرضت خلال الأزمة المالية التي استمرت قرابة عقد من الزمن في اليونان.

وفي مكان الحادث في تيمبي بوسط اليونان، تجمع أقارب الضحايا لحضور حفل تأبين حيث قرعت الكنائس أجراسها في جميع أنحاء البلاد 57 مرة صباح الأربعاء تكريما للضحايا.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية رئيس الوزراء اليوناني يكلّف المحكمة العليا التحقيق في حادث القطار رئيس وزراء اليونان يطلب الصفح من أسر ضحايا كارثة القطار والتظاهرات المطالبة بالعدالة مستمرة رغم اعتراف الحكومة بالمسؤولية.. استمرار الإضرابات في اليونان عقب كارثة القطار حادث قطار احتجاجات ذكرى مظاهرات اليونان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next غزة في اليوم الـ145 من الحرب | قصف مستمر ووضع إنساني كارثي والجوع يفتك بأطفال القطاع يعرض الآن Next حرب غزة لا تترك "أي خيار آخر".. غالانت يطالب بإصلاح قانون التجنيد ليشمل اليهود المتشددين يعرض الآن Next هنية: على دول الطوق أن تكسر مؤامرة التجويع في شمال غزة وإسرائيل نجحت فقط في قتل الأطفال والنساء يعرض الآن Next وزير الخارجية الفلسطيني: أعتقد أن حماس ستدعم تشكيل "حكومة تكنوقراط" يعرض الآن Next عرض أول عملات ورقية تحمل صورة الملك تشارلز الثالث اعلانالاكثر قراءة الخيال يصبح حقيقة.. سيارة "ألِف" الطائرة قريبًا في الأسواق بسعر 300 ألف دولار ديمقراطيون في ميشيغان ينوون عدم التصويت لبايدن بسبب دعمه غير المشروط لإسرائيل "فلسطين حرة".. وفاة طيار أمريكي أضرم النار في نفسه أمام السفارة الإسرائيلية بواشنطن دعماً لغزة "لا تفطر بطعم الفصل العنصري".. هكذا تحاول تل أبيب التحايل على حملة مقاطعة التمور الإسرائيلية برمضان شاهد: سباحةٌ دونها مخاطر وأمواج عاتية.. 40 مهاجراً مغربياً يصلون شواطئ سبتة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المملكة المتحدة احتجاجات دونالد ترامب إسبانيا النرويج فرنسا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة غزة فلسطين My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حادث قطار احتجاجات ذكرى مظاهرات اليونان إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المملكة المتحدة احتجاجات دونالد ترامب إسبانيا النرويج فرنسا إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة غزة فلسطين تصادم قطارین یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

شاهد: فيضانات قوية تسببت في انهيارات أرضية وطينية ضربت شمال غرب إيطاليا وإنقاذ العشرات

بينما يعيش جنوب ووسط إيطاليا حرا لافحا يشهد شمالها هطولا غزيرا للأمطار

اعلان

تسبب هطول أمطار غزيرة في حدوث فيضانات شديدة وانهيارات أرضية وطينية في منطقة بيدمونت شمال غرب إيطاليا ما أدى إلى إنقاذ عدد من الأشخاص، وفقا لما ذكرته خدمة الإطفاء الوطنية الإيطالية فيجيلي ديل فوكو.

وبحسب السلطات المختصة فقد تم إنقاذ 37 شخصا كانوا داخل أحد المطاعم بمقاطعة تورينو بعد أن حوصروا هناك عندما وقع الانهيار الأرضي. وفي منطقة ماتي، بمقاطعة تورينو أيضا، تم إجلاء عائلتين بسبب الارتفاع السريع لمنوسب المياه.

أمطار غزيرة وطقس سيئ في أجزاء كبيرة من شمال ووسط إيطالياانتشال جثتي شابين جرفتهما مياه نهر أوديني في إيطاليا

وفي نواسكا، أدى الانهيار الأرضي إلى طمر طريق كامل وباشرت فرق الإنقاذ العمل على فتحه، وقد تم إنقاذ شخصين بالغين ورضيع يبلغ من العمر 3 أشهر من سيارة غمرتها مياه الفيضان.

وقد نفذت خدمة المطافئ 80 عملية إنقاذ بسبب سوء الأحوال الجوية، واستخدمت مروحية للاستطلاع بطائرة صباح الأحد.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية السياحة في إسبانيا: نعمة أم نقمة؟ احتجاجات في مالقة تطالب بحق السكان المحليين بالسكن اللائق شاهد: مواجهات عنيفة بين المتظاهرين والشرطة خلال مؤتمر حزب البديل اليميني المتطرف في إيسن الألمانية ما هي أفضل شركات الطيران في العالم في عام 2024؟ القطرية تتصدر القائمة إيطاليا فيضانات - سيول تورينو الاحتباس الحراري والتغير المناخي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: إسرائيل تواصل قصفها الجوي وعملياتها البرية بحي الشجاعية واشتباكات ضارية في رفح يعرض الآن Next الفرنسيون يصوتون في انتخابات مبكرة استثنائية: رهانات عالية وقلق بالجوار وتوقع تقدم اليمين المتطرف يعرض الآن Next مقتل 11 شخصا على الأقل في قصف صاروخي روسي على مواقع في جنوب أوكرانيا يعرض الآن Next رحلة صعود استثنائية: من ضاحية فقيرة في فرنسا إلى رئيس وزراء محتمل.. من هو جوردان بارديلا؟ يعرض الآن Next السياحة في إسبانيا: نعمة أم نقمة؟ احتجاجات في مالقة تطالب بحق السكان المحليين بالسكن اللائق اعلانالاكثر قراءة إيران: جولة إعادة للانتخابات الرئاسية بين الإصلاحي بزشكيان والمحافظ جليلي الجمعة المقبل قصف إسرائيلي مكثف جنوب القطاع وقيادي في حماس يؤكد أن المساعدات انخفضت منذ إنشاء رصيف أمريكا العائم فون دير لاين تكشف عن استثمارات بأكثر من 40 مليار يورو مع مصر ما هي أفضل شركات الطيران في العالم في عام 2024؟ القطرية تتصدر القائمة بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة مارين لوبن إيمانويل ماكرون الشعبوية اليمينية إسبانيا روسيا الاتحاد الأوروبي إسرائيل حركة حماس الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 مظاهرات Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • تعديل مواقيت قطارات خط الجزائر–عنابة
  • شاهد: بعد غياب دام 50 عاما.. عودة مهرجان الفولكلور الملون إلى زيورخ
  • شاهد: دمار في كييف نتيجة قصف روسي
  • تجربة فريدة من نوعها.. تعرّف على القطار الألماني المعلّق في الهواء
  • شاهد: سلسلة بشرية في كييف بمناسبة يوم الوحدة الأوكراني وسط تصاعد التهديدات الروسية
  • شاهد: فيضانات قوية تسببت في انهيارات أرضية وطينية ضربت شمال غرب إيطاليا وإنقاذ العشرات
  • شاهد: مظاهرة حاشدة في كراتشي تطالب بوقف "الإبادة الجماعية" في غزة
  • شاهد: مواجهات عنيفة بين المتظاهرين والشرطة خلال مؤتمر حزب البديل اليميني المتطرف في إيسن الألمانية
  • افتتاح مقبرة خاصة بالحيوانات الأليفة في ملقة
  • شاهد: الحوثيون ينشرون مشاهد استهداف سفن في البحرين الأحمر والمتوسط