زنقة20ا الرباط

حقق برنامج المثمر نتائج غير مسبوقة في المنصات التطبيقية الخاصة بزارعة الزيتون خلال الموسم الفلاحي 2022-2023، حسب ما كشفت عنه الندوة التي نظمها البرنامج اليوم الأربعاء.

وكشف البرنامج في نسخة “Open Innovation Lab” نظمها على شكل ندوة عبر الإنترنت اليوم الأربعاء 28 فبراير 2024 عن أرقام إيجابية بخصوص المردودية والجودة وهامش الأرباح.

وتم الكشف خلال الندوة أنه بفضل برنامج “المثمر” قفز الإنتاج إلى 3.9 أطنان في الهكتار بالمنصة التطبيقية مقارنة مع الشاهد، حيث لم تتجاوز 3.4 أطنان، بنسبة تحسن وصلت إلى 15 في المائة.

ويعد برنامج المنصات التطبيقية (PFDs) التابع لمبادرة المثمر أداة رئيسية لنقل التكنولوجيا. وتم إنشاء أكثر من 26,117 منصة “PFDS” في أكثر من 40 إقليم منذ إطلاق المبادرة، بما في ذلك أكثر من 5,951 منصة عرض لأشجار الزيتون.

وتُظهر كل منصة تأثير استخدام أفضل الممارسات الزراعية على الإنتاجية وجودة الإنتاج والدخل المتولد. يستفيد برنامج PFDs، الذي تم إنشاؤه بالتعاون مع النظام البيئي الزراعي والعلمي، بدعم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية والشركاء العلميين والصناعيين.

وفي سنة 2022/2023، تم تركيب 1251 شجرة زيتون PFD لفائدة 427 فلاح وفلاحة بأكثر من 27 إقليم في مختلف الأقاليم الفلاحية بالمغرب، مما أثر على جميع الأصناف وطرق الإدارة حيث حقق إنتاجية ومردود أحسن من الشاهد.

ويدعم فريق برنامج “المثمر” المزارعين من خلال خط سير فني يعتمد على برنامج الإدارة المتكاملة “برنامج المحاصيل المتكامل” (ICP). ويرتكز هذا الأخير على أربع ركائز: الإدارة الرشيدة للمياه، والتسميد الرشيد، والحماية المتكاملة للمحاصيل واستخدام المنتجات المتخصصة. والهدف من ذلك هو خلق تأثير المحاكاة الذي يقوم به المزارعون الذين استضافوا هذه المنصات التجريبية.

وفي إطار آلية “المثمر” واصلت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية تفعيل برنامج المثمر للمنصات التطبيقية الخاصة بزراعة الزيتون وذلك بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

ويندرج هذا البرنامج في إطار حرص الجامعة على ترسيخ الممارسات الفلاحية الجيدة لدى الفلاحين واتباع مسار تقني معقلن للحفاظ على الموارد الطبيعية ورفع وضمان استقرار الإنتاجية بمواكبة من طرف المهندسين الزراعيين على امتداد المسار التقني وتتبع رقمي 100 في 100 للبرنامج من خلال تتبع المنصات التطبيقية وتخزين الملاحظات والإستنتاجات حسب نوع الزراعة والمسار التقني وتقسام المعلومات مع الفاعلين في المجال.

وتقوم المنصات التطبيقية على مقاربة عليمة تستند على التطبيق والتعلم من خلال المعاينة لأن المعاينة أساس الإقناع بالنسبة للفلاح.

ويهدف البرنامج إلى عقلنة عملية التسميد وترشيد كميات السقي والمكافحة المندمجة للحد من الآفات الزراعية، والرفع من المردودية وتحسين جودة الإنتاج، ويتم توفير الوسائل لإنجاح هذا التحدي عبر المقاربة التشاركية مع جميع الفاعلين في المنظومة الفلاحية البيئية.

وخلال المسوم الفلاحي 2022-2023 تم الإعتماد على عدة تركيبات من سماد العمق على مستوى المنصات التطبيقية المنطلقة من توصيات تحاليل التربة.

وحسب ماتم رصده خلال الندوة سجلت منصات عرض شجرة الزيتون زيادة في متوسط ​​المحصول على المستوى الوطني للهكتار الواحد بنسبة 15% تقريبا مقارنة بالمردود الذي حققه المزارعون على مستوى قطع المراقبة بتباين يتراوح بين 5% إلى 100%.

وبلغ متوسط ​​الإنتاج الوطني المسجل على مستوى PFD 3.9 طن/هكتار مع إنتاج قياسي بلغ 17 طن/هكتار في النظام المكثف. ومن ناحية أخرى، سجلت قطع أراضي المراقبة متوسط ​​إنتاجية وطنية تزيد عن 3.4 طن/هكتار.

وعلى مستوى هامش الربح، سمح برنامج الإنتاج المتكامل المعتمد في منصات العرض التوضيحي بتحسن متوسط ​​في هامش الربح بأكثر من 22% مع تباين من 14% إلى 32% حسب مناطق الإنتاج.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: على مستوى

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يلتقي عددا من المزارعين في أول يوم عمل بالوزارة

استقبل علاء الدين فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عددا من المزارعين، في أول يوم عمل له في الوزارة، والذين حضروا لتهنئته بمناسبة تكليفه وزيرا للزراعة واستصلاح الأراضي.

وأكد فاروق خلال لقائه بهم، أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بزيادة الاهتمام بالفلاحين، والتيسير عليهم في الحصول على الخدمات ومستلزمات الإنتاج، والتواصل الدائم والمستمر معهم، للوقوف على المشكلات التي تواجههم والعمل على حلها على الفور.

زيادة الإنتاجية وزيادة دخل المزارع وتحسين مستوى معيشته

واوضح أن هناك اهتماما خاصا بتكثيف الإرشاد الزراعي، في إطار الدعم الفني للمزارعين، بالحقول، لنشر الممارسات الزراعية الحديثة والجيدة للمزارعين، وتقديم كافة التوصيات اللازمة، بهدف زيادة الانتاجية وزيادة دخل المزارع وتحسين مستوى معيشته.

الفلاح المصري هو عصب الإنتاج

وأشار وزير الزراعة الى أن الفلاح المصري هو عصب الإنتاج، وله الدور الأهم والأساسي في إنتاج الغذاء وتحقيق الأمن الغذائي، لافتا إلى أن الدولة حريصة على دعم كل المنتجين والتيسير عليهم.

وأكد فاروق أن الفترة المقبلة ستشهد تواجدا وتفاعلا بشكل كبير مع المزارعين في الحقول ومواقع الإنتاج، من قبل المسؤولين والقيادات، للعمل على حسم أي مشكلات خاصة بالزراعة والمزارعين فورا.

مقالات مشابهة

  • المملكة في عام.. نتائج إيجابية غير مسبوقة بمستهدفات رؤية طموحة
  • المملكة في عام 1445.. نتائج إيجابية غير مسبوقة ومستهدفات تحققت قبل أوانها
  • بدائل الثانوية العامة.. تنسيق مدارس الإنتاج الحربي الثانوية 2024 وشروط الالتحاق بها
  • التدقيق في حسابات جامعة ألعاب القوى وتخوفات من تكرار الفشل في أولمبياد باريس
  • بدل الثانوية العامة.. شروط القبول بمدرستي الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية للعام 2024-2025
  • وزير الزراعة يلتقي عددا من المزارعين في أول يوم عمل بالوزارة
  • بنك التنمية المحلية: ارتفاع صافي الارباح بـ 200 بالمائة في 2023
  • كودار رئيس جهة مراكش: برنامج التنمية الجهوية 2022- 2027 برنامج يراعي خصوصيات اقليم الجهة
  • ندوة صحفية.. كودار رئيس مجلس جهة مراكش يستعرض برنامج التنمية الجهوية
  • التجنس وتأشيرات فرنسا وتصاريح الإقامة.. إليكم حصة الجزائريين