قالت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية في بيان الجمعة إن العراق ولبنان أبرما اتفاقا جديدا لتزويد لبنان بكمية تصل إلى مليوني طن من النفط الخام سنويا.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية أن البلدين وقعا مذكرة تفاهم تهدف إلى تزويد لبنان بزيت الوقود والنفط الخام، لكنها لم تذكر مزيدا من التفاصيل.

ووافقت بغداد أيضا على زيادة حجم زيت الوقود الثقيل الذي تزود به لبنان بموجب اتفاق حالي بمقدار 50% ليبلغ 1.

5 مليون طن متري هذا العام.

وفي مايو/أيار الماضي، وقعت بيروت اتفاقات لتأمين المزيد من إمدادات الوقود من العراق في ظل معاناة لبنان لتوليد قدر أكبر من الطاقة الكهربائية، وهو الأمر الذي قد يساعد البلاد في الخروج من أزمة اقتصادية مستمرة منذ سنوات.

????العراق يوقع مذكرة تفاهم مع لبنان تتضمن تزويده بكميات من زيت الوقود والنفط الخام
▪️وزير النفط حيان عبد الغني: تم تجديد مضمون الاتفاقية لعام آخر مع زيادة الكمية المجهزة لزيت الغاز وفقاً لاتفاق الطرفين فيما سيتم تنظيم عقد جديد للنفط الخام pic.twitter.com/o0KtQGtpHd

— وزارة النفط العراقية (@iqministryofoil) July 21, 2023

وبموجب اتفاق زيت الوقود الثقيل الذي جرى توقيعه أول مرة في يوليو/تموز 2021، يزود العراق الحكومة اللبنانية بالوقود نظير خدمات من بينها تقديم الرعاية الصحية للمواطنين العراقيين.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن وزير النفط العراقي حيان عبد الغني قوله إن "هذه المذكرة تأتي تنفيذا لقرار مجلس الوزراء العراقي الذي يهدف إلى توفير احتياجات الأشقاء من زيت الوقود والنفط الخام دعما لقطاع الكهرباء في لبنان".

من جانبه، أشاد وزير الطاقة اللبناني وليد فياض بموقف العراق لدعم بلده، لتجاوز أزمته في توفير الوقود لمحطات الطاقة الكهربائية، وقال إن هذا محط تقدير كبير من قبل لبنان.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: النفط الخام

إقرأ أيضاً:

أويل برايس: انخفاض كبير في صادرات النفط الليبي

أفاد موقع أويل برايس بانخفاض صادرات النفط الخام من ليبيا بشكل أكبر خلال الأسبوع الماضي.

وقال الموقع إنه على مدى الأسبوع الماضي، بلغ متوسط صادرات ليبيا من النفط الخام نحو 314 ألف برميل يوميا، بانخفاض 468 ألف برميل يوميا من الخام جرى شحنها في الأيام الخمسة الأولى من سبتمبر، وفقا لبيانات تتبع الناقلات التي جمعتها بلومبرج.

وفي 26 أغسطس الجاري، أعلن رئيس الحكومة المكلفة من البرلمان أسامة حماد حالة القوة القاهرة على جميع الحقول والموانئ والمؤسسات النفطية وإيقاف إنتاج النفط وتصديره على خلفية أحداث المركزي.

وفور ذلك، شدد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة على ضرورة متابعة أوضاع الحقول النفطية وعدم السماح بإقفالها تحت حجج واهية.

وجاء قرار إغلاق النفط ردا على تسمية محافظ ومجلس إدارة جديدين للمصرف المركزي بقرار من المجلس الرئاسي والذي أعطى صلاحية استئناف العمل للنائب عبدالفتاح عبدالغفار إلى حين استلام محمد الشكري لمهامه بشكل رسمي.

المصدر: أويل برايس + بلومبرغ + ليبيا الأحرار

أويل برايسالنفط الخام الليبيبلومبرغرئيسيصادرات النفط الليبية Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار النفط مع تراجع صادرات الخام الليبية
  • 85% من العمالة الأجنبية في العراق "بلا مهارات مفيدة".. هذا ما يجنوه سنوياً
  • الذهب يصعد قمة تاريخية.. والنفط يستقرمع تراجع صادرات الخام الليبية
  • ارتفاع سعر النفط مع انتظار خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • أويل برايس: انخفاض كبير في صادرات النفط الليبي
  • كوريا الجنوبية لم تستورد النفط الإيراني في آب
  • كوريا الجنوبية تسجل صفر واردات من النفط الإيراني في أغسطس
  • وسط استمرار إغلاق الموانئ .. استمرار تراجع صادرات النفط الليبية
  • أكبر مصفاة نفط في أفريقيا تبدأ بيع البنزين بعد اتفاق نهائي
  • المالية النيابية:(31.5) مليار دولار سنوياً خسارة العراق جراء انخفاض أسعار النفط وعدم تسليم الإقليم إيرادات بيع النفط للخزينة الاتحادية وفق قانون الموازنة