صحيفة اليوم:
2024-07-07@01:53:12 GMT

"خرجت عن الخدمة".. انهيار 90% من النظام الصحي في غزة

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT

'خرجت عن الخدمة'.. انهيار 90% من النظام الصحي في غزة

قالت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم، إن 90% من المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات في قطاع غزة انهارت وخرجت عن الخدمة.
وذلك نتيجة الحصار واستهداف الاحتلال الإسرائيلي لها، وشح الأدوية والمستلزمات الطبية في ظل العدد الكبير من الجرحى والمرضى جراء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ145 على التوالي على قطاع غزة.


أخبار متعلقة أحدث تطورات العدوان.. استشهاد العشرات في قصف على غزة"الصحة الفلسطينية": الاحتلال يحول مستشفى ناصر الطبي بخان يونس إلى ثكنة عسكرية"الصحة الفلسطينية": الاحتلال دمر منظومة مجمع ناصر الطبية بخان يونسوأشارت الصحة الفلسطينية إلى أن 30 مستشفى من أصل 35 توقفت عن خدماتها العلاجية للمرضى في القطاع، يضاف لذلك خروج 90% من العيادات ومراكز الرعاية الأولية عن الخدمة، إما بسبب التدمير لها، أو نتيجة احتلال قوات الاحتلال لمناطق واسعة في القطاع.

استشهد وأصيب العديد من الفلسطينيين مساء اليوم، جراء قصف إسرائيلي استهدف تجمعات للفلسطينيين بالقرب من وادي غزة وسط قطاع #غزة.#اليوم
للتفاصيل..https://t.co/o7UJktjs7U pic.twitter.com/PzRzr9gIj0— صحيفة اليوم (@alyaum) February 28, 2024الأمراض المزمنةوأكدت الوزارة أن ذلك عرض حياة أكثر من مليوني فلسطيني للخطر، من بينهم 350 ألفًا من المصابين بالأمراض المزمنة مثل: الفشل الكلوي والسرطان وأمراض القلب وغيرها من الأمراض المزمنة، إضافة لوجود أكثر من 60 ألف امرأة حامل في مراكز الإيواء بدون رعاية صحية.
في نفس السياق، أكدت أن مستشفيات شمال قطاع غزة مثل مستشفيات كمال عدوان والإندونيسي والعودة ، متوقفة تمامًا عن إجراء العمليات الجراحية والخدمات العلاجية، بسبب نفاذ الأدوية وتوقف المولدات الكهربائية منذ فترة طويلة عن العمل نتيجة نفاذ الوقود.
وأشارت إلى أن الكثير من المرضى والجرحى فارقوا الحياة لعدم توفر العلاج المناسب لهم.

أعرب #وزير_الخارجية عن عميق القلق إزاء عدم اتخاذ إجراء دولي حاسم لمعالجة الوضع الحرج في #غزة، مشيرًا إلى أن المدنيين في غزة يعانون أقسى الظروف في ظل تعرضهم للقصف والتهجير القسري والجوع.#اليوم @KSAMOFA @FaisalbinFarhan
للتفاصيل..https://t.co/uOjjG6ADl5 pic.twitter.com/DQmtt37NUC— صحيفة اليوم (@alyaum) February 26, 2024الأطفال الرضعووثّقت "الصحة الفلسطينية" وفيات في صفوف الأطفال الرضع نتيجة الجفاف وسوء التغذية شمال غزة، لافتة النظر إلى وفاة رضيعين نتيجة الجفاف وسوء التغذية في مستشفى كمال عدوان شمال القطاع.
وحذّرت أن الجفاف وسوء التغذية سيحصد أرواح آلاف الأطفال والسيدات الحوامل في قطاع غزة، في حال استمر الجوع والعطش ونفاذ حليب الأطفال، داعية المؤسسات الدولية إلى إجراء مسح طبي شامل في أماكن الإيواء للنازحين لرصد وعلاج المصابين بالجفاف وسوء التغذية ومنع الكارثة الإنسانية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس القدس المحتلة وزارة الصحة الفلسطينية فلسطين غزة قطاع غزة مستشفيات قطاع غزة الصحة الفلسطینیة وسوء التغذیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

«الصحة الفلسطينية» تحذر من اقتراب توقف مولدات الكهرباء في مجمع ناصر الطبي

أصدرت وزارة الصحة الفلسطينية، بيانا قبل قليل، تحذر فيه من توقف مولدات الكهرباء خلال ساعات قليلة في مجمع ناصر الطبي، المستشفى الرئيسي الوحيد المتبقي والذي يقدم الخدمة للمرضى، بعد خروج مستشفى غزة الأوروبي عن الخدمة في محافظتي خان يونس ورفح، نتيجة لعدم توفر الوقود اللازم لتشغيلها، منوها إلى أنه حاليا توقف العمل في بعض الأقسام داخل مجمع ناصر الطبي، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

وناشدت الوزارة كافة المؤسسات المعنية والأممية والإنسانية بضرورة وسرعة التدخل لتوفير الوقود اللازم لتشغيل المولدات.

الحرب على غزة

وتستمر الحرب لأكثر من 270 يومًا على التوالي، إذ بدأت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة صباح السبت السابع من أكتوبر 2023، عقب تنفيذ الفصائل الفلسطينية عملية طوفان الأقصى، ردًا على الانتهاكات المستمرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

ارتفاع الخسائر

وتستمر الحرب لشهرها التاسع حاليا، وسط ارتفاع أعداد الخسائر في الجانب الفلسطيني، التي سجلت أكثر من 37 ألفًا و800 شهيد حتى الآن أغلبهم من الأطفال والسيدات.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. استشهاد 15 فلسطينيًا على الأقل في قصف إسرائيلي لمدرسة في غزة
  • الدفاع المدني: قوات الاحتلال تواصل قصف واستهداف المنازل المأهولة بقطاع غزة
  • الصحة الفلسطينية تحذر من استمرار أزمة الوقود في مستشفيات قطاع غزة
  • “الصحة الفلسطينية”: استشهاد وإصابة 125805 فلسطينيين في العدوان الإسرائيلي السافر على “غزة”
  • 38098 شهيدًا و87705 حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 38098 شهيدًا
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يشكل خطراً كارثياً على النظام الصحي في قطاع غزة
  • القسام تقصف مقر قيادة عمليات الاحتلال ومقتل قائد لواء جعفاتي في الشجاعية
  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الـ 24 ساعة الماضية 4 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 58 شهيداً و179 جريحاً
  • «الصحة الفلسطينية» تحذر من اقتراب توقف مولدات الكهرباء في مجمع ناصر الطبي