شهد اليوم، الأربعاء احتفالية قادرون باختلاف لأصحاب الهمم، في نسختها الخامسة، بحضور  الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي وجه خلالها رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، بتخصيص 10 مليارات جنيه لصندوق “قادرون باختلاف".

وفي إطار الدعم المادي كفل قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة كافة حقوق هذه الفئة من الناحية التشريعية حيث ميزهم من خلال التوسع في اعطائهم مزايا تدعم دمجهم في المجتمع.

ووفقا للقانون السابق ذكرة تلتزم   الجهة الإدارية المختصة بنسبة 5% من المساكن التي تنشئها أو تدعمها الدولة للأشخاص ذوي الهمم من غير القادرين والمستوفين الشروط والضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية.

كما منح القانون  ذوي الهمم الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة، عن أنفسهم أو عن الزوج أو الزوجة أو الأب أو الأم بدون حد أقصى، ويكون لهم الحق فى الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش أيا كان ما يتقاضونه من أجر العمل، وتتحمل الخزينة العامة للدولة هذا الفارق، وتحدد اللائحة التنفيذية ضوابط وقواعد هذا النص.

كما تعفى هذه الفئات من رسوم التراخيص المقررة قانونًا تراخيص إقامة أي مبنى أيا كان نوعه، إذا كان تخصيصه لخدمة الأشخاص ذوي الهمم، وذلك طبقا للقانون.

وتعفى من الضريبة الجمركية أيا كان نوعها، التجهيزات والمعدات والمواد التعليمية والطبية والوسائل المساعدة والآلات والأدوات الخاصة والأجهزة التعويضية وأجهزة التقنيات والمعينات المساعدة، الخاصة بالأشخاص ذوي الهمم، إذا كان المستورد لها هو الشخص ذو الهمم، بغرض استعماله الشخصي أو جهة من الجهات أو جمعية أو مؤسسة مختصة بتقديم هذه الخدمات طبقا لأحكام القانون.

وشملت الإعفاءات أيضا وسائل النقل الفردية، على أن يكون الإعفاء للشخص لنفسه أو من ينوب عنه، أو قاصرًا أو بالغًا، وكذلك عن وسيلة واحدة كل خمس سنوات، ولا يجوز قيادة أو استعمال هذه الوسيلة إلا من الشخص نفسه، إن كانت حالته تسمح بذلك، على النحو الذي تحدده الجهة المنوط بها إصدار رخصة القيادة.

و ألزم قانون الخدمة المدنية الجهات الحكومية وغير الحكومية وقطاع الأعمال، بتخصيص نسبة خمسة في المائة من الوظائف الحكومية للأشخاص ذوي الهمم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: احتفالية قادرون باختلاف أصحاب الهمم قادرون باختلاف ذوي الإعاقة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ذوی الهمم

إقرأ أيضاً:

المدارس الخاصة تتفوق على الحكومية في العربي والرياضيات بالتقييم الوطني

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل نتيجة التقييم الوطني الذي أجري لطلاب الصف الأول الإعدادي في مادة الرياضيات واللغة العربية، والمقارنة بين المدارس الرسمية والمدارس الخاصة في مستويات الأداء. 

المدارس الخاصة تتفوق على الحكومية بالتقييم الوطني

وأوضحت وزارة التعليم، أسفرت نتائج المقارنة بين طالب المدارس الرسمية وطالب المدارس الخاصة في اللغة العربية عن تفوق طالب المدارس الخاصة على طالب المدارس الرسمية في جميع مستويات الأداء حيث حصل 10.9% من طلاب المدارس الخاصة على مستوى «أقل من مستوى الصف» مقابل 22.7% في التعليم العام، وحصل 33.5% من طلاب المدارس الخاصة على مستوى «كفء» مقابل 19.0% من طلاب المدارس الرسمية، و حصل 10.4% من طلاب المدارس الخاصة على مستوى «متقدم» مقابل 5.9% من طلاب المدارس الرسمية.

وكذلك الحال في الرياضيات يتفوق طالب المدارس الخاصة على طالب المدارس الرسمية في جميع مستويات الأداء حيث حصل 28.44% من طلاب المدارس الخاصة على مستوى «كفء» مقابل 15.47% من طلاب المدارس الرسمية، وحصل 12.17% من طلاب المدارس الخاصة على مستوى «متقدم»، مقابل 7.09% من طلاب المدارس الرسمية.

تعليم عالي الجودة

كانت وزارة التعليم، أعلنت أنّ الغرض من التقييم الوطني للصف الأول الإعدادي 2024 يتمثل في المساهمة في إجراءات التحسين المستمر في أنظمة التعليم، وضمان حصول جميع الطالب على تعليم عالي الجودة، واستخدام الموارد بشكلٍ فعّال لدعم احتياجاتهم التعليمية من خلال توفير بيانات صحيحة تتسم بالصدق والموضوعية والعدالة والموثوقية عن مستويات الأداء في اللغة العربية والرياضيات.

مقالات مشابهة

  • المدارس الخاصة تتفوق على الحكومية في العربي والرياضيات بالتقييم الوطني
  • العمل تعلن عن برنامج تدريب وتوظيف لذوي الهمم بالتعاون مع الجامعة الأمريكية
  • فندق الجداف روتانا سويت يتعاون مع مركز “SNF” لتوفير فرص تدريب ملهمة لذوي الهمم
  • عقوبة التحريض على الفسق والفجور وفقا للقانون
  • محافظ مطروح: تسليم 10 كراسى متحركة لذوي الهمم
  • محافظ مطروح يسلّم كراسي متحركة وشهادات التجنيد لذوي الهمم
  • حالات يُسمح فيها البناء على الأراضي الزراعية وفقًا للقانون.. تعرف عليها
  • الرئيس السيسي: 200 ألف سيارة لذوي الإعاقة لم يستفد منها سوى 12% فقط
  • تعرف على ضوابط إنشاء مناطق تكنولوجية وفقاً للقانون.. تفاصيل
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. مناقشة رواية "بشار وبندقة.. نظرة المجتمع لذوي الهمم" الثلاثاء