أكدت وزارة الخارجية الروسية اليوم الأربعاء، أن حماية مصالح سكان جمهورية بريدنيستروفيه المولدوفية هي إحدى أولويات موسكو، وتنظر روسيا دائما بعناية في الطلبات الواردة.

وحسب روسيا اليوم، قالت الخارجية الروسية في بيان بعد طلب الجمهورية من روسيا المساعدة واتخاذ تدابير بسبب الحصار الاقتصادي الذي تفرضه مولدوفا: "حماية مصالح سكان بريدنيستروفيه، مواطنينا، هي إحدى الأولويات.

وتنظر الإدارات الروسية المعنية دائما في جميع الطلبات الواردة بعناية".

 

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء، طلبت جمهورية بريدنيستروفيه المولدوفية، المساعدة من روسيا بسبب القيود الاقتصادية المتزايدة من كيشيناو. واعتمد مجلس نواب الجمهورية قرارا مماثلا. وأيدوا قرار تقديم هذا الطلب إلى مجلسي الاتحاد والدوما الروسيين، مع الأخذ في الاعتبار أن أكثر من 220 ألف مواطن روسي يعيشون في الجمهورية.

 

وبعد انعقاد المؤتمر السابع لنواب الجمهورية على كافة المستويات، أفادت بعض وسائل الإعلام أن المندوبين سيطلبون من موسكو ضم الجمهورية غير المعترف بها إلى روسيا. واضطرت السلطات في تيراسبول إلى دحض هذه الادعاءات. ووصفت نائبة رئيس المجلس الأعلى لجمهورية بريدنيستروفيه المولدوفية غالينا أنتيوفييفا مثل هذه الرسائل بـ "الغباء الذي لا يصدق".

 

بالإضافة إلى ذلك، أشارت تيراسبول إلى التجربة الإيجابية الفريدة لحفظ السلام الروسي في المنطقة ومكانة موسكو كضامن ووسيط في عملية التفاوض.

 

وتشير الوثيقة إلى أن البرلمانيين سوف يتوجهون إلى الأمين العام للأمم المتحدة بطلب لمراعاة الحقوق غير القابلة للتصرف لشعب بريدنيستروفيه، وكذلك إلى المشاركين في عملية المفاوضات الدولية بصيغة "5+2" ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بصيغة "5+2" بدعوة للتأثير على السلطات في كيشيناو.

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخارجية الروسية موسكو وزارة الخارجية الروسية روسيا

إقرأ أيضاً:

هيئة رئاسة مجلس النواب تثمن مواقف قائد الثورة وحرصه على حماية مصالح الشعب اليمني

الثورة نت|

ثمنت هيئة رئاسة مجلس النواب في اجتماعها اليوم، برئاسة رئيس المجلس رئيس الهيئة الأخ يحيى علي الراعي، مواقف قائد الثورة والقيادة السياسية وحرصهما على حماية مصالح ومقدرات الشعب اليمني، والتصدي لكافة المؤامرات السياسية والاقتصادية التي تحاك ضد الشعب اليمني للتضييق عليه وزيادة معاناته بسبب مواقفه الداعمة والمساندة للقضية الفلسطينية.

وأشارت الهيئة إلى أن تلك المؤامرات لن تثني الشعب اليمني عن استكمال معركته في التصدي للإجرام الصهيوني حتى إيقاف العدوان ورفع الحصار عن غزة وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكدت تأييدها لما تضمنه خطاب قائد الثورة السيد المجاهد عبد الملك بدر الدين الحوثي، بشأن التغييرات الجذرية والإصلاحات الشاملة لمؤسسات الدولة، وكذا تأييد كافة الخطوات لمواجهة التصعيد الاقتصادي العدواني الذي يقوم به النظام السعودي خدمة لأمريكا والكيان الصهيوني، والوقوف إلى جانب أي خيارات تتخذها القيادة للدفاع عن حقوق شعبنا والتصدي للمؤامرات التي تسعى إلى النيل منه وتجويعه وحصاره.

كما أكدت هيئة رئاسة مجلس النواب، تأييدها لاستمرار المسار المساند للشعب الفلسطيني المظلوم في مواجهة العدوان الإجرامي الصهيوني الأمريكي على قطاع غزة.

وجددت تأييدها ومباركاتها للعمليات التي تنفذها القوات البحرية اليمنية في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن والبحرين العربي والمتوسط.. مؤكدة على حق اليمن المشروع في حماية المياه والسواحل اليمنية واستهداف السفن والتحركات المعادية لمصالح الشعبين اليمني والفلسطيني.

ورحبت الهيئة بالعمليات المشتركة مع المقاومة العراقية، مؤكدة على أهمية توحيد الجهود والتعاون لاستهدف عمق العدو.

وأهابت بوسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة في التعاطي مع مستجدات الأحداث والقضايا الوطنية وقضايا الأمة والانتصار لها.

وفي الاجتماع ناقشت الهيئة، عدداً من المواضيع المدرجة في جدول أعمالها والمتصلة بمهام المجلس التشريعية والرقابية، ومنها مناقشة وإقرار مشروع جدول أعمال المجلس لدور الانعقاد السنوي 1446هـ.

وأقرت الهيئة دعوة المجلس لاستئناف جلسات أعماله السبت المقبل 7 محرم 1446هـ الموافق 13 يوليو2024م، كما ناقشت عدداً من المواضيع الأخرى واتخذت إزاءها القرارات اللازمة.

حضر الاجتماع أمين عام مجلس النواب عبد الله القاسمي، والأمين العام المساعد للمجلس عبد الرحمن المنصور.

مقالات مشابهة

  • موسكو: لا تتوافر اتصالات جدية لاستئناف صفقة الحبوب
  • الخارجية الروسية: استفزازات الغرب تصبح أكثر تفننا كلما ساءت الأمور في كييف
  • هجوم روسي على "كييف".. أوكرانيا تتهم موسكو بقصف مستشفى و"زيلينسكي" يستنجد بمجلس الأمن
  • هيئة رئاسة مجلس النواب تثمن مواقف قائد الثورة وحرصه على حماية مصالح الشعب اليمني
  • ريابكوف: روسيا ترفض الانخراط بمفاوضات حول الحد من التسلح مع واشنطن بسبب سياساتها العدائية
  • رئيس وزراء الهند يتوجه إلى موسكو لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية
  • بدعوة من الخارجية الروسية.. الرئيس علي ناصر محمد يصل إلى موسكو
  • روسيا تقرر إضافة بعض التعديلات على عقيدتها النووية
  • لواء الدب.. يد عسكرية ناشئة لحماية مصالح روسيا في القارة السمراء
  • اندلاع 123 معركة بين موسكو وكييف خلال يوم واحد