أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

أوضح عزيز أخنوش رئيس الحكومة، أن السجل الوطني للصناعة التقليدية، يشكل مرجعية لكل المتدخلين الحكوميين والهيئات والمؤسسات المعنية بوضع وتنزيل برامج التنمية، مبرزا أن الفاعلين المسجلين في السجل سيتمكنون من الاستفادة من تحفيزات مختلفة إلى جانب برامج الدعم والمواكبة. 

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها رئيس الحكومة، اليوم الأربعاء 28 فبراير 2024، بمناسبة افتتاح أشغال الدورة الثامنة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية الذي تحتضنه مدينة الدار البيضاء، حيث أعلن أن السجل شهد إلى حدود شهر فبراير الجاري تسجيل ما مجموعه 389 ألف صانع تقليدي.

وأكد أخنوش أن حكومته باشرت بالجدية والسرعة اللازمتين تنزيل الورش الاستراتيجي الرامي إلى تعميم الحماية الاجتماعية، الذي جاء استجابة للتعليمات الملكية السامية، منوها بـ "التعبئة القوية للسلطات الحكومية والتمثيليات المهنية بما فيها الغرف الجهوية للصناعة التقليدية" الشيء الذي مكن أزيد من 641 ألف صانع تقليدي من الاستفادة من التأمين الإجباري عن المرض (AMO) عبر التسجيل في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مما سيساهم بشكل مؤكد في تحسين الظروف الصحية والمعيشية الفاعلين في القطاع.

من جهة أخرى، استعرض أخنوش الجهود الحكومية الهادفة إلى تجويد وتحسين آليات دعم الفاعلين في القطاع، ووضع برامج جديدة للحرفيين، تساعدهم على تحسين قدراتهم الإنتاجية ومعرفتهم بالأسواق وتوجيههم نحو التصدير، وتشجيع إنشاء التجمعات والتكتلات المهنية، وإنشاء مراكز للتميز لعدد من فروع الصناعة التقليدية كالزربية والفخار .

ونوه رئيس الحكومة إلى أن جلالة الملك يولي قطاع الصناعة التقليدية عناية الخاصة، باعتباره أحد أهم مكونات النسيج الاقتصادي الوطني، وعنصرا أساسيا من عناصر التنمية الشاملة والمستدامة في بلادنا، سواء على الصعيد الاقتصادي أوالاجتماعي.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. "دوكاب للمعادن" تضاعف طاقتها الإنتاجية 100% لتلبية الطلب العالمي

أعلنت "دوكاب للمعادن"، التابعة لمجموعة "دوكاب" الإماراتية، عن مضاعفة طاقتها الإنتاجية بنسبة 100%، لتلبية الطلب العالمي المتنامي على الصناعات الإماراتية؛ لا سيما منتجات الألمنيوم والنحاس.

وأوضحت أن ذلك يعزز دورها الأساسي في السوق الدولية للمعادن، ويرتقي بقدرتها على تلبية الطلب المتزايد من مختلف الصناعات والقطاعات الحيوية، ويسهم في تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وترسيخ التنويع الاقتصادي، وتعزيز مكانة دولة الإمارات، كمركز عالمي للصناعات عالية الجودة والمنتجات التحويلية المبتكرة.
وجاء الإعلان الاستراتيجي عن مضاعفة “دوكاب للمعادن” سعة إنتاج الألمنيوم لديها، من 55 ألف طن إلى 110 آلاف طن سنوياً، ضمن أعمال منتدى "توسيع نطاق أعمال دوكاب للمعادن: مضاعفة القدرات وقيادة الابتكار"، الذي نظمته بالتعاون مع "ميدل إيست إيكونوميك دايجست، ميد"، بهدف تعزيز التزام الشركة بقيادة الابتكار والاستدامة في مجال صناعة المعادن، وتوفير منصة جامعة لأصحاب المصلحة، والجهات الفاعلة الرائدة في الصناعة، واستكشاف الفرص المستقبلية في القطاع، ودعم تطوير الاستراتيجية الصناعية لدولة الإمارات.

استثمارات نوعية

وقال محمد المطوّع، الرئيس التنفيذي لمجموعة دوكاب إن الخطط الاستراتيجية لدى "دوكاب" تعزز القدرات الإنتاجية والصناعية، باستثمارات نوعية ورؤية مستقبلية للصناعة الإماراتية، وتتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.
وأضاف أن مضاعفة الطاقة الإنتاجية، لاسيما في قطاع الصناعات المعدنية، ستعزز قدرة الصناعة الإماراتية في أن تلبي الطلب العالمي على منتجاتنا والمكانة الريادية المنشودة لعلامة "صُنع في الإمارات"، وتدعم موقع الدولة في الأسواق العالمية من خلال زيادة قدرات الإنتاج والتصدير.
وأشاد المطوّع بالجهود المتواصلة لمجموعة "دوكاب" وشركة "دوكاب للمعادن"، والداعمة لتوجهات دولة الإمارات نحو تعزيز التصنيع والمحتوى الوطني، والمساهِمة في تحقيق مستهدفاتها الوطنية لتعزيز تنافسية القطاع الصناعي ونمو الشركات والاستدامة الصناعية، ما يرسّخ مكانة دولة الإمارات كوجهة إقليمية وعالمية رائدة لصناعات المستقبل الحيوية واستثماراتها.

 

مقالات مشابهة

  • الدخول السياسي الجديد..الحكومة أمام رهانات كبرى وتوقعات بتعديل وزاري مرتقب
  • الرئيس المشاط يهنئ رئيس البرازيل بالعيد الوطني لبلاده
  • رئيس الوزراء يتابع جهود منظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة خلال شهر أغسطس الماضي
  • بكين.. أخنوش يتباحث مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني
  • أخنوش يتباحث مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني
  • ماكرون يكلّف ابن صانع الجلود لتشكيل الحكومة الفرنسية
  • الإمارات.. "دوكاب للمعادن" تضاعف طاقتها الإنتاجية 100% لتلبية الطلب العالمي
  • أخنوش من بكين : التنمية الفلاحية تقود السياسة الإفريقية للمملكة المغربية
  • توصيات اللجنة العليا الحكومية الجماهيرية لدعم المنتخب الوطني
  • المالكي: التجاوز على القضاء أو الحكومة أو البرلمان بداية لتداعيات أكثر خطورة من الإرهاب