دقت بشائر مهرجان "جادة الإبل" في حائل باب "أم نايف" بعد انتظار دام أكثر من 8 سنوات للمشاركة في مهرجان الإبل لعرض منتجاتها المصنوعة من الصوف والوبر.
وتقول أم نايف، 60 عاما: أعمل في النسيج والسدو منذ 45 سنة حيث تعد هذه المهنة مصدر رزقي وأسرتي التي أقوم عليها، وفي كل عام منذ أكثر من 8 سنوات لدي الرغبة في المشاركة في مهرجانات الإبل ولكن لم يحالفني الحظ وفي هذه المرة وفقت ولله الحمد وبالقرب من بيتي.

أعلنت لجنة التحكيم النهائي لمهرجان "#جادة_الإبل"، نتائج الفائزين في مسابقة مزايين الإبل لفئة مفاريد قعدان "حمر"، وأول فئات الجمل "30" حمر بعد استعراضها أمام لجنة التحكيم.#اليوم
أخبار متعلقة "جادة الإبل".. إعلان الفائزين بـ"مفاريد قعدان" وأول فئات الجمل "30""مكافحة المخدرات" تقبض على مروجي الحشيش والإمفيتامين بحائل وعسير وجازانفيديو.. رحلة عبر الحضارة والتاريخ في احتفالات حائل بيوم التأسيسللمزيد: https://t.co/53QcFrHvgO pic.twitter.com/4ALgOsUoNs— صحيفة اليوم (@alyaum) February 28, 2024مهرجان "جادة الإبل"أضافت: نعمل على غزل وبر الإبل وصوف الغنم وسدوه، وصناعة مستلزمات الإبل منه مثل الخُرج والسجاد والمطارح والمحاجر وزينات الإبل، حيث يستغرق بعض أعمالي مثل الرواق "المحجر" نحو عام كامل ونحن نغزل العقدة فوق العقدة ونقوم بعرضها على زوار المهرجان، حتى يرى الناس الفن الشعبي ونُعرّف الناس بقيمته، لما يعكسه من دلالات اجتماعية مختلفة مستوحاة من طبيعة أبناء البادية."الدحة والرفيحي" يستهويان المشاركين والحضور بمهرجان #جادة_الإبل في تبوك https://t.co/JuTM6xYXqc#اليوم pic.twitter.com/8cJRxqXh8M— صحيفة اليوم (@alyaum) June 18, 2023
وأكدت في الوقت نفسه أن المهرجان فرصة واعدة لبيع منتجاتها وكسب رزقها من الصناعة التي تتقنها وتحبها معبرة بها عن فن البادية التراثي الأصيل.أعرب #السائح_الكوري "مو بن لي" عن سعادته بحضور مهرجان #جادة_الأبل بتبوك، وعن الزي السعودي وكرم الضيافة، وتحولت رحلته السياحية لأكثر من 500 يوم قضاها متنقلًا بين عدة مناطق بالمملكة
للمزيد: https://t.co/dHG7Uxp6aY#اليوم pic.twitter.com/bsoFF38Ayx— صحيفة اليوم (@alyaum) June 17, 2023
وأشارت إلى أن المشاركة في القرية التراثية فتحت لها آفاقًا لعرض منتجاتها. ويعد السدو نوع من أنواع النسيج التقليدية، التي لا تزال منتشرة لارتباطها بوفرة المواد الأولية كصوف الأغنام ووبر الإبل والقطن، ويتميز بزخرفاته ونقوشه الجميلة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس حائل جادة الإبل حائل أخبار السعودية جادة الإبل

إقرأ أيضاً:

بفعالية «قافلة مكة» التي تحاكي قوافل الحج.. «حراءالثقافي» يثري تجربة ضيوف الرحمن

البلاد – مكة المكرمة

قدمت فعالية “قافلة مكة” المصاحبة لفعاليات” درب مكة 2″ المقامة بحي حراء الثقافي بمكة المكرمة، تجربة إثرائية فريدة من نوعها للزوار وضيوف الرحمن في محاكاة قوافل الحج في أداء الفريضة قديمًا، إلى جانب القيام بتجربة ركوب الإبل، لما تتضمنه من التاريخ التليد والإرث الخالد للمملكة.

وتضمنت الفعاليات التي أقيمت بنمط ترفيهي استشكاف قصة الثقافات والأماكن التي قصدتها الإبل قديمًا، مع رواية تاريخها المجيد، وكيفية عبورها الصحاري القفار والمناطق الأثرية، وكيف كان يكابد الحجيج وضيوف الرحمن في أسفارهم وترحالهم، عبر سنوات طويلة من التاريخ في الذهاب لأداء المناسك والفرائض الإسلامية.

ويُقيم حي حراء الثقافي؛ فعالية” قافلة مكة” التي ستستمر حتى نهاية شهر ذي الحجة الجاري، بطابع يقوم على تعريف القاصدين بتاريخ فريضة الحج، ظلت فيه الجِمال العنصر الأساس، ووسيلة التنقل الأقوى في قطع المسافات البعيدة، بعزيمة لا تلين، وصبر منقطع النظير، بما يعكس مدى ارتقاء إيصال المعلومات ذات البُعد الثقافي والإسلامي بطريقة جاذبة، من حيث استثمار عطاءات المكان بطبيعته وقيمته التاريخية، انسجامًا مع مكانة مكة المكرمة، وبُعدها الديني والإنساني والتاريخي، وإثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين بصورة صحيحة وسليمة.

وتهدف القافلة إلى إحياء الموروث التراثي، وتعريف الزوار وقاصدي أم القرى بالتاريخ الإسلامي المجيد، وما تكتنزه من مقومات خالدة وتراث أصيل، والتعرف عن كثب على المعاني السامية لرحلة الهجن الموغلة في القدم، والسردية الواقعية في كيفية عَقْل الناقة وركوبها، على خُطى الأجداد في ركوب الجمال والترحال عبر الصحراء، في خطوة تُمثل إرساء دعائم التفاعل الثقافي بين الدول، بما يكفل من تعزيز أواصر الصداقة والترابط الثقافي بين الشعوب.

مقالات مشابهة

  • تعذيب وتنكيل.. شهادات مفزعة لأسرى من غزة أفرج عنهم الاحتلال (شاهد)
  • ارتفاع صادرات مصر السلعية إلى 20 مليار دولار.. خبراء: خطط الحكومة لتنويع الأسواق تؤتي ثمارها.. وهناك مساع جادة للارتقاء بجودة المنتجات
  • بفعالية «قافلة مكة» التي تحاكي قوافل الحج.. «حراءالثقافي» يثري تجربة ضيوف الرحمن
  • إسبانيا تلتهم جورجيا برباعية لتلقي ألمانيا في ربع نهائي يورو 2024 «فيديو»
  • دقائق مجنونة.. كين يقلب الطاولة على سلوفاكيا ويضع إنجلترا في المقدمة «فيديو»
  • إنجلترا ضد سلوفاكيا.. بيلينجهام ينقذ الأسود الثلاثة من توديع يورو 2024 بهدف قاتل «فيديو»
  • حي حراء الثقافي يثري تجربة ضيوف الرحمن بفعالية “قافلة مكة”
  • ناصر نايف: نحن جيل الفنانين المحظوظين بسبب النقلة الفنية الكبيرة بالمملكة
  • حداء الإبل.. حكايات ومرويات التواصل مع الجمال بالجزيرة العربية
  • “حداء الإبل”.. لغة للتواصل بين الإبل وأهلها ضمن التراث الثقافي غير المادي السعودي