العرب القطرية:
2024-08-10@15:41:56 GMT

فلسطينية تصارع الجوع لإنقاذ حياة رضيعها بغزة

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

فلسطينية تصارع الجوع لإنقاذ حياة رضيعها بغزة

تحاول والدة الطفل الفلسطيني محمود فتوح إرضاعه، إلا أن جهودها باءت بالفشل نتيجة عدم إفرازها للحليب بسبب سوء التغذية الذي تعانيه.
ولم تتناول أم الرضيع فتوح (شهران) الطعام لعدة أيام بسبب نفاده نتيجة الحصار الإسرائيلي المفروض على محافظتي شمال القطاع ومدينة غزة، إضافة لعدم توفر الحليب المناسب له ما أدى إلى تردي حالته الصحية.


وإثر تراجع وضعه الصحي، فقد الطفل الحركة وتدهورت وظائف جسمه، ما دفع بالأم إلى السير بالشارع وهي تحمل رضيعها بحثا عن النجاة به وعدم موته جوعا.
في تلك اللحظات الصعبة، وهي تحتضن رضيعها بشدة، لم تكن الأم تدري إلى أين تتجه سوى إلى داخل قلبها المليء بالأمل والدعاء وسط الظلام الذي أحاط بها.
وفي خضم الليل المظلم ودموع الألم والحزن تنساب من عيونها، كانت الأم تهيم على وجهها في أحد الشوارع بمدينة غزة.
وفجأة وهي لا تعرف مصيرها صادفت مرور سيارة إسعاف تابعة للدفاع المدني الفلسطيني، سرعان ما توقفت وقدموا لها الإسعافات الأولية، ثم نقلوها إلى مستشفى الشفاء بغزة، حيث استمرت جهود الأطباء في إنقاذ حياة ابنها.
وداخل المستشفى، كانت الأم الفلسطينية تمسك بيد رضيعها بلطف، وكلما شعرت بنبض خافت أو حركة طفيفة، تكررت دعواتها لله بأن يحفظه ويشفيه.
وتارة كانت تلمس يده الصغيرة، وتمرر أصابعها على وجهه الرقيق تارة أخرى، كل ذلك في محاولة منها للتأكد من أن رضيعها ما زال يتنفس، وذلك في ظل مواصلة الطواقم الطبية جهودها في تقديم الإسعافات الأولية له.
وتمكن الأطباء من إنقاذ حياة الرضيع بعد تقديم الرعاية اللازمة له، ووضعه تحت المراقبة في وحدة العناية المكثفة داخل المستشفى.
وقال متحدث مديرية الدفاع المدني، الرائد محمود بصل، للأناضول: «خلال عودتنا من إحدى المهمات، تفاجأنا بامرأة تحمل طفلها وتسير في الشارع وتبكي وتناشد المساعدة».
وأضاف: «عندما رأينا المشهد، توقفنا بسيارة الإسعاف ووجدنا المرأة تحمل الطفل الرضيع الذي بدت عليه علامات الضعف الشديد».
وتابع: «تمكنا من نقله إلى مستشفى الشفاء في مدينة غزة، وتم تقديم الرعاية الطبية الفورية له، وخلال الفحص تبين أنه يعاني نقصا حادا في الغذاء، لينقل بعدها إلى قسم العناية المركزة».
وأوضح متحدث الدفاع المدني أن «الطفل لم يتناول الحليب منذ أيام بسبب نقصه في قطاع غزة».
وناشد منظمة الصحة العالمية «ضرورة إنقاذ ما يمكن إنقاذه من أطفال غزة الذين يعانون ظروفًا صعبة جراء الحرب».
وبحسب نتائج فحوص لسوء التغذية أجرتها مؤخرا منظمات شريكة في مجموعة التغذية (تابعة للأمم المتحدة)، توجد في غزة زيادة كبيرة في نسبة سوء التغذية الحاد العام لدى الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 6 أشهر و59 شهرا.
ووصل سوء التغذية الحاد العام إلى 16.2 بالمئة، وهي نسبة تتخطى العتبة الحرجة التي تحددها منظمة الصحة العالمية عند 15 بالمئة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطاع غزة أطفال غزة سوء التغذية الحصار الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

مأساة في الدلنج: أم سودانية تفقد ابنتها جوعًا وأطفالها يقتاتون على ورق الشجر

 

أزاهر ضحية الجوع.. الأم المفجوعة: نخشى على بقية أطفالنا

 أوراق الشجر.. قوتنا الوحيد في ظل الحرب

  اللحم واللبن.. من الماضي! 

بسكويتة واحدة في اليوم.. أطفال الدلنج يصارعون الجوع

 

 

الدلنج : كمبالا : 9 أغسطس 2024

منتدي الاعلام السوداني : غرفة التحرير المشتركة

اعداد وتحرير : صحيفة التغيير

 

 

“سرتُ مع أطفالي الستة من هبيلا إلى الدلنج، على الاقدام، لمدة أسبوع كامل، وصلتُ بحذاء ممزق وثوب وحيد، ثم فقدت ابنتي بسبب الجوع وآلة الحرب الدائرة بين الجيش والدعم السريع منذ منتصف ابريل قبل الماضي”

 

نعيش على ورق الشجر

 

على مدى (8) أشهر، عانت أسرة عبد المنعم صالح محمود (28)عاما، بالدلنج_ على بعد( 498) كيلو متر جنوب العاصمة الخرطوم من نقص حاد في الغذاء، لم يكن لديهم سوى أوراق شجر “عرق النبي” و”دمليقة” و”خديجة كورو”،لتغذية صغارهم، كانوا يخلطون أوراق هذه النباتات مع الدكوة (الفول السوداني المطحون بعد تحميصه) والليمون في محاولة يائسة لتوفير الحد الأدنى من الغذاء.

لكن هذا الطعام لم يكن كافيًا لتلبية احتياجات الاطفال الغذائية، مما أدى إلى إصابتهم بسوء التغذية.

كانت ازاهر، الابنة ذات (10) سنوات، الأكثر تأثرًا. لم تستطع الصمود، فقد تدهورت صحتها وهزل جسدها حتى فارقت الحياة في السادس والعشرين من يوليو الماضي، بينما كان والداها في طريقهم إلى منطقة حجر جواد، جنوب الدلنج، للحصول على بسكويت التغذية.

تحكي والدتها عواطف احمد حمدان، البالغة من العمر 27 عامًا، لـ”التغيير”: قائلة: “عندما عدنا إلى المنزل، فُجعنا بالخبر كنا قد تركنا ازاهر مع عمتها وزوج عمتها، ومع تدهور حالتها الصحية، كانت العمة تنوي نقلها إلى المستشفى، لكنها للأسف توفيت قبل أن يتسنى لها ذلك.”

 

صعوبة التواصل

 

التواصل مع عواطف وزوجها لم يكن سهلاً إذا استغرق الأمر أكثر من أسبوع، لأن الأسرة لا تملك هاتفاً بعد أن فقدوا كل ممتلكاتهم في هبيلا. استعنت بإحدى المتطوعات في الدلنج، و التي أرسلت لي رقم هاتف صديقتها في المنطقة،” زينب أم التومات”، لكن بسبب سوء الشبكة وانقطاعها، لم تكن أم التومات متاحة على الواتساب طوال الوقت،حتى بعد التحسن النسبي للشبكة، كانت “أم التومات” تتحمل عناء الطريق ومشقته للوصول إلى منزل عواطف، ورغم استمرار مشاكل الاتصال، تمكنا من الحديث معهم على مدى عدة أيام.

 

تحذير أممي

 

وكان برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أكد، تلقيه بالفعل تقارير عن أشخاص يموتون جوعاً في السودان جراء الكارثة الإنسانية الناجمة عن الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل من العام الماضي.

وأشار البرنامج إلى أن 18 مليون شخص في أنحاء البلاد يواجهون حالياً مستويات حادة من الجوع، مطالباً الطرفين المتحاربين بتقديم ضمانات فورية لإيصال المساعدات إلى المحتاجين بشكل آمن.

ووفق دراسة حديثة أجرتها اليونيسف وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية، صدرت في مايو الماضي، يؤثر القتال الدائر حالياً على “إمكان الحصول على الغذاء ومياه الشرب”، ما يزيد من “مخاطر الأمراض”

وحذّرت الوكالات الاممية، من “تدهور كبير” في تغذية الأطفال وأمهاتهم في السودان ، ودعت إلى “تحرك عاجل”. وقالت: “حياة الأطفال السودانيين معرضة للخطر وهناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية جيل كامل من سوء التغذية والمرض والموت”.

 

نزوح على الأقدام لأيام

 

نزحت أسرة عبد المنعم من مدينة هبيلا في يناير الماضي إلى منطقة القردود بمحلية العباسية تقلي، شمال شرق ولاية جنوب كردفان. ومن هناك، سارت الأسرة على الأقدام لمدة أسبوع للوصول إلى مدينة الدلنج التي تقع في الجزء الشمالي من الولاية. تقول الأسرة إنهم الآن في وضع صعب منذ 8 أشهر، فقدوا ابنتهم البالغة من العمر 10 سنوات بسبب الجوع. ولديهم أطفال آخرون: أسوار (11 سنة)، مهند (5 سنوات)، تنزيل (سنتان ونصف)، ومحمد عبد المنعم رضيع يبلغ من العمر (سنة و4 أشهر)، واكدت عواطف انها بعد ان فقدت ازاهر بسبب الجوع اصبح لديها قلق كبير بشان امكانية فقدان ابنائها الاخرين بذات الطريقة

 

أثناء نزوحهم من هبيلا، اضطرت الأسرة إلى السير على الأقدام بعد أن رفضت السيارات نقلهم دون مقابل مادي. وصلوا إلى القردود ومن ثم إلى الدلنج، حيث وجدوا مأوى في أحد المنازل المهجورة.

قالت عواطف: “نحن الآن ننام على التراب، والأطفال حفاة ولا يملكون ملابس.” وأضافت: “وصلتُ بثوب واحد فقط وحذاء ممزق.” وتابعت: “ابنتي أزاهر فقدت حياتها بسبب الجوع والمعاناة، طول المسير كان الأطفال يشربون الماء ويتقيؤون، وينامون جوعى.”

واكدت أن الأسرة في حاجة ماسة لمساعدات عاجلة لإنقاذ بقية أطفالها، واشارت إلى أنها لا تملك حليباً أو غذاءً كافياً لهم،

“اشعر بقلق شديد على رضيعي، فحالته الصحية تتدهور باستمرار ولا يتوفر لي حليب لاني لا اتتناول ما يكفي من الطعام” كما ذكرت عواطف.

 

بسكويت التغذية لايكفي

 

كان عبدالمنعم رب الاسرة، يقوم ببناء الكرانيك وحيشان القش، إضافة إلى القطاطي في منطقة هبيلا. أما في الدلنج، فأصبح بلا عمل، ذكر الوالد في افادته (للتغيير) “غذاؤنا هنا يعتمد على اوراق الاشجار والتي تُعد “بالدكوة” وأحياناً بدونها”. وأضاف” لا أتذكر متي تناولنا لحمًا منذ اندلاع الحرب، بينما اللبن ينعدم تمامًا”.

تبعد منطقة حجر جواد، التي تُوزَّع فيها المساعدات، عن منزلهم ساعتين، حيث يتم توزيع ( 14) قطعة بسكويت تغذية لكل طفل لاسبوعين، أي ما يعادل قطعة واحدة يومياً، واوضح عبدالمنعم أنه خلال زيارتهم الثانية، لم يتحسن وضع أطفاله ؛ لأن البسكويت وحده لا يفي باحتياجاتهم الغذائية، بالإضافة الى اقتصار طعامهم على تناول ورق الاشجار وبعض المديدة، حيث لا توجد أي إغاثة أو مساعدات إضافية.

 

 

ينشر هذا التقرير بالتزامن في منصات المؤسسات والمنظمات الإعلامية والصحفية الأعضاء بمنتدى الإعلام السوداني

 

#ساندوا_السودان

#Standwithsudan

الوسومأوراق الشجر الجوع الدلنج طفلة

مقالات مشابهة

  • كوادر طبية إماراتية في المستشفى الميداني بغزة تقدم خدمات علاجية عبر «ستارلينك»
  • رسالة عاجلة إلى «الرئيس الإنسان» من أجل إنقاذ أطفال مرضى ضمور العضلات (دوشين)
  • رصاصة أطلقها الفاسدون في قلوب العشاق
  • مأساة في الدلنج: أم سودانية تفقد ابنتها جوعًا وأطفالها يقتاتون على ورق الشجر
  • حياة كريمة تواصل تقديم مساعدتها للأولى بالرعاية ضمن حملة «إيد واحدة»
  • منظمة الحارسات تواصل حملتها ضد المجاعة في السودان
  • هند طاهر الحسيني.. الأم تيريزا الفلسطينية
  • رابط التسجيل في مساعدات مؤسسة إنقاذ الطفل
  • «صحة القليوبية» تطلق ندوة توعوية لتسليط الضوء على أهمية الرضاعة الطبيعية
  • وفاة 5 أطفال في دارفور بسبب الجوع.. وتحذير من القادم