أخبار متعلقة

مكتبة مصر العامة بالزقازيق تنظم يوم ترفيهي لذوي الهمم

حصاد مكتبة مصر العامة بالزقازيق.. تدريب 2100 شخص في أنشطة الرسم على الزجاج

تضم كتبًَا يرجع تاريخها لأكثر من ١٠٠ عام .. ميكنة مكتبة معهد الزقازيق الإعدادي للبنين

تابع الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية،إستمرار تجوال أتوبيس المكتبة المتنقلة الخاص بصندوق مكتبات مصر، بالإشتراك مع مكتبتى مصر العامة بالزقازيق، وفاقوس، لقرى محافظة الشرقية، في الفترة من السادس عشر حتى الخامس والعشرون من يوليو الجارى،مؤكدًا أهمية دور المكتبات المتنقلة لتقدم خدماتها للجمهور في قرى المحافظة وخاصة قرى «حياة كريمة»، وذلك في إطار خطة الدولة الاستراتيجية للمشاركة في بناء الإنسان المصري فضلاً عن أهمية هذه المكتبات في اكتشاف الموهوبين، وتعليم الحرف وممارسة الأنشطة الثقافية والفنية.

من جانبها، أشارت رانيا حشيش مديرة مكتبة مصر العامة بالزقازيق، إلى زيارة أتوبيس المكتبة المتنقلة الخاص بصندوق مكتبات مصر، لقري «الطاهرة وميت أبوعربى بمركز الزقازيق،كفر شاويش بمركز فاقوس، بيشة عامر والقراقرة بمركز منيا القمح،البكاكرة بمركز الابراهيمية، الروضة بمركز فاقوس، حوض نجيح بمركز ههيا، مدينة بلبيس بمركز بلبيس»، بالإضافة لقرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة«سماكين الغرب، وجزيرة سعود بمركز الحسينية»،وذلك بمشاركة العاملين بمكتبتى مصر العامة بالزقازيق، وفاقوس، حيث قاموا بتقديم أنشطة تنوعت ما بين «مسرح العرائس، تلوين، مسابقات ثقافية وترفيهية»، للحضور بمحيط المكتبة المتنقلة.

تجدر الإشارة إلى أن أتوبيس المكتبة المتنقلة الخاص بصندوق مكتبات مصر،عبارة عن حافلة مكيفة تحتوى على كتب متنوعة تناسب جميع الفئات العمرية، وتهتم بمختلف العلوم واللغات،وتحوى كراسي، وثلاجة، وكاميرا مراقبة، وكراسى مخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة، ويتوافر بها شبكة الإنترنت بكفاءة جيدة، وتستخدم لتقديم خدمات المكتبة للقرى وضواحي المدن التي لا يتوافر بها مبان للمكتبة وتقدم خدمات ثقافية ومكتبية تشمل «قراءة واطلاع ،عرض أفلام وثائقية».

الشرقية مكتبة مصر العامة الزقازيق فاقوس تحيا مصر حياة كريمة في الشرقية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين الشرقية مكتبة مصر العامة الزقازيق فاقوس تحيا مصر حياة كريمة في الشرقية زي النهاردة مکتبة مصر العامة

إقرأ أيضاً:

مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعرض إصداراتها الجديدة العربية والمترجمة في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024

المناطق_واس

تشاركُ مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض, في معرض الرياض الدولي للكتاب الذي يقام خلال الفترة ما بين 26 سبتمبر – 5 أكتوبر 2024م بجامعة الملك سعود ، تحت شعار “الرياض تقرأ” بعدة أجنحة تعرض فيها إصداراتها وخدماتها ومشاريعها الثقافية المتعددة، إضافة إلى جناح خاص بأعمال “جائزة الأمير محمد بن سلمان للتبادل الثقافي بين المملكة والصين.

 

أخبار قد تهمك وزارة العدل تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 26 سبتمبر 2024 - 5:36 مساءً الصندوق الثقافي يشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 25 سبتمبر 2024 - 3:33 مساءً

 

ويفعّل جناح المكتبة عام الإبل 2024 بمعرض لمجموعة من صور الإبل التراثية ضمن مقتنيات المكتبة من التراث العربي، وتقدم تجربة المعارض الافتراضية، حيث تأخذ المكتبة الزوار في جولة لمعارضها الفنية والتاريخية مثل معرض: الخط العربي والمسكوكات العربية والإسلامية النادرة.

 

 

كما تشارك المكتبة بجناح مستقل لمكتبات الأطفال يتيح للأطفال الاطلاع على إصدارات المكتبة للأطفال من مختلف الفئات العمرية من قصص وأنشطة القراءة والأنشطة التفاعلية.

 

 

وتعرض المكتبة مجموعة من أبرز إصداراتها الجديدة من الكتب العلمية والفنية والأدبية والثقافية، وتتضمن كتبًا باللغة العربية، وكتبًا مترجمة عن اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والصينية وغيرها من الكتب الصادرة ما بين عامي 2023 – 2024 ، ومن أبرز الكتب التي تعرضها المكتبة هذا العام : ( تجاربهم في القراءة- الإصدار الثاني) ، و( الكمأة في التاريخ والطب والأدب) و (القهوة السعودية) و (صناعة السدو بين الماضي والحاضر) فضلًا على كتبها الصادرة من قبل عن تاريخ المملكة والملك عبدالعزيز -رحمه الله- والفروسية ونخيل التمر وكتب الرحلات إلى المملكة، ومذكرات الأميرة أليس.

 

 

ومن أبرز الكتب المترجمة حديثًا التي تعرضها المكتبة: (التمثيل الضوئي والتنفس وتغير المناخ) من تحرير: كاتي بيكلين، وجوي ك. وارد، وجوي أ. واي ، من ترجمة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله العطر، والدكتور إسلام محمد عبدالسلام و( ثقافة القهوة: التجارب المحلية، الروابط العالمية) من تأليف كاثرين .إم. تاكر، وترجمة الدكتورة ليلى بنت عبدالرحمن العكرش و(سعادةُ الإنسانِ مع الخيلِ) من تأليف : إلمار شنتسر وترجمة عبدالله مجير العمري و(سقوط البرية) من تأليف بن إيه مينتير، وترجمة الدكتور عبدالعزيز بن ناصر العقيلي، و(كأس الشوكران) من تأليف بيتاني هيوز، ومن ترجمة الدكتور محمد بدوي، و(شمال نجد: يوميات رحلة استكشافية على ظهور الإبل) من ترجمة عطية بن كريم الظفيري و(سعادة الإنسان مع الخيل .. سعادة ثنائية) من ترجمة عبدالله بن مجير العمري، الحكايات الشعبية في المملكة العربية السعودية (عربي إنجليزي) من ترجمة الدكتورة هند بنت تركي السديري وغيرها من الكتب.

 

 

وتؤكد مكتبة الملك عبدالعزيز العامة خلال مشاركاتها المتعددة بمعارض الكتب المحلية والدولية على تنوع مصادر الثقافة بمختلف عناصرها، حيث تعمل منذ انطلاقة برنامجها للنشر العلمي على تعدد الإصدارات وتميزها لتغطي المجالات الأدبية والتاريخية والتراثية والدينية والفنية والإبداعية، وقد حظيت هذه المجالات بكتب عربية مؤلفة خصيصًا بتوجيهات من المكتبة أو بكتب عربية حظيت بقراءات محكمة أو بكتب مترجمة عن اللغات العالمية.

مقالات مشابهة

  • مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعرض إصداراتها الجديدة العربية والمترجمة في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعرض إصداراتها الجديدة العربية والمترجمة
  • مواعيد وأماكن تواجد سيارات خدمة العملاء بالقرى والمراكز في الشرقية
  • الداخلية تضبط قائد أتوبيس لسيره عكس الاتجاه بأكتوبر
  • محافظ الشرقية يُتابع معدلات أداء تركيب بلاط الإنترلوك بالشوارع المتفرعة في الزقازيق
  • كورال جامعة الزقازيق يشارك في مهرجان الشرقية للخيول العربية ببلبيس
  • تفاصيل إصابة 7 أشخاص إثر اصطدام أتوبيس بالرصيف بمركز الغنايم فى أسيوط   
  • السفيرة الأمريكية بالقاهرة تهدي مكتبة مصر العامة 600 كتاب من مقتنيات المركز الثقافي
  • السفيرة الأمريكية تهدي مكتبة مصر العامة 600 كتاب من مقتنيات المركز الثقافي
  • سفيرة أمريكا بالقاهرة تزور مكتبة مصر العامة وتهديها 600 كتاب