بلغ معدل حديثي الولادة في كوريا الجنوبية عام 2023 أدنى مستوى له منذ بدء هذه الإحصاءات سنة 1970، وفق ما أفادت سول الأربعاء، رغم إنفاق الحكومة مليارات الدولارات لتشجيع الولادات.

وقال ليم يونغ إيل من مكتب التعداد في وكالة الإحصاء الحكومية في تصريح صحافي إن "عدد المواليد الجدد في العام 2023 بلغ 230 ألفا"، أي أقل بنسبة 7.

7 في المئة عما كان عليه سنة 2022.

وفي 2023، بلغ معدل المواليد لكل ألف نسمة 4.5 مقابل 4.9 في 2022، بحسب البيانات الأولية.

وأوضح ليم يونغ إيل أن "عدد المواليد الجدد ومعدل المواليد لكل ألف نسمة بلغا أدنى مستوى لهما منذ العام 1970" حين بدأ جمع هذه البيانات.

وللحفاظ على العدد الحالي للسكان (51 مليون شخص)، سيتعيّن على النساء إنجاب 2.1 طفل في المتوسط خلال حياتهن، لكن في 2023، استمر معدل الخصوبة في التراجع ليصل إلى 0.72.

وفي حال تواصلت هذه الوتيرة، سينخفض عدد سكان كوريا الجنوبية عام 2100 إلى النصف تقريبا ليصل إلى 26.8 مليون نسمة، بحسب معهد القياسات والتقييم الصحي في جامعة واشنطن في سياتل بالولايات المتحدة.

وأنفقت سول مبالغ طائلة في محاولة لتشجيع الولادات، من خلال دفع إعانات لرعاية الأطفال وتوفير مساعدات في علاجات العقم.

ورأى الخبراء أن انخفاض معدل الولادات يعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار العقارات وتكاليف تربية الأطفال في مجتمع تنافسي من الصعب أن يعثر السكان فيه على وظائف توفر مداخيل جيدة.

وأوضحوا أن تحمّل المرأة العاملة غالبا عند عودتها الى بيتها، المسؤوليات المنزلية ومهام تربية الأطفال، هو عامل رئيسي أيضا في انخفاض عدد المواليد.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الإحصاء المواليد الجدد النساء الخصوبة كوريا الجنوبية لرعاية الأطفال العقم كوريا ولادة خصوبة الإحصاء المواليد الجدد النساء الخصوبة كوريا الجنوبية لرعاية الأطفال العقم

إقرأ أيضاً:

الخط الساخن لتنظيم الأسرة وخدماتها.. اعرف فوائد المباعدة بين الولادات

بناء أسرة قوية متماسكة، أمر ينشده الجميع لبناء مجتمع قوي ووطن قادر على مواجهة التحديات والعبور لبر الأمان، وتحت شعار مجتمع صحي آمن.. أوله وعي وأوسطه بناء وآخره تنمية، اطلقت «الوطن» 3 حملات لتعزيز قيم الهوية الدينية والاجتماعية والوطنية.

حملات تعزيز القيم الدينية والاجتماعية والوطنية 

خلال التقرير التالي، نستعرض خدمات التوعية الصحية المرتبطة بالإنجاب، وحقوق الأطفال ضمن حملة «حملة تعزيز قيم الهوية الاجتماعية» تحت شعار: أسرة قوية.. مجتمع متسامح، وإحياءً لليوم العالمي لتنظيم الأسرة.

اليوم العالمي لتنظيم الأسرة

وأحيت وزارة الصحة الاحتفال باليوم العالمي لتنظيم الأسرة، بنشرة التوعية الصحية المرتبطة بالإنجاب وتنظيم الأسرة، والحقوق الإنجابية للوالدين، مشيرة إلى الحقوق الإنجابية يجب أن ترتبط بحقوق كل طفل بمفرده في الرعاية المثلى بالألف يوم الذهبية من عمره.

الخط الساخن لخدمات تنظيم الأسرة 

نصحت وزارة الصحة والسكان أن تكون المباعدة بين الطفلين من 3 إلى 5 سنوات بين الولادات، منوهة بأن خدمات تنظيم الأسرة متوفرة في وحدات الرعاية الصحية الأولية بالمجان، وللحصول عليها ومعرفة المزيد من الخدمات الخاصة بالصحة الإنجابية، يمكن الاتصال على الخط الساخن المخصص لهذه الخدمات وهو: 15335.

فؤائد المباعدة بين الولادت

أوضحت وزارة الصحة والسكان فؤائد المباعدة بين الولادت من 3 إلى 5 سنوات، بالنسبة للأطفال والوالدين، وتأتي فوائدها على النحو التالي:

- توفر للطفل الأول الرعاية المثلى.

- تحمي الطفل الثاني من الإصابة بأمراض التوحد والتقزم وسوء التحصيل المدرسي.

تمنح الأم فرصة للمحافظة على صحتها.

- تساهم في تحقيق الأستقرار الأسري.

أهمية تنظيم الأسرة

وأشارت وزارة الصحة والسكان إلى أهمية تنظيم الأسرة، واضعة في الاعتبار حق كل طفل في الاهتمام والرعاية والحنان، لافتة إلى أن زيادة عدد الأطفال تقل قدرة الوالدين على رعايتهم، لذا دعت إلى الحفاظ على حق الأطفال.

خدمات مبادرة 100 يوم صحة 

على جانب آخر نصحت وزارة الصحة والسكان الأمهات الحوامل، بالحفاظ على صحة أطفالهم من خلال تناول وجبات متوازنة على مدار اليوم، خلال فترة الحمل، بحيث تكون جميع الوجبات بها أطعمة صحية ومفيدة، يتوافر بها خضروات وفواكه طازجة وبروتينات نباتية أو حيوانية، للحفاظ على صحة الأم والجنين.

ويمكن للسيدات الحوامل وغيرهم من المواطنين، الكشف الطبي المجاني من خلال حملة 100 يوم صحة التي تتواجد في جميع أنحاء الجمهورية من خلال الوحدات الصحية، والقوافل الطبية المتنقلة.

مقالات مشابهة

  • دول أوروبية وعربية وإسلامية تطلق مبادرة جديدة لإقامة دولة فلسطين
  • بحد أقصى 4 أفراد.. متى يتم إضافة المواليد على بطاقة التموين؟
  • الإمارات تدعم مستشفى الأطفال الوطني في واشنطن بـ 35 مليون دولار
  • الإمارات تدعم مستشفى الأطفال الوطني في واشنطن بـ35 مليون دولار
  • بريطانيا تعاقب ناعومي كامبل بسبب فضيحة مالية
  • مصر تسجل أرقاما قياسية غير مسبوقة في عدد السياح والإيرادات خلال 2023
  • الخط الساخن لتنظيم الأسرة وخدماتها.. اعرف فوائد المباعدة بين الولادات
  • قطر تنجح مجددا في لمّ شمل أطفال روس وأوكرانيين بعائلاتهم
  • محافظ القاهرة: عدد سكان العاصمة يتجاوز 11 مليون نسمة
  • “المركزي”: مرونة القطاع المصرفي وقوة الاحتياطيات تعزز النمو المستدام