بوابة الوفد:
2024-09-28@11:20:18 GMT

المرأة وأسوان والسينما

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT

لقد خلق الله المرأة من ضلع آدم، وخلق جميع الرجال من رحمها، وكرمها الله وخصها بسورة النساء في كتابه العزيز.. وقال عنها الشاعر الكبير الراحل نزار قباني، إن أجمل ما في المرأة أنها تستطيع أن تسعدك متى أرادت.. فقد خلقها الله لتكون الحياة وصانعة للسعادة والفرح.
وكم من قصص كثيرة لسيدات صنعن النجاح، ولم يكسرهن سخف البعض في مجتمعاتنا، ولم يؤثر فيهن قسوة الظروف، فكثير من النساء نجحن في مختلف المجالات، فأصبحت من بينهن الطبيبة والعالمة والشاعرة والرسامة التي تلون الحياة بفرشاتها، والمخرجة والكاتبة والفنانات بكافة الأشكال والتخصصات.

 
فكثير من النساء صاحبات قصص النجاح الصعبة لم تخرجن للعالم لتتسولن التعاطف وتلطمن كالضحية، بل كتمن أوجاعهن وحولن الألم لقصص نجاح، فيما يشبه طائرا خرافيا مبهرا منطلقا كالصقر لا أحد يستطيع إيقافه، فيما تواصل عطائهن في أقصى جنوب مصر المحروسة وتحول كهالة نور تسطع في سماء مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، وأصبحت المرأة كفراشات ملونة لا ترضى سوى بنجاح وتكريم مستحق، ليس لإمتداد قامتها أو لرنين ضحكتها أو لشعرها الطويل، ولكن كنصف المجتمع وكشريكه في الرأي والتفكير، ورمزا للحضارة.
وقد كانت السينما المصرية خير شاهدا على إبداع المرأة في أرض الفراعنة، حيث نشأت السينما عندنا على يد رائدات مثل عزيزة أمير وبهيجه حافظ، مما كان له أكبر الأثر في أن تولد فكرة تنظيم مهرجان متخصص في أفلام المرأة بمدينة أسوان الساحرة، تلك المدينة الشاهدة على عظمة المرأة الفرعونية وإبداع المرأة العصرية .
فمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة الذي تنطلق فعاليات دورته الثامنة في 20 أبريل المقبل، هو الأول من نوعه في مصر، والأهم في المنطقة العربية المتخصص في عرض إبداع المرأة، وطرح قضاياها ومناقشة مشاكلها، سواء من خلال الأفلام أو الندوات، فالمهرجان ينتصر لقضايا المرأة الكثيرة والمتشابكة، خاصة أن كل الأفلام المشاركة فيه تناقش قضايا المرأة وتعبر عن تحدياتها الحالية. 
ويكتسب المهرجان بعدا تنمويا مميزا، حيث ينظم أكبر برنامج لورش التدريب بين المهرجانات المصرية، يضم ما يقرب من 140 فتاة وشاب، كلهم من جنوب مصر بصفة عامة، ومحافظة أسوان بصفة خاصة، وهي المنطقة المحرومة من فرص التدريب على فنون السينما  بسبب بعد المسافة عن القاهرة، فضلا عن عدم وجود معاهد متخصصة في تدريس السينما في جنوب مصر، الأمر الذي يجعل برنامج ورش مهرجان أسوان متنفسا للشباب العاشقين لفن السينما، كما أنه من المهم أن يكون لدينا نافذة سينمائية تكرم النجمات وصانعات السينما من مصر والعالم. 
من مزايا المهرجان أيضا أنه يلقي الضوء على جمال وروعة محافظة أسوان، أو أرض الذهب كما يطلقون عليها، الأمر الذي يساهم في الترويج للسياحة المصرية، خاصة أن المهرجان يحظى بتواجد فنانين وصناع سينما مهمين من مختلف أنحاء العالم ، مما يجعل اسم مصر يتردد في وسائل الإعلام الدولية.
إذا كانت مصر حققت نقلة نوعية في السنوات الأخيرة في مجال دعم المرأة وتمكينها، فإن وجود مهرجان مثل مهرجان أسوان يعتبر إستكمالا لمسيرة دعم المرأة المصرية في بقعة مهمة وغالية مثل محافظة أسوان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السينما إبداع المرأة أفلام المرأة مهرجان مهرجان أسوان الدولي مهرجان أسوان

إقرأ أيضاً:

محافظ قنا يناقش مع رئيس مهرجان مسرح الجنوب خطة الدورة التاسعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا، بمكتبة الناقد الفنى هيثم الهوارى رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة ورئيس المهرجان المسرحى الدولى لشباب الجنوب، وذلك لمناقشة خطة إقامة الدورة التاسعة من المهرجان المسرحى الدولى لشباب الجنوب بقرى ونجوع المحافظة، التى من المقرر إقامتها خلال الفترة من 15 إلى 20 أبريل المقبل دورة د. عايدة علام، التى يحتفى فيها المهرجان بالمسرح الفلسطينى تحت شعار "المسرح.. مقاومة " فى حضور د. حازم عمر نائب محافظ قنا.

ومن جهته قال الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا، إن مهرجان مسرح الجنوب حقق نجاحًا كبيرًا، واستطاع أن يحقق تنمية حقيقية فى قرى محافظة قنا.

وأشاد الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا بمهرجان مسرح الجنوب قائلا، إن المهرجان أسهم فى اكتشاف عدد كبير من مواهب شباب الجنوب وقدم فعاليات مهمة فى كل أنحاء المحافظة.

وقال  الناقد الفنى هيثم الهوارى رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة ورئيس المهرجان، إن محافظ قنا ركز فى مناقشته لخطة المهرجان على زيادة حجم التنمية التى يقوم بها المهرجان من خلال فعالياته فى قرى ونجوع ومستشفيات محافظة قنا، مشيرا إلى أن الدورة التاسعة ستتضمن فعاليات متنوعة وجديدة يتم تقديمها لأول مرة فى صعيد مصر.

مقالات مشابهة

  • محافظ قنا يناقش مع رئيس مهرجان مسرح الجنوب خطة الدورة التاسعة
  • محافظ قنا يستقبل رئيس مهرجان مسرح الجنوب
  • بعد توقفه بسبب الحرب على غزة.. استئناف مهرجان الموسيقى العربية في مصر
  • ختام مهرجان سماع الدولي وملتقى الأديان.. صور
  • انطلاق فعاليات مهرجان سماء العُلا بتجارب استثنائية
  • برغم القانون حقوق المرأة على مائدة الدراما المصرية
  • مهرجان “مترو دبي للموسيقى” ينشر البهجة بين مستخدمي مترو دبي
  • بكرة أحلى بينا يناقش موضوع المرأة فى السينما الافريقية
  • بالصور .. المرأة فى السينما الإفريقية بملتقى اولادنا
  • مهرجان الجونة السينمائي يُكرِّم أيقونة السينما المصرية محمود حميدة بجائزة الإنجاز الإبداعي