دعا وزير الأمن القومي للاحتلال المتطرف إيتمار بن غفير، الأربعاء، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، إلى نفي تقرير حول سحب صلاحياته بشأن دخول الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى في رمضان ونقلها إلى مجلس الحرب.

وذكر بن غفير، في منشور عبر حسابه بمنصة "إكس"، "أتوقع من رئيس الوزراء أن ينفي التقرير الذي يفيد أنه قرر في قضية جبل الهيكل (الحرم القدسي)، اتباع مفهوم (الوزير بمجلس الحرب بيني) غانتس، القائل بأن السلام يُشترى بالانحناء والاستسلام للإرهاب، وعن نية نقل الصلاحيات التي يملكها وزير الأمن القومي إلى مجلس الحرب (في رمضان)".




ورغم عدم صدور قرار رسمي بسحب صلاحيات بن غفير، في مسألة دخول الفلسطينيين للأقصى في رمضان، سارع زعيم المعارضة يائير لابيد، إلى الترحيب بالقرار.

وقال لابيد، "أحيي مجلس الحرب على القرار الصحيح، بمصادرة صلاحيات إدارة جبل الهيكل خلال رمضان من يد بن غفير".

وقي وقت سابق قالت القناة 12 العبرية الخاصة، "إن مجلس الحرب، قرر حرمان بن غفير، من صلاحية اتخاذ القرار حول الحرم القدسي في رمضان بسبب الخوف من اشتعال الساحة".

وأضافت القناة، أن صلاحيات بن غفير، في هذه المسألة آلت إلى مجلس الحرب.

وأوضحت أن القرار جاء بعد ضغوط مارسها غانتس، والوزير بمجلس الحرب غادي آيزنكوت، ووزير الدفاع يوآف غالانت، على نتنياهو، وطالبوا بن غفير، بعدم المشاركة في القرارات المتعلقة بالحرم القدسي.

وقالت القناة، إن الثلاثة توجهوا لنتنياهو، وأوضحوا أنه "في قضية متفجرة، لا مكان للاعتبارات الخارجية والسياسية".



وأشارت إلى أن مجلس الحرب قرر عدم فرض قيود شاملة على دخول الفلسطينيين من فلسطينيي 48 وستحدد الشرطة حصة المصلين وفق السعة واعتبارات السلامة فقط، ولن يتم فرض قيود فردية إلا بناء على معلومات استخباراتية، كما جرت العادة في الماضي.

وذكرت أنه بحسب التقديرات سيسمح مبدئيا بدخول من 50 إلى 60 ألف مصل إلى المسجد الأقصى في رمضان.

كما نقلت القناة، عن مسؤولين كبار في شرطة الاحتلال قولهم، إن فرض بن غفير قيودا على دخول فلسطيني 48 للمسجد الأقصى، قد يشعل الأوضاع في القدس والمدن المختلطة.

ودعا بن غفير، بعدم السماح لسكان الضفة الغربية بدخول الحرم القدسي على الإطلاق خلال شهر رمضان.

وذكرت صحيفة "معاريف" العبرية، أن أجهزة الاحتلال الأمنية اعترضت على عزم بن غفير، منع دخول الفلسطينيين من الضفة إلى المسجد الأقصى في رمضان وتقييد دخول فلسطينيي 48.



وذكرت الصحيفة أن موقف الشرطة هو السماح بدخول سكان الضفة من سن 60 عاما، ومن سن 45 لعرب إسرائيل.

وتفرض سلطات الاحتلال منذ بداية الحرب قيودا على دخول المصلين الفلسطينيين من كافة المناطق إلى المسجد الأقصى، لاسيما في أيام الجمعة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بن غفير الأقصى رمضان مجلس الحرب قيود الأقصى قيود رمضان بن غفير مجلس الحرب المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إلى المسجد الأقصى دخول الفلسطینیین مجلس الحرب فی رمضان بن غفیر

إقرأ أيضاً:

هآرتس: رد حماس الأخير أشعل نزاعا حادا بين نتنياهو وقادة الأجهزة الأمنية

قالت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الجمعة، إن رد حركة حماس الأخير بشأن صفقة تبادل الأسرى أشعل نزاعا حادا بين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ، وقادة الأجهزة الأمنية، وكذلك وزير الأمن يؤاف غالانت.

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن قادة الأجهزة الأمنية، وغالانت يرون أن هذه فرصة لن تتكرر، وأن فشلها سيعني خسارة مزيد من المختطفين، وكذلك استمرار التصعيد على الجبهة الشمالية، بينما نتنياهو يخشى على مستقبله السياسي، وأن يتم حل الحكومة من قبل اليمين المتطرف، والتوجه لانتخابات مبكرة.

وأضافت، "غالانت والمؤسسة الأمنية يعولون على تحرك الشارع الإسرائيلي وخروج مئات الآلاف للشوارع من أجل الضغط على نتنياهو للقبول بالصفقة المطروحة".

وأشارت هآرتس، إلى أن موافقة نتنياهو على إرسال وفد إلى التفاوض جاء تحت ضغوط كبيرة.

وزادت، " غالانت والمؤسسة الأمنية وفريق التفاوض يرى أنه يمكن سد بعض الفجوات الحالية في الاتفاق المطروح ويمكن التوصل لاتفاق".

ومن جانبها، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، إن مواجهة حادة بين بن غفير ونتنياهو وقعت الليلة خلال جلسة الكابنيت.

بن غفير قال لنتنياهو: "نحن مجرد مزهرية بالنسبة لك وتأخذ قراراتك في جلسات مغلقة مع غالانت وآخرين".

وحذّر بن غفير نتنياهو: "إذا اتخذت القرارات بمفردك، فهذه مسؤوليتك، وستبقى وحدك أيضا، نصف مليون شخص لم ينتخبوني للجلوس في الحكومة مثل المزهرية".

وزيرة المخابرات غيلا جملئيل قالت له هل تهدد، قال بن غفير: أنا لا أهدد، هذا هو الواقع.

وتدخل سكرتير الحكومة يوسي فوكس، وقال لبن غفير: "هناك دائما مجلس أمني مصغر لاتخاذ القرارات الأمنية، فرد بن غفير: إذا لم أكن شريكا في المجلس، فهذا يعني أنك تطرد نصف مليون شخص، وفي النهاية، ستترك وحدك في هذا المجلس".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الخلافات الصهيونية تشتدّ.. بن غفير يهدّد بحلّ الحكومة ونتنياهو لا يثق بغالانت
  • الاحتلال يمنع المصلين من دخول المسجد الأقصى
  • هل من تأثير لطوفان الأقصى في تفسير صعود اليمين المتطرف بالانتخابات الأوروبية؟
  • مكتب نتنياهو: لا تزال هناك فجوات بين أطراف التفاوض
  • جلسة ساخنة بين نتنياهو وغالانت: أنت لست رئيسا للوزراء.. وبن غفير يرى نفسه مزهرية‏
  • خلال اجتماع “الكابينت”.. الكشف عن تفاصيل هجوم من بن غفير على نتنياهو
  • بن غفير يهدد نتنياهو ويدفعه لرفض مقترح وقف إطلاق النار.. تفاصيل
  • تهديد بن غفير يضع اتفاق غزة على المحك.. ماذا قال لنتنياهو؟
  • هآرتس: رد حماس الأخير أشعل نزاعا حادا بين نتنياهو وقادة الأجهزة الأمنية
  • نتنياهو يبلغ بايدن رده بشأن إنهاء الحرب