صحيفة البلاد:
2024-07-05@14:34:17 GMT

جودادي.. أفكار لدعم رواد الأعمال

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

جودادي.. أفكار لدعم رواد الأعمال

البلاد – جدة

كشفت جودادي عن أفكار لدعم رواد الأعمال خلال شهر رمضان المبارك. تهدف هذه الأفكار إلى مساعدتهم في الترويج لمنتجاتهم وخدماتهم بشكلٍ فعال، مع مراعاة التغييرات التي تطرأ على عادات المستهلكين خلال هذا الشهر.

وقالت نائب الرئيس للأسواق العالمية في جودادي سيلينا بيبر: يعد فهم التغييرات التي تطرأ على المستهلكين في شهر رمضان أمر ضروري، حيث تتمتع الشركات بفرصة فريدة للازدهار عبر استكشاف فرص المبيعات وتصميم استراتيجيتها بما يتماشى مع الفروق الثقافية وتفضيلات المستهلكين المتغيرة.

وفيما يلي خمسة تغييرات من شأنها أن تؤثر على سلوك المستهلكين خلال شهر رمضان، إلى جانب بعض النصائح من جودادي لأصحاب الأعمال الصغيرة ورواد الأعمال في المملكة لتمكينهم من تعزيز مشروعاتهم:

– زيادة في التسوق عبر الإنترنت: نظراً لقصر ساعات العمل خلال شهر رمضان، يواجه المتسوقين ضيقًا في الوقت لزيارة المتاجر، وبالتالي، يشهد التسوق عبر الإنترنت طفرةً في هذا الشهر، وبحسب استطلاع أجرته شركة جوجل عام 2022، ارتفعت مبيعات التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط بنسبة 60% خلال شهر رمضان، وكانت الملابس والإلكترونيات هي الفئات الأكثر شعبية.
– تغير المواقيت: نظرًا لتغيير ساعات العمل في شهر رمضان، يتسوق المستهلكون عبر الإنترنت بين الساعة 11 صباحًا و6 مساءً ثم مرةً أخرى من الساعة 11 مساءً إلى 3 صباحًا، مع أعلى ذروة لتواجدهم بين الساعة 2 ظهرًا و3 مساءً، وهو الوقت الذي يسبق مغادرة الناس مكاتبهم مباشرةً، ويقدم هذا التغيير في مواقيت التسوق عبر الإنترنت مواعيد زمنية محددة يمكن للشركات استخدامها لاستهداف جمهورها بشكل أفضل على منصات التواصل الاجتماعي، من خلال المحتوى الجذاب بصرياً والهاشتاجات الشائعة (مثل #رمضان كريم أو #رمضان 2024). وتساعد هذه الطريقة في زيادة نسب مشاهدة العلامة التجارية مع زيادة معدل الاهتمام بشرائها.

– زيادة في تقبل المستهلكين للمنتجات الجديدة: يصبح المستهلكون أكثر تقبلاً في شهر رمضان لتجربة منتجات جديدة ودعم الشركات المحلية، حيث أعرب 86% من المشاركين في المملكة، عن اهتمامهم باستكشاف علامات تجارية جديدة خلال موسم التسوق في رمضان. ويقدم ذلك فرصةً رائعة للشركات لتوفير منتجات فريدة، أو عروض حصرية خاصة بشهر رمضان، أو حتى تغليف منتجاتهم بعبوات لها طابع رمضاني، وتتناسب هذه الأفكار مع الروح الاحتفالية المصاحبة للشهر الكريم، كما تشجع المستهلكين على اتمام عمليات الشراء في وقت مناسب.

– البحث عن أفضل العروض: على الرغم من الانفتاح لكل ما هو جديد، تظل الأسعار والخصومات من أهم العوامل المؤثرة على القرارات الشرائية للمستهلكين، حيث أظهر بحث TGM Research 2023 أن ما يقارب(44%) من المتسوقين في المملكة يعطون الأولوية خلال تسوقهم في هذا الشهر لقدرتهم على تحمل التكاليف، وأن الخصومات أيضاً لها دور حاسم في التأثير على سلوكهم الشرائي (32%). لذلك يمكن جذب انتباه المستهلكين وزيادة المبيعات من خلال تقديم عروض رمضانية مخصصة لهم أو محدودة الإصدار، مما يسهم في تلبية احتياجاتهم ورغباتهم. ويمكنك التسويق لهذه العروض الحصرية والوصول لعملائك باستخدام البريد الإلكتروني، باعتباره أداةً فعالة من حيث التكلفة، فيمكنك استخدام أدوات جودادي ( Email Marketing tools ) لتصميم حملات البريد الإلكتروني وصنع المحتوى الجذاب، مما يساهم في ابقاء عروضك حاضرة في أذهان العملاء ويعزز من تواصلك معهم.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: خلال شهر رمضان عبر الإنترنت

إقرأ أيضاً:

التسوق البطيء سبيلك لمكافحة إغراء الشراء السهل عبر الإنترنت

بعد أن جعل التسوق الإلكتروني عمليات الشراء أسهل من أي وقت مضى وأصبح الناس يشترون أي شيء وقتما يشاؤون، قبل أن "يبدأ الشعور بالندم في التسلل إليهم ويصبح شائعا للغاية"، كما تقول خبيرة العافية المالية جاكلين هوارد لصحيفة "هاف بوست" الأميركية.

وأشارت إلى استطلاع أجرته الشركة التي تديرها قال فيه أكثر من ثلث المتسوقين "إنهم من المحتمل أن يقوموا بالشراء الاندفاعي ليشعروا بالتحسن تجاه أنفسهم"، وقال نصفهم "إنهم يشعرون بالسعادة بعد القيام بذلك".

حتى أن الجيل "زد" -الذين ولدوا في أواخر التسعينيات، وتحديدا بدءا من عام 1997- لم يعرفوا العالم بدون الإنترنت، ووصفهم بحث أجرته جامعة ستانفورد بأنهم غالبا "واقعيون، يعتمدون على أنفسهم".

التسوق البطيء يقلل تأثير العوامل الرئيسية للإنفاق العاطفي (بيكسابي)

ووجد استطلاع أجري عام 2022 أن ما يقارب ربع مستهلكي هذا الجيل في الولايات المتحدة قالوا "إن كثرة الإعجابات أو التعليقات الإيجابية على وسائل التواصل الاجتماعي قد تدفعهم إلى إجراء عملية شراء إلكترونية".

وفي دراسة استقصائية أجريت في العام نفسه أعرب 9 من كل 10 مستهلكين من الجيل "زد" أيضا عن اهتمامهم بالتسوق من الواقع الافتراضي، واشترى أكثر من 70% منهم من شركات العلامات التجارية عبر الإنترنت.

لذا، اهتم بعض الخبراء بمكافحة هذا الإغراء الاستهلاكي السام عبر مقاربة مختلفة تسمى "التسوق البطيء".

زحف نمط الحياة

قد يؤدي التقدم في الحياة وارتفاع الدخل إلى "الميل لإنفاق المزيد من الأموال في شراء أشياء لم يتم الحصول عليها في الماضي"، ربما للنظر إليها حينذاك باعتبارها "رفاهية غير ضرورية"، وهي ظاهرة تعرف باسم "زحف نمط الحياة" شهدت ازديادا على وسائل التواصل الاجتماعي، لدرجة جعلت هذا النوع من الإنفاق يخرج عن السيطرة "عندما يرى المستهلكون ما يشتريه أقرانهم، فيسارعون إلى اقتنائه باعتباره شيئا أساسيا وليس اختياريا".

من المحتمل أن يقوم ثلث المتسوقين بالشراء الاندفاعي ليشعروا بالتحسن تجاه أنفسهم (بيكسابي)

وقد وجدت دراسة استقصائية حديثة نشرت في مارس/آذار 2024 أن وسائل التواصل الاجتماعي تؤثر على قرارات الشراء لدى 8 من كل 10 مشاركين، وأن المستهلكين ينفقون المزيد من المال على منتجات الوسائط الاجتماعية الرائجة لمجرد الشعور بالمتعة والراحة، حتى أن 51% من المشاركين قالوا إنهم "يتجاهلون عمدا" تفاصيل مهمة تتعلق بأوضاعهم المالية، مثل ديون بطاقات الائتمان أو رصيد الحساب المصرفي، ليس هذا فحسب، فقد اعترف 62% من المستهلكين من الجيل "زد" بإنفاق أموال غير ضرورية "لمجرد مواكبة الاتجاهات الرائجة على الإنترنت"، وقال 79% من المشاركين إن وسائل التواصل الاجتماعي تدفعهم إلى مشتريات "يندمون عليها".

وهنا يأتي دور التسوق البطيء "للمساعدة في كسر عادة الإنفاق على الشراء الاندفاعي السيئة بدعوى زحف نمط الحياة"، كما تقول أندريا وروتش الخبيرة في توفير المال وحماية المستهلكين.

المقصود بالتسوق البطيء

تقول وروتش "إن التسوق البطيء هو سلوك مالي يدفع الناس لأن يكونوا أكثر تمهلا في إنفاقهم وشرائهم وأكثر إدراكا لما يشترونه ولماذا يشترونه ومقدار ما ينفقونه على عملية الشراء".

وتضيف أنه "بدلا من الاندفاع لشراء شيء ما بمجرد الترويج له أو الرغبة في اقتنائه" يشجعنا التسوق البطيء على التفكير من أجل اتخاذ أفضل قرار شراء يناسب ميزانيتنا "من خلال تقييم ما نشتريه ومدى احتياجنا له وما إذا كان يستحق الثمن المدفوع فيه".

فالتركيز هنا على "الجودة والكمية والتسوق بوعي"، على عكس الشراء السهل "الذي تحركه دوافع عاطفية" كما تقول مدربة التعليم المالي المعتمدة بولا سوكونبي التي توضح أن التسوق البطيء يتطلب إجراء عمليات شراء مدروسة تعتمد على أخذ الوقت الكافي لتحديد سبب الشراء ومقاومة عمليات الشراء الاندفاعية أو المتسرعة "لتوفير المزيد من المال بدلا من الشعور بالأسف".

7 فوائد للتسوق البطيء

يقول برايان شتاينر -وهو مدير تنفيذي لإحدى شركات التخطيط المالي والتأمين على الحياة- إن التسوق البطيء "طريقة جيدة لتقييم أموالك وعدم تجاوز ميزانيتك بحجج مثل زحف نمط الحياة، أو الضغط المجتمعي، وجعلك تفكر فيما يمكنك تحمل تكاليفه، وليس فقط ما تريد الحصول في الوقت الحالي"، وهو ما تؤكده هذه الفوائد التي عددها الخبراء لهذا النمط من الشراء والإنفاق.

التسوق البطيء يمنحك وقتا للشراء ومقارنة الأسعار والعثور على كوبونات للتخفيضات (بيكسابي) التسوق البطيء يعلمك أن "تسأل نفسك" قبل أن تصل إلى مرحلة الدفع: لماذا أنفق المال على هذا الشيء بالتحديد؟ وهو السؤال الذي يمنحك الوقت "للتفكير بعناية ومراجعة دافعك للشراء قبل إنفاق المال، ويعودك مع الوقت على "دمج اليقظة الذهنية في روتينك اليومي".

فقد أشارت دراسة نشرت عام 2023 أن "الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضبط النفس يكونون غير قادرين على مقاومة إغراء الشراء"، وفي المقابل، وجد الباحثون أن "اليقظة الذهنية والتعاطف مع الذات يزيدان القدرة على ضبط النفس وتقليل الشراء الاندفاعي".

التسوق البطيء يقلل تأثير العوامل الرئيسية للإنفاق العاطفي، وهي "الشعور المفرط بالسعادة، أو الملل، أو الاكتئاب"، وفقا لدراسة نشرت عام 2023 وأظهرت أن 24% من الأميركيين يتسم إنفاقهم بدوافع عاطفية تجعل تصرفاتهم المالية خارجة عن السيطرة لدرجة قد تؤدي إلى زيادة ديون الكثيرين منهم". يمكن للتسوق البطيء أن يمنحك وقتا للشراء ومقارنة الأسعار والعثور على كوبونات للتخفيضات "لتفادي عمليات الشراء الاندفاعية التي تحركها العواطف أو الخوف من فقدان الفرصة". يمكن أن يساعدك التسوق البطيء في "اختيار وقت الشراء الذي تحصل فيه على أفضل الصفقات"، خاصة إذا كنت تعرف كيف تستعد لمواسم المبيعات مسبقا "بتدوين ما تحتاجه فعلا، ومقدار ما يمكنك إنفاقه، ومعرفة من أين تتسوق". مساعدة التسوق البطيء لك في ترقب الخصومات الكبيرة على البضائع الموسمية سوف تؤدي إلى "توفير ملموس في نفقاتك المالية بدلا من تحميلها على بطاقة الائتمان والتسبب في زيادة الديون". "التسوق البطيء" يساعد في ترقب الخصومات الكبيرة على البضائع الموسمية (بيكسابي) أيضا، يمكن أن يمنحك التسوق البطيء مزيدا من الوقت لتوفير المال أو رفع نقاط بطاقة الائتمان والاستفادة منها في شراء الأساسيات كي لا تدفع فيها كثيرا فيما بعد. في النهاية يساعد التسوق البطيء في "تعزيز عادات الإنفاق الواعي الذي يجعلك أكثر سعادة بدلا من الاندفاع نحو الإشباع الفوري والندم"، على حد قول جاكلين هوارد التي تؤكد أن تحرير نفسك من دوامة إغراء وسائل التواصل الاجتماعي الضارة والتوقف عن عمليات الشراء غير الضرورية هو "إحدى الفوائد الصحية العقلية لهذا النمط من التسوق الذي يقلل الإنفاق والقلق المالي" عندما تجد نفسك "أكثر إدراكا لكيفية استخدام المال الذي حصلت عليه بشق الأنفس".

مقالات مشابهة

  • شركة نستله متهمة بتسميم المستهلكين في فرنسا
  • أفضل 10 أفكار مشاريع صغيرة مربحة في السعودية
  • مسابقة "يوني جرين" تختار 5 فرق من شباب رواد الأعمال في جامعة النيل
  • التسوق البطيء سبيلك لمكافحة إغراء الشراء السهل عبر الإنترنت
  • جهاز الضرائب يُعزز الوعي الضريبي بين رواد الأعمال في شمال الباطنة
  • سان دييغو أجمل مدن كاليفورنيا.. وجهة عشاق التسوق والتذوق
  • رواد أعمال يشقون طريق النجاح ويسعون للتطوير والتوسع
  • محمود خطاب: بي تك تطور تجربة التسوق لتصبح أكثر سهولة
  • طارق لطفي "صعيدي" في أجدد أعماله التلفزيونية
  • جوري بكر تعود لزوجها .. هذا ما طلبته من الجمهور