شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن البلدان العربية الأكثر تضرراً من توقف اتفاقية تصدير الحبوب ماذا عن العراق؟، السومرية نيوز – دولياتأضاف انسحاب روسيا من اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود ضغطا هائلا على أسواق الغذاء، المتأثرة أصلا جراء التغيرات .،بحسب ما نشر السومرية نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات البلدان العربية الأكثر تضرراً من توقف اتفاقية "تصدير الحبوب".

. ماذا عن العراق؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

البلدان العربية الأكثر تضرراً من توقف اتفاقية "تصدير...
السومرية نيوز – دولياتأضاف انسحاب روسيا من اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود ضغطا هائلا على أسواق الغذاء، المتأثرة أصلا جراء التغيرات المناخية، وتداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية الناتجة عن جائحة كورونا. وكانت روسيا قد أعلنت في السابع عشر من يوليو الجاري، أن اتفاقية الحبوب التي تعتبر بمثابة بوصلة للأمن الغذائي العالمي، سيتوقف العمل بها، بعد أن سحبت ضمانات سلامة الملاحة مؤذنة بإغلاق الممر الإنساني عبر البحر الأسود. ورغم أن وقف الاتفاقية يؤثر على الأسواق العالمية بشكل عام، فإن الدول تتفاوت في ذلك؛ تبعا لوضع قطاع الزراعة بها، واعتمادها على الاستيراد، وتبعا لوضعها الاقتصادي العام، من حيث توفر السيولة النقدية اللازمة لاحتواء اضطرابات الأسواق.

وتُظهر إحصائيات أممية أن الأسواق في منطقة الشرق الأوسط تعتمد إلى حد بعيد على استيراد الحبوب، وخاصة من روسيا وأوكرانيا، الأمر الذي يجعل أمنها الغذائي على المحك بعد توقف اتفاقية البحر الأسود.

وتعتمد الدول العربية بشكل كبير على استيراد الحبوب والأسمدة من روسيا وأوكرانيا، الأمر الذي يضعها أمام تحد يتطلب تحركا فوريا لاحتواء أي آثار قد تترتب على حصول اضطرابات في الإمدادات.

وأوضح تقرير أممي يغطي الفترة بين 2016 و2020 أن مصر والسعودية والمغرب والإمارات والجزائر وتونس والسودان والأردن واليمن وليبيا وفلسطين والكويت وقطر وعمان، ضمن أكثر دول المنطقة استيرادا للحبوب من روسيا وأوكرانيا.

ولم يذكر التقرير، تأثير توقف صفقة الحبوب الروسية على العراق بأي صورة.

ومن الواضح أن هذه الدول تختلف إلى حد بعيد من حيث قدرة أسواقها على استيعاب الآثار المترتبة على توقف الإمدادات من روسيا وأوكرانيا تبعا لحجم الواردات، وتبعا لإمكانياتها التمويلية.

أما قائمة الدول الأكثر تضررا فشملت عربيا كلا من لبنان واليمن؛ حيث تعمق حالة عدم اليقين بشأن الأوضاع السياسية من حدة الأزمات الاقتصادية وتصعب البحث عن حلول لها.

ويذهب خبراء إلى أن هذه الأخطار الماثلة "تحتم على دول المنطقة البحث عن حلول مستدامة لها، وعدم الاكتفاء بالحلول الترقيعية المؤقتة، التي لا تنهي المشكلة من جذورها".

ومن الحلول التي يراها الخبراء "التركيز على الإنتاج المحلي ودعمه وحمايته بكل السبل وتنويع الواردات، والتحرك على أساس أن البحر الأسود سيظل مغلقا لفترة طويلة"، وهذا بالضبط ما فعلته الدول الأوروبية.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس من روسیا وأوکرانیا تصدیر الحبوب البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

حجم إنفاق الشخص الواحد على طعامه.. العراق ضمن البلدان الأقل عالميًا

السومرية نيوز-محليات

تظهر بيانات مختصة حلول العراق بالمرتبة 81 من اصل 103 بلدان في حجم ما ينفقه الفرد الواحد على طعامه "في المنزل"، ولايشمل تناول الطعام في الخارج. وجاء متوسط انفاق الفرد العراقي الواحد على طعامه خلال عام ماقيمته 795 دولارا "خلال عام" أي مايعادل بالمتوسط 3 الاف دينار يوميًا لكل فرد.

وعربيًا حل العراق بالمرتبة العاشرة عربيًا بمتوسط انفاق الطعام لكل فرد، بعد كل من الامارات، السعودية، عمان، الكويت، قطر، مصر، لبنان، بحرين، الاردن ثم العراق.

ومتوسط الإنفاق على الطعام للشخص الواحد، يشمل فقط الطعام الذي يتم شراؤه للاستهلاك في المنزل، لا يتم تضمين مشتريات الطعام خارج المنزل والكحول والتبغ.

وتظهر البيانات التاريخية انه في عام 2018 كان انفاق الفرد العراقي على الطعام يبلغ 740 دولارا خلال عام، وفي 2019 ارتفع لاكثر من 806 دولارات، وفي 2020 انخفض الى 760، ثم انخفض الى 587 في 2021، قبل ان يعود للارتفاع في 2022 ليسجل 795، وهو الأعلى بعد عام 2019.

مقالات مشابهة

  • ما سبب تخلّي مسيّرة Global Hawk الأمريكية الاستراتيجية عن مهمتها التجسسية فوق البحر الأسود؟
  • العراق في مقدمة البلدان العربية الأكثر انتاجاً للعنب
  • الجيش ما حمانا.. العراق ،اليمن ،سوريا ،ليبيا والسودان ..ماذا حدث لجيوش هذه الدول؟
  • كيف قلبت الزوارق الأوكرانية المسيّرة موازين معركة البحر الأسود؟
  • العراق يتراجع الى المركز 8 بقائمة البلدان الأعلى بدرجات الحرارة
  • العراق يتراجع الى المركز 11 بقائمة البلدان الأعلى بدرجات الحرارة
  • حجم إنفاق الشخص الواحد على طعامه.. العراق ضمن البلدان الأقل عالميًا
  • تونس.. دعوة للانفتاح على سوق حبوب روسيا
  • بالأرقام الدول العربية الأكثر استهلاكاً للحوم الحمراء.. اين مركز العراق؟
  • بعد تصدرها التريند.. كل ما تريد معرفته عن جزيرة القرم