فاز الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس، في سباق الانتخابات التمهيدية التي شهدتها ولاية ميتشجان، بنسبة بلغت 81% من الأصوات، وعلى الرغم من هذه النسبة المرتفعة، إلا أنه لم تحتفل الحملة الانتخابية للرئيس بايدن بفوزه ليلة أمس، على عكس حال الولايات التي شهدت انتخابات تمهيدية من قبل، وذلك لخسارته أصواتا بلغت أكثر من 100 ألف ناخب ديمقراطي ممن صوَّتوا بـ«غير ملتزم»، بسبب سياسة الرئيس الأمريكي تجاه الحرب على قطاع غزة.

الانتخابات التمهيدية

وشهدت ولاية ميتشجان، أمس، يومًا تنافسيًا بين الحزب الديمقراطي ونظيره الجمهوري، في سباق الانتخابات التمهيدية التي تشهدها الولايات المتحدة الأمريكية، ومع إغلاق مراكز الاقتراع بنهاية اليوم في كثير من المقاطعات، جاءت النتائج بفوز الرئيس الحالي للولايات المتحدة جو بايدن، المرشح الديمقراطي بنسبة بلغت 81% من الأصوات، وهو ما يعادل 617.791 صوتاً، وفقا لما جاء في شركة إديسون للابحاث.

الغضب يرفع أعداد الناخبين «غير الملتزمين» تجاه بايدن

وعلى عكس حال الولايات التي شهدت انتخابات تمهيدية من قبل، لم تحتفل حملة الرئيس بايدن بفوزة ليلة أمس، وذلك لخسارته أصواتا بلغت أكثر من 100 ألف ناخب ديمقراطي ممن صوتوا بـ«غير ملتزم»، بنسبة بلغت 13% مقارنة مع 1% لانتخابات عام 2020، وذلك بعد فرز ما يقرب من 85% من الأصوات، وتُعد هذه النسبة انتصارا لحركة عدم التصويت لبايدن التي شنتها الجالية الأمريكية من أصول عربية ومسلمة، ردا على سياسات بايدن المساندة للاحتلال في حربه التي يشنها على قطاع غزة، مطالبين الرئيس الأمريكي بوقف دائم لإطلاق النار داخل القطاع.

شعور بالغضب بسبب حرب غزة

ويشعر كثير من أبناء الجالية الأمريكية العربية في ميتشجان الذين دعموا بايدن في عام 2020، بالغضب، بسبب دعمه للعمليات التي يشنها الاحتلال على غزة، والتي نتج عنها استشهاد ما يقرب من 30 ألف من الفلسطينيين، حيث قالت حملة «أنصت إلى ميتشجان»، في بيان «لقد خرجت حركتنا منتصرة الليلة، وتجاوزت توقعاتنا بشكل كبير،عشرات الآلاف من الديمقراطيين في ميتشجان الذين صوت كثير منهم لصالح بايدن في عام 2020، غير ملتزمين بإعادة انتخابه بسبب الحرب في غزة».

تجاهل بايدن لغير الملتزمين في بيانه

وأصدر بايدن بياناً في وقت متأخر من الليل بعد إعلان فوزه، شكر فيه كل سكان ولاية ميتشجان الذين جعلوا أصواتهم مسموعة، مؤكدا أن ممارسة حق التصويت هو ما يجعل أمريكا دولة عظيمة، ولم يتطرق في بيانه إلى من صوتوا بغير ملتزم، وإنما وجَّه هجوما إلى المرشح الجمهوري المحتمل دونالد ترامب، مؤكداً أنه مصدر خطر على البلاد.

منافسات مستمرة

وكان المنافس الوحيد لبايدن في هذه الانتخابات التمهيدية هو النائب الأميركي دين فيليبس، الديمقراطي عن ولاية مينيسوتا الذي حصل على نسبة 2.7% من الأصوات، وعلى الجانب الآخر حقق الرئيس السابق دونالد ترامب انتصارا جمهوريا على منافسته نيكي هايلي، وذلك بعد حصوله على ما يقرب من 68% من الأصوات، مقابل 26% لصالح نيكي هايلي، وهو ما يمثل الفوز الخامس على التوالي للرئيس السابق في منافسات الترشيح الكبرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمريكا انتخابات الرئاسة الأمريكية بايدن ترامب الانتخابات التمهیدیة من الأصوات

إقرأ أيضاً:

حملة ترامب: الرئيس الأمريكي السابق بخير بعد إطلاق نار بالقرب منه

أكد بيان للحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترامب، أنه بخير بعد إطلاق نار بالقرب من مكان تواجده، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل منذ قليل.

وتعرض ترامب في يوليو الماضي، لمحاولة اغتيال، ولكنه نجا منها وأصيب في أذنه، قبل أن تتمكن أجهزة الأمن من قتل منفذ محاولة الاغتيال.

مقالات مشابهة

  • ترمب: محاولة الاغتيال بسبب خطاب بايدن وهاريس
  • الرئيس السيسي: رسالة الإسلام بلغت بالإنسانية أعلى درجاتها ورسمت طريق المحبة
  • الفصائل الفلسطينية تحتفل بالعملية النوعية لقوات صنعاء التي استهدفت “تل أبيب” باستخدام صاروخ فرط صوتي جديد
  • لا يُشترط فوز الحاصل على أعلى الأصوات.. كيف يجري اختيار الرئيس الأمريكي؟
  • حملة ترامب: الرئيس الأمريكي السابق بخير بعد إطلاق نار بالقرب منه
  • لـ”إصلاح العلاقة مع أفريقيا”.. بايدن يزور أنغولا قبل انتخابات نوفمبر
  • المحكمة الدستورية بالجزائر تعلن النتائج النهائية لانتخابات الرئاسة
  • في جانب مهم.. هاريس تتبع استراتيجية حملة مختلفة عن بايدن
  • ما موقف حزب الله من فك ارتباط انتخاب الرئيس عن حرب غزّة؟
  • نجوم هوليود يطالبون بحماية الأصوات المؤيدة للفلسطينيين من القمع المكارثي