العرب القطرية:
2024-07-03@21:06:41 GMT

شراكة قطرية فرنسية لتعزيز التعاون الأمني

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

شراكة قطرية فرنسية لتعزيز التعاون الأمني

وقعت دولة قطر وفرنسا، أمس، عددا من الاتفاقيات لتعزيز التعاون الأمني بين الجانبين، وذلك على هامش الزيارة التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، للجمهورية الفرنسية الصديقة.
وفي هذا الإطار، وقع البلدان على اتفاق إداري بشأن التعاون الأمني في إطار تأمين الألعاب الأولمبية الصيفية (باريس 2024)، المقرر تنظيمها خلال الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس 2024.


ووقع الاتفاق من الجانب القطري، سعادة الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني وزير الداخلية قائد قوة الأمن الداخلي (لخويا)، فيما وقعه من الجانب الفرنسي سعادة السيد جيرالد دارمانين وزير الداخلية وأقاليم ما وراء البحار بالجمهورية الفرنسية.
وبموجب الاتفاق، تشارك القوات الأمنية القطرية في التغطية الأمنية في أولمبياد باريس من خلال مشاركة ضباط في أعمال الدوريات المترجلة، وبالمركز العملياتي الوطني، ومن الخيالة، والمسيرات (الدرون)، وإبطال المتفجرات، ومحللي أمن سيبراني، وكلاب كشف المواد المتفجرة، ومكافحة الإرهاب، ومكافحة الشغب.
كما ستشارك القوات الأمنية القطرية في إدارة الأمن المدني للأحداث الرياضية الدولية، وتوفير الوسائل الخاصة بفحص المركبات، وعمليات إسعاف الأشخاص والبحث والإنقاذ.
وبهذا الصدد، زار فريق قطري باريس للاطلاع على الترتيبات اللوجستية، ومواقع ومهام العمل وغيرها من الترتيبات.
كما وقع سعادة الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني وزير الداخلية قائد قوة الأمن الداخلي (لخويا) وسعادة السيد جيرالد دارمانين، وزير الداخلية وأقاليم ما وراء البحار بالجمهورية الفرنسية، على خطة عمل بين وزارتي الداخلية في البلدين الصديقين بشأن التعاون الثنائي خلال الفترة من 2024 حتى 2027.
إلى ذلك، جرى التوقيع على خطاب نوايا بين قوة الأمن الداخلي (لخويا) وقوات الدرك الوطني الفرنسي، بهدف تعزيز التعاون الأمني، وقعه عن الجانب القطري العقيد الركن نواف ماجد العلي مساعد قائد قوة الأمن الداخلي (لخويا) للعمليات الأمنية والتدريب، وعن الجانب الفرنسي الفريق أول كريستيان رودريغيز القائد العام لقوات الدرك الوطني الفرنسي.
وكان سعادة الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني، وسعادة السيد جيرالد دارمانين قد عقدا اجتماعا جرى خلاله استعراض علاقات التعاون بين البلدين في المجالات الأمنية وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر التعاون الأمني باريس 2024 الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني وزير الداخلية باريس التعاون الأمنی وزیر الداخلیة آل ثانی بن حمد

إقرأ أيضاً:

إطلاق برنامج لتعزيز كفاءات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في مدارس الشراكات التعليمية بأبوظبي

كشفت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي عن تعاونها مع جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، لإطلاق البرنامج الخاص بتأهيل قادة المستقبل في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، من خلال تعزيز مهارات ومعارف معلمي وطلبة الصف الحادي عشر في مدارس الشراكات التعليمية في الإمارة.

يهدف البرنامج إلى الارتقاء بإمكانات التعليم في هذه المجالات العلمية، إلى جانب دعم الطلبة في انتقالهم من المرحلة الثانوية إلى المرحلة الجامعية، وإعدادهم لتحقيق التميز الأكاديمي.

ويستمر البرنامج الشامل لمدة عام كامل، يخضع خلاله عدد من معلميّ مدارس الشراكات التعليمية في الإمارة، لدورات تدريبية متخصصة بإشراف خبراء هيئة التدريس في جامعة خليفة.

ويقدم منهجية تعليم الأقران بمشاركة أعضاء من هيئة التدريس وطلبة الجامعة والذين سيوفرون الدعم والتوجيه المخصصين لطلبة مدارس الشراكات التعليمية.

وقال الدكتور أحمد سلطان الشعيبي، المدير التنفيذي لقطاع التعليم العالي بالإنابة في دائرة التعليم والمعرفة بأبوظبي:”يؤكد التعاون مع جامعة خليفة، التزامنا بتطوير شراكات وثيقة وهادفة، لمد جسور التواصل بين مختلف القطاعات والأوساط الأكاديمية”.

وأضاف أن المبادرة تهدف إلى توفير الفرص المناسبة لتعزيز مهارات الطلبة في مختلف مراحل عمليتيّ التعلم والتعليم ما يضمن تأهيلهم للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي المرموقة، ويتماشى البرنامج المشترك مع الجهود الرامية إلى تحقيق المزيد من النجاح في هذه التخصصات الرئيسية وإرساء أسس متينة لرأس المال المعرفي في أبوظبي.

من جانبه قال البروفيسور سير جون أورايلي، رئيس جامعة خليفة : ” يسعدنا التعاون مع دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي لتطوير هذا البرنامج الاستثنائي والهادف إلى رفع مستوى التعليم في مدارس الشراكات التعليمية في أبوظبي ضمن مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات”.

وأضاف : “نطمح إلى إعداد الجيل القادم من القادة الإماراتيين، بالمعارف والمهارات اللازمة للتفوق في هذه المجالات، من خلال توفير تدريب عالمي المستوى للمعلمين وتوجيه مخصص للطلبة كما ننظم لطلبة المدارس عددا من المسابقات والفعاليات العلمية على مدار العام، ما يعكس التزامنا بإلهامهم في سن مبكرة ودعمهم في الانتقال من المرحلة الثانوية إلى المرحلة الجامعية”.

وعبر عن التطلع إلى تحقيق أثر دائم من خلال إلهام المشاركين لمواصلة شغفهم بتعلم الرياضيات والعلوم مدى الحياة، وإعدادهم لتحقيق التميز الأكاديمي الذي تُعرف به جامعة خليفة.

ويزود برنامج التدريب المتخصص، المعلمين برؤى شاملة حول مستويات كفاءة الطلبة، ما يتيح لهم تخصيص التجارب التعليمية بما يتماشى مع مستوى كل طالب مع توظيف منهجيات التدريس الجديدة وتكييفها، باستخدام التكنولوجيا والمنصات الرقمية المختلفة.

وتم تصميم منهجية تعليم الأقران، لتوفير بيئة داعمة تعزز حب الاطلاع وحس الانتماء وترتقي بتجارب التعلم، إلى جانب إتاحة فرص التواصل مع الأفراد الملهمين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وسيتم اختيار الطلبة المؤهلين بناء على تحصيلهم العلمي في مادة الرياضيات، وذلك وفقا لنتائج اختبار قياس التقدم الأكاديمي، وتوصيات المعلمين.

وبدأ تطبيق المرحلة الأولى من البرنامج في مدرسة الغد للشراكات التعليمية، وذلك لدعم مهارات الطلبة في حل المشكلات وتمكينهم من تطبيق المفاهيم الرياضية في الحياة العملية، ما يساعدهم في تحسين نتائجهم في اختبار الإمارات القياسي لمادة الرياضيات وإتقان استراتيجيات تقديم الاختبارات على منصة أليكس الإلكترونية للتقييم، بالإضافة إلى تعزيز مهاراتهم الأكاديمية ونموهم الشخصي وإمكانات التواصل والعمل الجماعي.

ويجري العمل على إطلاق النسخة الأولى من مسابقات، منافسة الرياضيات لطلبة المدارس الثانوية، بهدف تعزيز شغفهم واهتمامهم بمادة الرياضيات.

ويشمل البرنامج مجموعة متنوعة من منهجيات التعليم لتلبية مختلف احتياجات التعلم للطلبة المشاركين، بما في ذلك منهاج دقيق في مادة الرياضيات وأنشطة عملية، فضلا عن أدوات وتقنيات مبتكرة، مثل منصة أليكس ومنهجية تعليم الأقران.

وسيتم العمل بعد انتهاء المرحلة التجريبية على تطبيق البرنامج في جميع مدارس الشراكات التعليمية بأبوظبي في وقت لاحق.وام


مقالات مشابهة

  • منهجيّة الاستبداد السياسي وأجهزته المخابراتيّة في تدمير الثّقة المجتمعيّة
  • رسالة فرنسية - أميركية لإسرائيل تخصّ لبنان.. ماذا فيها؟
  • إطلاق برنامج لتعزيز كفاءات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في مدارس الشراكات التعليمية بأبوظبي
  • شراكة بين «سيدات أعمال أبوظبي» و«سيين» لتعزيز التجارة الرقمية
  • اللواء محمود توفيق وزير الداخلية مسيرة الإنجازات الأمنية والتشكيل الوزاري الجديد
  • الصوفي يرأس لقاءً في مديرية المغربة بحجة لتعزيز الأمن والاستقرار والتعبئة العامة
  • «تجارة عملة».. الداخلية تضبط 5 ملايين جنيه خلال 24 ساعة
  • وزير الداخلية التونسي: ملتزمون ببنود الاتفاق الأمني مع ليبيا ومستعدون لتسيير العمل بمعبر رأس جدير
  • محاكم دبي و”منصة حكومة 01″ توقعان اتفاقية شراكة لتعزيز ثقافة الابتكار والمعرفة
  • أحمد ساري: حكم مباراة الاتحاد والداخلية أعترف بصحة الهدف الملغي