قال سفير روسيا لدى ليبيا حيدر أغانين إن السياسة الروسية في ليبيا لا تقوم على أساس تفضيل طرف على آخر، وانقسام مراكز السلطة في البلاد هو ما يدعونا للجلوس مع الجميع.

وأضاف أغانين خلال مقابلة أجراها اليوم الأربعاء مع "RT" أن روسيا لاعب رئيسي في الملف الليبي منذ انطلاق الأزمة الليبية، وقد تجلى دورها فيما سبق في استضافتها لطرفي الصراع في موسكو تحت عنوان الحوار الليبي الليبي.

وأضاف، أن الموقف الروسي ثابت وواضح حول ضرورة توحيد البلاد والمؤسسات والوصول إلى حالة الاستقرار عبر إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية تنتج سلطة شرعية تتولى زمام الأمور في البلاد.

وأشار أغانين إلى أن "الرسائل التي نوصلها للمسؤولين الليبيين أثناء اللقاء بهم هي عبارة عن رسائل تحفيز وتشجيع، ونحن نرفض التعامل مع الليبيين عبر الإملاءات وإصدار التعليمات">

وأضاف أن السياسة الروسية في ليبيا لا تقوم على تفضيل طرف على آخر، وانقسام مراكز السلطة في البلاد هو ما يدعونا للجلوس مع الجميع.

ووصف أغانين الأطراف الليبية بأن مواقفها متناقضة وهو ما يعيق الوصول إلى توافق حقيقي، ومجلس الأمن يتفهم جيدا صعوبة عمل المبعوث الأممي عبد الله باتيلي في مثل هذه الظروف.

ولفت إلى أن المجتمع الدولي بات مدركا لضرورة إنهاء حالة  الانقسام والمواجهة والدفع نحو إجراء الانتخابات ودعم الاستقرار.

وأوضح السفير الروسي أن زيارة رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة إلى روسيا كانت لتسيير العلاقات الثنائية، فقد زارنا على رأس وفد برلماني، ونعتبر المجلس الأعلى للدولة جزءا مهما في السلطة التشريعية. وأضاف أن زيارة تكالة أنتجت لجان تواصل بين المجلس الأعلى للدولة والبرلمان الروسي بغرفتيه، ونتطلع لرؤية عمل هذه اللجان والحصول على اتفاقيات ونتائج ملموسة.

وبالحديث عن التعاون الاقتصادي أشار أغانين إلى أن روسيا موجودة اقتصاديا في ليبيا عبر الشركات النفطية وشركة السكك الحديدية ولها دور في إعادة إعمار المناطق المتضررة في الشرق، كما أن ليبيا على رأس الدول المستوردة للقمح والشعير من روسيا. من ناحية أخرى اعتبر أن تأثير الصراعات السياسية على العلاقة  الاقتصادية بين البلدين أمر طبيعي في ظل المنافسة الحاصلة على كسب أكبر قدر من المصالح في ليبيا.

واعتبر أن الغرب هو من أوصل ليبيا إلى هذه الأزمة، فمثلا ليبيا كانت تقوم بدور مهم في مكافحة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، لكن حلف  الناتو بتدخلاته غير الصحيحة دمر جهاز حرس الحدود الذي كان يحمي سواحلهم.

وبالحديث عن التعاون العلمي والثقافي بين روسيا وليبيا أشار أغانين إلى أن روسيا زادت عدد المنح الدراسية المقدمة للطلبة الليبيين من 10 منح إلى 50 منحة خلال عام واحد، كما أن التأشيرات الروسية أصبحت متاحة، ويمكن التقديم عليها عبر أي شركة سياحية مسجلة في روسيا دون مواجهة أي عراقيل.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الليبية الإنتخابات الليبية الجيش الليبي الحكومة الليبية مجلس النواب الليبي فی لیبیا إلى أن

إقرأ أيضاً:

“حماد” يلتقي رئيس مجلس النواب وأعضاء لجنة إعادة هيكلة الميزانية العامة للدولة

الوطن| متابعات

التقى رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد، برئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، والنائب الأول لرئيس مجلس النواب فوزي النويري، وعضو مجلس النواب ادريس عمران وبحضور أعضاء لجنة إعادة هيكلة الميزانية العامة للدولة لقطاعات الدولة واعتماد ميزانية موحدة على مستوى البلاد.

وبحث الحضور، ملاحظات النواب على الميزانية العامة للدولة المعتمدة من مجلس النواب في الثلاثين من شهر أبريل، التي تم فيها مراعاة المتغيرات الحاصلة للحفاظ على المال العام، وترشيد إنفاقه، للحفاظ على موارد البلاد، بكافة قطاعات الدولة شرقا وغرباً وجنوباً.

كما أطلع الحضور على مستجدات عمل الحكومة في كافة الأصعدة، ومن أهمها تشكيل لجنة فنية مختصة بحلحلة إشكالية انقطاعات الشبكة الكهربائية المتكررة والتي من خلالها تم حل العديد من المشاكل وتخفيف الانقطاعات المتكررة وإرجاع التيار الكهربائي لعدد من المدن والمناطق.

كما تم إطلاع لحضور، على أبرز مشاريع الاعمار التي قامت بها الحكومة رفقة صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا في عديد المناطق والمدن، وانطلاق امتحانات الشهادة الثانوية بالإضافة إلى أبرز قرارات الحكومة ومن ضمنها قرار رقم (82) لسنة 2024 بشأن إنشاء صندوق التأمين الصحي العام الذي سيكون له ثلاثة فروع ببنغازي وطرابلس وسبها،القرار رقم (214) لسنة 2024 بشأن إنشاء الهيئة الوطنية لعلاج وتأهيل أطفال التوحد، والقرار رقم (121) لسنة 2024  بشأن تشكيل لجنة فنية، لدراسة أسباب ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض الأورام، برئاسة وزير الصحة، وعضوية السادة وزراء الزراعة، والبيئة، والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف، ومدير عام مركز الرقابة على الأغذية، والأدوية ومندوبين عن مركز الأبحاث النووية ومؤسسة الطاقة الذرية.

الوسومأسامة حماد المستشار عقيلة صالح ليبيا

مقالات مشابهة

  • الجيش الروسي يسقط 6 مسيرات أوكرانية
  • الدفاع الروسي يسقط 6 طائرات مسيرة
  • السفير الروسي في القاهرة يكتب: نعرض السلام على الغرب مرة أخرى
  • “الزرقا”: الليبيون يهتمون بالانتخابات العامة لتحديد مصير البلاد
  • “حماد” يلتقي رئيس مجلس النواب وأعضاء لجنة إعادة هيكلة الميزانية العامة للدولة
  • موسكو: نستخدم جميع الوسائل الممكنة للحفاظ على التواصل الدبلوماسي مع واشنطن
  • نائب وزير المالية الروسي يؤكد تمديد تطبيق الصيرفة الإسلامية في البلاد
  • ريابكوف: روسيا لا تستبعد خفض التمثيل الدبلوماسي مع دول الغرب
  • قائد ” أفريكوم”: بعد عدم الترحيب بنا في النيجر نبحث عن حلفاء جدد في المنطقة بما في ذلك الليبيين
  • لافروف: سياسة موسكو الخارجية «غير صدامية» وتحظى بدعم أغلب دول العالم