الشارقة: محمود محسن

أعلن اللواء سيف الزري الشامسي، القائد عام لشرطة الشارقة، عن تحنيط أول جثمان ضمن خدمة تحنيط جثامين الأشخاص المتوفين داخل الإمارة، والمراد دفنهم في موطنهم، وذلك من خلال المختبر الجنائي التابع للقيادة العامة لشرطة الشارقة، بدعم مباشر من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وذلك بناء على طلب ذوي المتوفى.

وأكد أن أول جثمان جرى تحنيطه يرجع لسيدة مسلمة آسيوية الجنسية، توفيت داخل الإمارة وأراد ذووها دفنها في موطنها، وعليه تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتحنيط الجثمان استعداداً لنقلها بالتعاون مع شركة الطيران، موضحاً إقامة صلاة الجنازة عليها من قبل ذويها وأفراد الشرطة عقب خروجها من المختبر الجنائي.

خطوات التحنيط

أوضح اللواء الشامسي، أن مشروع تحنيط الجثث في المختبر الجنائي، يعد من الخدمات الحديثة داخل القيادة، وخُصص له مبنى متكامل من جهاز إداري وآليات وتقنيات، حيث تجري عملية التحنيط من خلال كادر فني مؤهل وبإشراف مباشر من طبيب مختص عبر خطوات فنية، يتم خلالها حقن الجثمان بتركيزات مختلفة من مادتي «الفورمالين»، و «الإيثانول».

3 ساعات

بيّن قائد عام شرطة الشارقة أنه لا توجد مدة محددة يمكن بعدها إجراء عملية تحنيط الجثة من بعد الوفاة، وحتى في حالات تعفن أو تحلل الجثمان يمكن إجراء خطوات التحنيط كيميائياً، لافتاً إلى أنه يمكن للمتعامل من ذوي المتوفى الحصول على الخدمة متكاملة في غضون ٣ ساعات من استكمال متطلبات الخدمة، من خلال إجراءات عمل تضمن سير العملية وفق المعايير المعتمدة بداية من استلام طلب الخدمة وانتهاء بتسليم الجثمان لجهة الشحن إلى بلد المتوفى.

متطلبات الخدمة

كشف اللواء الشامسي، أن جميع الوفيات المراد تسفيرها خارج الدولة، يتطلب توفير رسالة من قبل السفارة أو القنصلية المعنية، تفيد بأنه لا مانع لديهم من تسفير الجثمان، كما يمكن لأي شخص من أهل المتوفى أو من ينوب عنهم أو مندوب السفارة المعنية، القيام بتقديم طلب الخدمة إلكترونياً، على أن يحدد مسبقاً في الطلب الشخص المعني باستلام الجثمان ومتابعة إجراءات الشحن، وتقدم الخدمة نظير رسوم تقدر ب 3,020.50 درهم.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات شرطة الشارقة

إقرأ أيضاً:

شرطة الشارقة تطلق حملة «سافر مطمئن»

الشارقة: «الخليج»

أطلقت القيادة العامة لشرطة الشارقة، مبادرتها الصيفية ‏«سافر مطمئن»، لتعزيز الوعي المجتمعي حول تأمين المنازل قبل السفر، واتخاذ كافة التدابير الوقائية لحفظ الممتلكات والمقتنيات، وتستمر حتى نهاية أغسطس.

وأكد العميد عمر أحمد أبو الزود، مدير إدارة التحريات والمباحث الجنائية، الحرص على استمرار نشر الرسائل التوعوية لتحقيق الأمن المجتمعي الشامل، ورفع الحس الأمني لدى الجمهور.

وأوضح أن هذه المبادرة الصيفية التي أطلقت عام 2022 تتماشى مع استراتيجية القيادة العامة الجديدة 2024 -2027، والتي تسعى لحماية الممتلكات واتخاذ التدابير الوقائية التي يجب أن يقوم بها صاحب المنزل قبل السفر وتجنيبها من الأخطار المحتملة، مثل: السرقات أو العبث من قبل ضعاف النفوس، لافتاً إلى أن تأمين المنزل وتحصينه ضد أي ممارسات سلبية هو من أولويات صاحب المنزل في المقام الأول.

ودعا إلى ضرورة اتباع إرشادات تأمين المنازل قبل المغادرة، مثل: إخبار جار موثوق أو أحد الأصدقاء بموعد السفر، وفحص الأقفال والنوافذ وإغلاقها بإحكام، واستخدام مؤقتات للإضاءة الخارجية، إذ تكون في وضعية التشغيل ليلاً، واستخدام كاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار بكافة أنواعها.

كما نصح بتجنب وضع مفتاح المركبة مع مفاتيح المنزل، وعدم تركها في متناول العمالة المساعدة، وركن السيارة في مكان ظاهر أو استخدام مرآب مغلق، وعدم ترك أي مواد قابلة للاشتعال، وفصل كافة الأجهزة الكهربائية غير الضرورية.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل إقدام سيدة على إنهاء حياتها في الدقهلية
  • شرطة الشارقة تطلق حملة «سافر مطمئن»
  • العثور على جثمان سيدة متعفنة بالجيزة
  • بعد 9 ساعات حفر.. استخراج جثمان « عبد الله» ضحية بئر المنيا
  • كيف يمكنك الاستدلال عن سجل تجاري من منصة مصر الرقمية؟.. اتبع 4 خطوات
  • جواهر القاسمي تعين موزة الشامسي مديراً لمؤسسة الشارقة لرياضة المرأة
  • جواهر القاسمي تصدر قرارا بتعيين موزة الشامسي مديرا لمؤسسة الشارقة لرياضة المرأة
  • انتشال جثمان طفل غرق بشاطئ غرب الإسكندرية.. بعد أن طفا على سطح الماء فيديو
  • خطوات تسجيل المواليد على "أبشر" وإصدار شهادة الميلاد
  • مصرع سيدة أسفل عجلات القطار بالبحيرة