البوابة نيوز:
2024-06-27@12:20:08 GMT

بنات عين شمس تستضيف مبادرة "صحتك تهمنا"

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT

نظمت اسرة طلاب من أجل مصر ووحدة دعم المرأة ومناهضة العنف بالتعاون مع كلية البنات جامعة عين شمس ندوة بعنوان "صحتك تهمنا" على هامش المبادرة التي اشتملت على فحوصات طبية و خدمات تشخيصية و ندوات توعوية و معرض خيري من كتلة نساء قد التحدى و يوم رياضى لأسرة من أجل مصر.

وذلك تحت رعاية  محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة ، و غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، و برئاسة أميرة يوسف عميدة كلية البنات ،  أسماء زعزع وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب  هبة بركات وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، هند الهلالي الأستاذ بكلية الطب ومدير وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف

خلال الكلمة الإفتتاحية أكدت  أميرة يوسف عميدة الكلية أن دور الكلية محوري وتقديم حملات التوعية بين الطالبات يهدف الى خلق جيلًا جديدًا يستطيع مجابهة الحياة العملية بعد التخرج مسلح بالعلم والثقافة في إطار خطة الدولة الاستراتيجية ٢٠٣٠.

وأوضحت هند الهلالي مدير وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف دور الوحدة في دعم الطالبات لخلق بيئة تعليمية آمنة داخل الحرم الجامعي، والتعرف على الدورات التدريبية وورش العمل التي تقدمها الوحدة لتنمية قدرات الطالبات النفسية والجسدية والتغلب على الأزمات والمشاعر السلبية الناتجة عن تعرضهن للعنف والتنمر من خلال توفير سبل الحماية للطالبات سواء داخل أو خارج الحرم الجامعي، وعمل قوافل وحملات توعية صحية للطلاب للتعرف على الأمراض المنتشرة والخبيثة الأورام وكيفية اكتشاف المرض وسبل الحماية من خلال الاخصائيين والاستشاريين والمحاضرين.

و تم افتتاح المعرض الخيري الذى أقيم على هامش المبادرة بالتعاون مع كتلة نساء قد التحدى و إشراف النائبة مايسة عطوة عضو مجلس النواب.

تضمنت فعاليات اليوم الاول استضافة فريقًا مميزا من المحاضرين ، الدكتور مصطفى ناجي مدرس جراحة الأورام ومسئول عيادة الكشف المبكر عن الأورام و دور عيادة جامعة عين شمس للكشف المبكر لسرطان الثدي أن 70% من أورام الثدي هي حميدة ولا تنتشر الخلايا خارج منطقة معينة، موضحًا أن سرطان الثدى هو أكثر أنواع السرطانات انتشارًا للسيدات؛ حيث تشير الإحصائيات إلى أنه واحدة من كل8 نساء يصابوا بسرطان الثدى، 

ولفت إلى أن رحلة العلاج من سرطان الثدى طويلة ولكن يجب ان تخوضها المصابة فور اكتشاف المرض للقضاء عليه، مؤكدًا أن نسبة الشفاء في المرحلة الأولى ٩٥% .

وأوضحت  أمل السيسي استاذ طب الاطفال جامعة القاهرة ورئيس برنامج المنحة العملاقة للقضاء على سرطان عنق الرحم في مصر، إلى وجود أنواع جديدة من السرطانات المنتشرة في العالم ومنها الورم الحليمي البشري يتسبب في بعض الأحيان السرطانات والسنط الجلدي ويصيب الرجال والنساء و أضاف  أحمد أشرف أستاذ القلب بجامعة عين شمس بعض النصائح للطالبات عن الوقاية من أمراض القلب .

تضمنت فعاليات اليوم الثانى استضافى فريقًا مميزا من المحاضرين لعمل ندوات توعوية عن صحة الفتاة الجسدية و التغذية السليمة و منهم  آمال الشرقاوي الأستاذ بكلية التمريض جامعة عين شمس ،  سهير صفوت أستاذ الإجتماع بكلية التربية جامعة عين شمس ،  أماني عبد العال اخصائي نفسي اكلينيكي و استشاري تدريب بوحدة دعم ومناهضة العنف .

واعقب الندوة ورشة عمل للتدريب على الدفاع عن النفس قدمتها د. أماني عبد العال اخصائي نفسي اكلينيكي و استشاري تدريب بوحدة دعم و مناهضة العنف و الويندو والعلاج بالفن كما تزامن مع هذه الفعاليات وجود قافلة طبية تماشيًا مع الاستراتيجية القومية للدولة واستراتيجية التنمية المستدامة 2030 للاهتمام بصحة المرأة، حيث قام فريق بكلية التمريض بهذه القافلة، تحت إشراف  آمال الشرقاوي الأستاذ بكلية التمريض جامعة عين شمس وبمشاركة مجموعة متميزة من عضوات هيئة التدريس بكلية التمريض لعمل كشف دوري للضغط والسكر للاطمئنان على صحة الفتيات وكيفية الفحص الذاتي كخطوة استباقية للتوعية من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، مع التوعية بالصحة النفسية والتوازن النفسي وكيف يؤثر ذلك على الصحة العامة .

وشهدت الحملة اقبالاً كبيرا من الطالبات و الإداريين وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اسرة طلاب من أجل مصر أستاذ طب الأطفال الدورات التدريبية الدفاع عن النفس بنات عين شمس ومناهضة العنف بکلیة التمریض جامعة عین شمس

إقرأ أيضاً:

تنسيق الجامعات.. تعرف على كلية العلوم جامعة حلوان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت كلية  العلوم بجامعة حلوان، عن معلومات هامة للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة للعام الدراسي كالتالى:

تعمل  كلية العلوم على إعداد خريج متميز قادر على المنافسة في سوق العمل، وكذلك إنتاج واستثمار بحوث علمية مبتكرة في مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية من خلال برامج أكاديمية متخصصة ومتطورة، ذات منظومة ذكية في مجال التعليم والتعلم والبحث العلمي تساهم بشكل فاعل في خدمة المجتمع وتنمية البيئة محليا وإقليمياً.

وتضم كلية العلوم الأقسام العلمية التالية: الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، النبات، الميكروبيولوجي، علم الحيوان والحشرات، والجيولوجيا.

وتقدم الكلية 18 برنامجًا تعليميًا أكاديميًا متميزًا لطلاب مرحلة البكالوريوس، وهي:( برنامج الرياضيات، برنامج الرياضيات وعلوم الحاسب ، برنامج الإحصاء وعلوم الحاسب، برنامج الفيزياء ، برنامج الفيزياء الحيوية الطبية، برنامج علوم الفضاء، برنامج الكيمياء، برنامج الكيمياء الحيوية، برنامج الكيمياء التطبيقية ، برنامج النبات، برنامج الميكروبيولوجي، برنامج الميكروبيولوجيا والكيمياء الحيوية، برنامج النبات والكيمياء، برنامج علم الحيوان، برنامج علم الحيوان والكيمياء، برنامج الجيولوجيا، برنامج الجيوفيزياء، برنامج الجيولوجيا و الكيمياء).

وتعتمد الكلية نظام الساعات المعتمدة في الدراسة، وتمنح جامعة حلوان، بناءً على طلب مجلس كلية العلوم، درجة البكالوريوس في العلوم في أحد التخصصات المذكورة بعد اجتياز الطالب بنجاح 138 ساعة معتمدة.

بالإضافة إلى البرامج الأكاديمية الأساسية، تقدم كلية العلوم عددًا من البرامج النوعية بمصروفات، منها برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية للبكالوريوس، وبرنامج الوراثة والمناعة التطبيقية، وبرنامج علوم البترول والمعادن.

أما على مستوى الدراسات العليا، تشتمل لائحة الكلية على أكثر من 90 برنامجًا أكاديميًا، موزعة بين 4 برامج للدبلوم و40 برنامجًا للماجستير و40 برنامجًا للدكتوراه، كما تقدم الكلية برامج نوعية بمصروفات للدراسات العليا، مثل دبلوم تحاليل الكيمياء الحيوية المهني، دبلوم الميكروبيولوجيا التطبيقية، ودبلوم فسيولوجيا التحاليل المعملية، ماجستير التكنولوجيا الحيوية الجزيئية، ماجستير الفيزياء الطبية التطبيقية، وجميع هذه البرامج تتبع نظام الساعات المعتمدة.

وتضم كلية العلوم عدة مراكز نوعية متخصصة، منها مركز مراقبة الطقس الفضائي، ومركز الاستشعار عن بعد، ومركز الاستشارات الجيولوجية، ومركز للطاقات العليا، ومعمل مركزي.
كما تحتوي على معامل أبحاث متميزة لخدمة طلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس، حيث تهدف الكلية إلى توفير بيئة تعليمية تعتمد على التكنولوجيا الحديثة في التعليم والتعلم وفقًا لمعايير الجودة، مع التركيز على تقديم دراسات عليا متطورة وبحث علمي متميز.

مقالات مشابهة

  • تنسيق الجامعات.. تعرف على كلية العلوم جامعة حلوان
  • المرأة الجديدة تعقد ورشة عمل حول التوعية بقانون العنف الموحد لمناهضة العنف ضد النساء
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد كلية طب الأسنان ويشيد بخدماتها المجانية
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية الصيدلة جامعة حلوان
  • مذكرة تفاهم بين جامعة عين شمس و"سونان كاليجاكا الإسلامية الحكومية" بإندونيسيا
  • اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان تستضيف جلسة حوارية حول تعزيز مشاركة المرأة في السياسة العامة
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على كلية الصيدلة جامعة حلوان
  • افتتاح معارض فنية لأعضاء هيئة التدريس بكلية الفنون الجميلة بالأقصر
  • إعلان نتائج الدراسات العليا بكلية الآداب جامعة عين شمس
  • عميدة "بنات عين شمس" تشيد بمشروعات التخرج لطالبات الكلية