«عابد»: الدولة تستهدف تحقيق الدمج والشمولية من كل المستويات لأصحاب الهمم «أبوعايشة»: الحفل السنوى يؤكد أن هذه الشريحة فى قلب وعقل الدولة

أكد عدد من أعضاء مجلسىّ «النواب والشيوخ» أن اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى، منذ توليه المسئولية، بذوى الإعاقة، واضح للجميع بخدمات غير مسبوقة، وهو ما ظهر خلال كلمة الرئيس فى النسخة الخامسة من احتفالية «قادرون باختلاف»، التى يحرص على حضورها، مشيدين بتوجيه الرئيس للحكومة بدعم صندوق قادرون بـ10 مليارات جنيه، إضافة إلى أنواع الدعم والخدمات.

وقال النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال النسخة الخامسة باحتفالية قادرون باختلاف، رسالة إنسانية وسياسية من أعلى سلطة بالدولة، تغير النظرة لهذه الفئة، وتعكس اهتمامه بها، خاصة دعم صندوق قادرون بـ10 مليارات جنيه.

وأوضح «عابد»، فى بيان، أن تسليط الضوء بالاحتفالية على معاناة الأشقاء الفلسطينيين، دليل على إنسانية الرئيس ودعمه المستمر لكل «قادرون باختلاف» من المصريين ومن أبناء الشعب الفلسطينى، مشيراً إلى أنه لأول مرة يكون لذوى الهمم كل هذه الحقوق وحفظها بقوانين وتشريعات واضحة، مؤكداً أن الدولة تستهدف تحقيق الدمج والشمولية من كل المستويات لأصحاب الهمم، بداية من المستوى الإنسانى والحقوقى وتحقيق الاستقرار الاقتصادى، وتعزيز الوعى بخفض مسبّبات الإعاقة من زواج الأقارب وحوادث الطرق وغيرها.

ولفت رئيس لجنة النقل بـ«النواب» إلى أن الدولة تحرص على توفير جميع الخدمات التى تضمن حياة كريمة للأشخاص ذوى الهمم، ومشاركتهم فى مختلف جوانب الحياة العامة.

ووجّهت النائبة حياة خطاب، عضو مجلس الشيوخ، الشكر إلى الرئيس لدعمه المتواصل لذوى الهمم، مضيفة أنه قدّم لـ«قادرون باختلاف» ما لم يقدمه رئيس آخر، وهو أب لجميع المصريين.

وقالت «خطاب» إن القيادة السياسية لن تستثنى أى فصيل فى الدولة من اهتماماتها، بل هناك اهتمام واضح بجميع المواطنين، مشيرة إلى حرص الرئيس على الاهتمام والدعم المتواصل الكبير لكل الفئات، مشيدة بتصريحاته وحديثه مع الأطفال خلال الاحتفالية، مشدّدة على أن مصر تُعتبر من الدول الرائدة فى احتواء ذوى الهمم وإعطائهم حقوقهم.

وأشاد النائب عبده أبوعايشة، عضو مجلس الشيوخ، بحضور الرئيس حفل «قادرون باختلاف»، فى نسخته الخامسة، قائلاً: «ليس هذا الحفل الأول، ولكن الرئيس حريص على حضور كل فعالياتهم وحفلاتهم». وشدّد «أبوعايشة» على أن إقامة هذا الحفل سنوياً يؤكد أن هذه الشريحة من ذوى الهمم فى قلب وعقل الدولة، مشيراً إلى أن حضور الرئيس فعاليات هذه النسخة وما سبقها يؤكد أن هذه الشريحة من المصريين لها كل الاهتمام والأولوية من جانب الدولة.

فيما قال المستشار شعبان رأفت، قيادى بحزب مستقبل وطن، إن الدولة حريصة على تمثيل ذوى الإعاقة فى مختلف المحافل والمؤتمرات والمناسبات، فضلاً عن تقديم الدعم الكامل لهم.

وأكد النائب الدكتور على مهران، رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، أن مشاركة الرئيس جبر خواطر لذوى الهمم تجسّد طاقة أمل ورحمة وقدرة كبيرة على التحدى والنجاح، موضحاً أن تنظيم الاحتفالية للسنة الخامسة رسالة تؤكد أن المستحيل فى مصر لا مكان له، وأن أصحاب الهمم فى الجمهورية الجديدة يتمتّعون بدعم غير مسبوق.

وأكد «مهران» أن الرئيس جعل من ذوى القدرات الخاصة مصدر افتخار فى المجتمع بعدما كانت تراهم أسرهم أعباءً ثقيلة، قائلاً: «منذ رعاية الرئيس لهم، فهم يتسابقون فى إظهار أقصى إبداعاتهم التى يمكن للدولة أن تستفيد منها فى شتى المجالات». ونوه بأن تركيز الاحتفالية على القضية والشعب الفلسطينى ومعاناتهم الناجمة عن القصف الإسرائيلى دليل على دعم مصر ومساعدتها للشعب وتقديم كل الدعم الممكن لإعادة إعمار فلسطين مرة أخرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قادرون باختلاف الاستثمار رأس الحكمة قادرون باختلاف إلى أن

إقرأ أيضاً:

«الحوار الوطني» يكشف عن 9 نقاط في قضية الدعم: نشرك جميع الأطراف السياسية والمجتمعية

أعلن الحوار الوطني عن أبرز ما جاء في اجتماع مجلس الأمناء الأخير، إذ أنه منذ إحالة قضية الدعم إلى الحوار الوطني، وهي تشهد اهتمامًا بالغًا، باعتبارها قضية أمن قومي، نظرًا لتأثيرها المباشر على حياة المواطنين.

قضية الدعم

وقال الحوار الوطني في بيانه: «شهدت هذه القضية نقاشات موسعة بين أعضاء مجلس الأمناء للبحث في كافة جوانبها، والوقوف على شكل وتصور الجلسات، حيث تعددت الآراء وتباينت وجهات النظر».

وأضاف: «لكننا في الحوار الوطني دائمًا نقف على أرضية مشتركة ليتحقق التوافق وتتلاقى الرؤى بما يخدم مصلحة الوطن والمواطن»، وفي هذا الصدد؛ نستعرض لكم أبرز ما جاء باجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني الأخير.

الحوار الوطني

- هناك فرق بين الإنفاق الاجتماعي والدعم، ونحن في الحوار الوطني نستبعد الحديث عن الإنفاق الاجتماعي.

- نشعر بثقل على كاهلنا، لأن الدعم التي يناقشها الحوار الوطني هي قضية ينتظر نتائجها 70 مليون مصري.

- الحوار الوطني يسعده تلقي أي مقترحات أو توصيات أنتجتها حوارات مجتمعية أو لقاءات عقدت تابعة لأي جهة أو كيان نقابي أو حزبي في أي مكان في الجمهورية.

- سقف الحوار الوطني مفتوح في مناقشته لقضايا الأمن القومي.

- نتوقع من الحكومة تحديد نقاط المناقشة في الدعم لتحديد مسارات النقاش وعدم خلط المفاهيم.

- كل الآراء والتوصيات التي ستنتج عن المناقشات سيتم رفعها لرئيس الجمهورية، حتى لو تعددت الآراء واختلفت الأولويات.

- التوازن مطلوب في جلسات الحوار الوطني كالمعتاد، ويجب إشراك كافة الجهات السياسية والأطراف المجتمعية في المناقشات.

- ما يخرج عنا من توصيات يكون محل توافق بين وجهات نظر متعددة لمختصين ومعنيين بالقضايا التي تناقش.

بعد انتهاء مهلة تلقي المقترحات في 10 أكتوبر 2024، ستعد الأمانة الفنية للحوار الوطني تقريرا بجميع ما جاء من مقترحات وطلبات مشاركة، ليتم عرضها على مجلس الأمناء في جلسته التالية، تمهيدًا لوضع جداول الجلسات النهائية.

مقالات مشابهة

  • شريف وديع: اهتمام القيادة السياسية بالتعليم يدعم البحث العلمي
  • «الحوار الوطني» يكشف عن 9 نقاط في قضية الدعم: نشرك جميع الأطراف السياسية والمجتمعية
  • رئيس الوزراء: قادرون على مواجهة أي تحديات خارجية
  • رئيس مجلس الشيوخ: القيادة السياسية حققت كثير من الإنجازات رغم التحديات
  • رئيس زراعة النواب : ندعم خطوات القيادة السياسية في مجال التنمية الزراعية
  • أستاذ التخطيط العمراني: وجود المسكن لجميع الطبقات على أجندة القيادة السياسية
  • مجلس "النواب" يؤكد دعمه الدائم لجهود القيادة السياسية لخفض التصعيد في المنطقة
  • الرئيس السيسي: 200 ألف سيارة لذوي الإعاقة لم يستفد منها سوى 12% فقط
  • محافظ القاهرة: العاصمة حظيت باهتمام بالغ من القيادة السياسية
  • محافظ القاهرة: اهتمام القيادة السياسية بتمكين الشباب ركيزة أساسية لتحقيق رؤية مصر 2030