أصدرت اللجنة الأمنية في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، بيانا هاما بخصوص اشتباكات اندلعت صباح الأربعاء بين قوتين أمنيتين في مدينة الشعب وامتدت إلى مناطق مختلفة.

وقالت اللجنة الأمنية، في بيان صدر عنها في وقت متأخر من مساء الأربعاء، إنها وقفت على تداعيات الأحداث الأخيرة التي شهدتها مدينة الشعب فجر اليوم نفسه، جراء الاشتباكات التي دارت بين قوات الحزام الأمني وقوات الطوارئ بأمن عدن.

وأقرت اللجنة "تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على اسباب الاشتباكات التي تسببت بترويع المواطنين وإقلاق السكنية العامة على ان تنتهي أعمال التحقيق خلال 48 ساعة"، وحملت "الطرف المتسبب بالواقعة المسؤولية الكاملة واتخاذ الإجراءات الصارمة دون هوادة وفق النظام والقانون".

وذكرت انها لن تتهاون فيما يخص المساس بأمن عدن ومن قبلها أمن ساكنيها، مشيرة إلى أنها لن تسمح لاي جهة او افراد بالتسبب بأي اعمال من شأنها ان تزعزع الأمن والاستقرار الداخلي.

واندلعت اشتباكات بين قوات الحزام الأمني وقوات الطوارئ بأمن عدن في مدينة الشعب، استخدم فيها الأسلحة المتوسطة والخفيفة وامتدت إلى مناطق البريقة والحسوة بالقرب من فندق القصر غربي عدن، مما أسفر عن إصابة 11 جندياً وإحراق طقمين، بحسب المعلومات المتوافرة.

وتسببت الاشتباكات في قطع عدد من الطرقات العامة وفرضت حصارا على الأهالي في عدد من الأحياء وعطلت اعمال المواطنين وتنقلاتهم.

واثارت الاشتباكات حالة من الهلع واستياء واسعا بين سكان مدينة عدن لاستهتار طرفي الاشتباك بحياة وأرواح المواطنين واقلاق السكينة العامة، بحسب مصادر محلية.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

الجيش يصد هجومًا للدعم السريع على مايرنو بولاية سنار

 

“اندلعت الاشتباكات في منطقة مايرنو قرب مدينة سنار صباح اليوم، كما امتدت العمليات الحربية إلى حلة البير الواقعة في الاتجاه الغربي للمدينة”

 سنار: التغيير

قالت مصادر عسكرية  لـ”التغيير” إن القوات المسلحة تمكنت من صد هجوم لقوات الدعم السريع على منطقة مايرنو 10 كيلو جنوب مدينة سنار.

وأوضحت المصادر، أن “الاشتباكات بدأت منذ فجر الخميس واستمرت لأكثر من 3 ساعات خسر فيها العدو الكثير في العتاد والأرواح”. وتوقعت المصادر أن تعاود قوات الدعم السريع الهجوم على منطقة مايرنو في الساعات القادمة.

وفي ذات السياق نشر أفراد يرتدون زي الجيش السوداني مقطع فيديو أمام مركبات عسكرية صباح اليوم الخميس ذكروا أنها تتبع لقوات الدعم السريع.

ولم تنشر قوات الدعم السريع حتى الآن تفاصيل عن الهجوم الذي شنته على منطقة مايرنو صباح اليوم، مثلما درجت على نشر جميع تحركاتها العسكرية عبر حساباتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان تجمع شباب سنار، قال إن الاشتباكات اندلعت بين الجيش والدعم السريع في منطقة مايرنو قرب مدينة سنار صباح اليوم الخميس، كما امتدت العمليات الحربية إلى حلة البير الواقعة في الاتجاه الغربي للمدينة.

وأوضح التجمع في رصد محدود للأحداث، أن الأنباء الواردة تؤكد اندلاع الاشتباكات في مايرنو، وقبل ذلك بساعة اندلعت مواجهات حربية في “حلة البير” التي تقع غرب سنار على بعد عشرة كيلومترات.

وأشار إلى أن الاشتباكات شملت القصف المدفعي في منطقة جبل مويه وكوبري العرب، إذ يسمع المواطنون أصوات المدافع بشكل واضح داخل مدينة سنار.

وشهدت ولاية سنار، نزوح مئات المواطنين بعد سيطرة قوات الدعم السريع على مدينة سنجة والقرى المحيطة بها أواخر يونيو الماضي، وارتكابها لانتهاكات بحق المدنين.

ويعيش النازحون من ولاية سنار إلى الولايات المجاورة لها ظروف إنسانية بالغة التعقيد بسبب هطول الأمطار وانعدام الغذاء والدواء والمأوى.

وقالت الأمم المتحدة إن قرابة 26 مليون شخص في السودان يواجهون مستويات عالية من “انعدام الأمن الغذائي الحاد”.

ومنذ 15 أبريل 2023م يشهد السودان حرباً شرسة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) خلفت نحو 15 ألف قتيل ونحو 10 ملايين نازح ولاجئ، كأكبر حالة نزوح يشهدها العالم وفق الأمم المتحدة.

 

الوسومالجيش الدعم السريع مايرنو ولاية سنار

مقالات مشابهة

  • أمنية حضرموت: سنكون بالمرصاد لكل من يخل بالسكينة العامة للمجتمع
  • جرحى في اشتباكات قبلية غربي مدينة ذمار
  • الجيش يصد هجومًا للدعم السريع على مايرنو بولاية سنار
  • باكستان.. مصرع ثمانية أشخاص في اشتباكات للجيش مع إرهابيين
  • حفظ التحقيقات بشأن شاب حاول إنهاء حياته بأكتوبر
  • انقطاع الكهرباء في 4 أحياء بالرياض والشركة السعودية تصدر بيانا
  • فض اشتباكات قبلية بالقوة.. أمن شبوة يتوعد بإخماد الفتنة وفرض هيبة الدولة
  • "البيئة" تصدر بيانا حول منطقة "سمائل الصناعية"
  • اندلاع اشتباكات مسلحة قبلية غربي الجوف
  • حماس تصدر بيانا عن عمليات الإخلاء التي أمر بها الجيش الإسرائيلي في غزة