قال متحدث أمانة جدة، محمد البقمي، إنَّ «الأمانة استعرضت مشاريع هذا العام بمعدل 53 مشروعًا متنوعًا بقيمة أربعة مليارات ريال».

وأضاف «البقمي»، خلال لقائه المذاع على قناة «الإخبارية»، أنَّ «هذه المشاريع تنوعت بين مشاريع الطرق والنظافة والساحات والحدائق والمرافق العامة».

وأكمل متحدث أمانة جدة، أنَّ إدارة المشاريع تعمل على متابعة هذه المشاريع ووضع خطة سير العمل فيها والجدول الزمني لإنجازها وذلك بالتعاون مع بعض الاستشاريين المتعاقدين مع الأمانة، مشيرا إلى أنه تم وضع  خطط زمنية للمشاريع المستقبلية في جدة.

فيديو | متحدث أمانة جدة محمد البقمي: استعرضت مشاريع هذا العام بـ53 مشروعا متنوعا بقيمة 4 مليار, ووضعنا خططا زمنية للمشاريع المستقبلية في جدة#الإخبارية#نشرة_النهار pic.twitter.com/0z9Yqglanu

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) February 28, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: جدة متحدث أمانة جدة

إقرأ أيضاً:

الداخلة.. إعطاء انطلاقة مشاريع مائية بقيمة 250 مليون بمناسبة عيد العرش

زنقة 20 | علي التومي

بالتزامن واحتفال الشعب المغربي بالذكرى الخامسة والعشرين لتربع جلالته على عرش اسلافه الميامين، تم تخصيص 250 مليون درهم لتنفيذ مجموعة من المشاريع التي تتعلق أساسا بالتزويد بالماء الصالح للشرب على مستوى جهة الداخلة وادي الذهب تنفيذا لرؤى وتعليمات ملك البلاد ذات صلة.

وبهذه المناسبة الغالية، أشرف والي جهة الداخلة وادي الذهب، عامل إقليم واد الذهب، علي خليل، مرفوقا على الخصوص، بالمدير الجهوي لقطاع الماء بالأقاليم الجنوبية، محمد بوبكري، والمدير العام لشركة الداخلة للتهيئة والتنمية، خالد زهاري، ورئيس مجلس جهة الداخلة، الخطاط ينجا على إعطاء انطلاقة مشروعين يتعلقان بتأهيل شبكة توزيع الماء الصالح للشرب، وشبكة التطهير السائل واللذان يندرجان في إطار البرنامج الأولوي لتأهيل مدينة الداخلة.

ويهم المشروع الأول الخاص بإعادة تأهيل شبكة توزيع الماء الصالح للشرب، تأهيل شبكة توزيع الماء الشروب بمبلغ إجمالي يفوق 72,32 مليون درهم ، والذي سيتم إنجازه على مدى 8 أشهر في إطار شراكة بين ولاية الداخلة وادي الذهب، ومجلس الجهة، والمجلسين البلدي والإقليمي لواد الذهب، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء)، وشركة الداخلة للتهيئة والتنمية.

ويشمل هذا المشروع إعادة تأهيل 79 كيلومترا من قنوات الماء الصالح للشرب، و7323 عملية ربط بقنوات الماء الصالح للشرب، وذلك بهدف تحسين مردودية شبكة التوزيع والتقليل من التسربات المائية بما يمكن من بلوغ حل نهائي ومستدام لتزويد مدينة الداخلة بالماء الصالح للشرب.

أما المشروع الثاني فيتعلق بتحديث شبكة التطهير السائل في عدة أحياء بالمدينة منها “المسيرة “، و”الوكالة”، و”أم التونسي”، و”الأمل”، و”القسم”.

ويروم هذا المشروع، الذي تصل مدة إنجازه 7 أشهر، بكلفة مالية تفوق 112,35 مليون درهم، إحداث 53 كلم من القنوات المخصصة للتطهير السائل ، و2150 عملية ربط بقنوات التطهير السائل.

كما اطلع والي الجهة على مشروع تقوية تزويد مدينة الداخلة بالماء الصالح للشرب “شطر استعجالي”، الذي تطلب غلافا ماليا قدره 64 مليون درهم، والذي بلغت نسبة تقدم الأشغال به أزيد من 90 في المئة.

 ويشمل هذا المشروع الذي يتم إنجازه من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب “قطاع الماء” بشراكة مع ولاية جهة الداخلة وادي الذهب، وجماعة الداخلة، تجهيز وربط ثقبين جديدين، وتجديد قناة جر الماء الرابطة بين الخزان العالي 1000 متر مكعب بتاورطة، والخزان العالي 500 متر مكعب بحي النهضة، على طول 19 كلم، بالإضافة إلى إنشاء خزان نصف مدفون بسعة 1500 متر مكعب بنفس الحي.

إلى ذلك سيمكن هذا المشروع من تقليص، بشكل كبير، العجز في الماء الصالح للشرب بالداخلة في أفق تأمين إمدادها بالماء الصالح للشرب من المحطة الكبيرة لتحلية الماء المشتركة “الفلاحة/ الماء الصالح للشرب”، والتي يجري حاليا إنجازها، ويتوقع أن يتم البدء في استغلالها متم 2025.

مقالات مشابهة

  • الرياض: مركز مشاريع البنية التحتية يرصد أكثر من 700 مخالفة خلال شهر
  • مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض ينفذ أكثر من 11 ألف جولة رقابية
  • نائب محافظ أسيوط يشهد ورشة مشروع "تحديث تقنيات الري الحديث في صعيد مصر"
  • مركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية يعتمد تحديثات على نماذج عقود المشاريع الرأسمالية في الإمارة
  • عجز الميزانية السعودية يتجاوز 4 مليارات دولار
  • الداخلة.. إعطاء انطلاقة مشاريع مائية بقيمة 250 مليون بمناسبة عيد العرش
  • استعراض المشاريع الهندسية لشركة “الوطنية للإنشاءات” ونسب إنجازها
  • أمانة الشرقية تنفذ عدداً من المشاريع الاستثمارية والتنموية في محافظة الخفجي
  • مختصون: الجهد العراقي قادر على تنفيذ أهم مراحل طريق التنمية
  • صندوق النقد يوافق على برنامج مساعدات بقيمة 3.4 مليارات دولار لإثيوبيا