الأسبوع:
2024-09-30@16:20:18 GMT

تفاصيل الاجتماع الدوري لمجلس جامعة أسيوط

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT

تفاصيل الاجتماع الدوري لمجلس جامعة أسيوط

عقد مجلس جامعة أسيوط برئاسة الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، جلسته الشهرية اليوم الأربعاء الموافق 28 من فبراير، بحضور نواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات، وأمين عام الجامعة، ومستشاري رئيس الجامعة، لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية، والبحثية، والخدمية.

في مستهل الاجتماع، وجه الدكتور أحمد المنشاوي، الشكر للرئيس السيسي، على اتخاذه قرارات الحماية الاجتماعية، لتخفيف الأعباء عن المواطنين، انطلاقا من واجب الدولة، لدعم المواطن في ظل الظروف الراهنة.

وهنأ الدكتور المنشاوي، أسرة الجامعة والأمة الإسلامية بمناسبة قرب حلول شهر رمضان الكريم، داعيا الله أن يعيده علينا وعلى كل الإنسانية بالخير واليمن والبركات، وأن يلهمنا الصواب لما فيه الخير والنفع لنا ولوطننا الغالي مصر.

وأكد رئيس جامعة أسيوط، على ضرورة توفير كافة الاحتياجات اللوجستية، والخدمات التعليمية، لذوي الهمم، وزيادة الأنشطة الطلابية، لتنمية، وصقل مهارات، وقدرات هؤلاء الطلاب، وتنظيم الفعاليات، والأنشطة، التي تسهم في دمج الطلاب ذوي الهمم مع زملائهم، وتقديم ندوات توعوية، وتثقيفية بحقوقهم، وذلك في إطار جهود الدولة، لدمجهم في المجتمع.

ووجه رئيس جامعة أسيوط، إلى ضرورة الاهتمام بتنفيذ الخطط التنفيذية للأنشطة، الثقافية، والفنية، والرياضية، وكذلك الاهتمام بعقد الندوات التثقيفية، وورش العمل التي تستهدف تنمية الوعي القومي، ومحاربة المفاهيم، والأفكار غير السوية، وضرورة استمرار الجامعة في تنفيذ القوافل الطبية، والبيطرية، والزراعية، للمناطق الأكثر احتياجا، بالتعاون مع المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

ووافق مجلس الجامعة، على بدء العمل بمشروع أرض الجامعات المصرية، بمحافظة الوادي الجديد، ومتابعته، وذلك في إطار البدء الفعلي في استصلاح الأراضي لكل جامعة، بمحافظة الوادي الجديد، لإنشاء مزارع مزدوجة تخصصية علمية، يكون لها مردود على تطوير البحث العلمي في الجامعات المصرية، وتسهم في تنفيذ خطة الدولة، لتنمية إقليم الصعيد.

واستعرض مجلس جامعة أسيوط، أهم الأنشطة والأحداث البارزة خلال شهر فبراير 2024 أهمها، تقدم الجامعة في تصنيف ويبمتركس الأسباني لاستشهادات جوجل سكولر بزيادة قدرها 51.111 استشهادا، بتقدم 70 مركزا خلال عام واحد في التصنيف الإسباني العالمي، القيام بتجديد وتطوير نادي الجامعة، لرفع كفاءته، وتحسين خدماته، وتطوير نشاطه.

وأشاد مجلس الجامعة، بتنظيم إدارة التجنيد والتعبئة احتفالية كبرى بالجامعة، لتسليم شهادات المعاملة التفنيدية، لشباب المحافظة، من ذوي القدرات الخاصة، والاهتمام بتعزيز التعاون الأكاديمي، والبحثي، مع المكتب الثقافي الكويتي بالقاهرة، وافتتاح عدد من أعمال التجديد والتطوير بكلية الهندسة، وتوقيع الجامعة لأربعة بروتوكولات تعاون مشترك في مجالات، البيئة، والموارد الطبيعية، والمائية، والاستشعار عن بعد، والتغيرات المناخية.

وأشاد مجلس الجامعة، بزيارة عميد كلية الهندسة والبترول بجامعة حضر موت اليمنية، لتعزيز التعاون العلمي، والبحثي القائم بينهما، وكذلك زيارة المستشار الثقافي الأسبق لليمن وأوزباكستان، لبحث سبل التعاون المشترك، وأيضا زيارة مدير المعهد القومي للاتصالات للجامعة، لبحث تعزيز أوجه التعاون، العلمي، والأكاديمي.

وأشاد المجلس، بفاعليات الملتقى الياباني الثقافي العلمي، والمعرض الثقافي المصري- الياباني، بحضور ممثل سفارة دولة اليابان بالقاهرة، واستقبال الجامعة للجنة ممثلة عن وزارة التعليم العالي، لاعتماد لائحة كلية العلوم والتكنولوجيا بالجامعة الأهلية، ومشاركة رئيس جامعة أسيوط- عبر الفيديو كونفرنس- لإطلاق مشروع بحثي بالجامعة، بالتعاون مع جامعة كاردف ميتروبوليتان بالمملكة المتحدة، واستقبال الجامعة، لخبير ألماني في جراحة المسالك، لبحث سبل التعاون والتطوير الطبي، والعلمي.

ومشاركة الدكتور أحمد المنشاوي، في إطلاق مشروع الجامعات المصرية بالوادي الجديد، بحضور وزير التعليم العالي، إطلاق الجامعة لأعمال المؤتمر الدولي الثاني عشر للتنمية والبيئة في الوطن العربي بعنوان: "التنمية المستدامة، ومواجهة التغيرات البيئية والمناخية.. .التحديات والحلول"، بمشاركة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، وتدشين مبادرة "نجملها" للتنمية المستدامة بالحرم الجامعي، ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الثاني عشر للتنمية، والبيئة في الوطن العربي، افتتاح معرض المشاريع الطلابية ذات الطابع الابتكاري، ضمن فعاليات منتدى جامعة أسيوط الثالث، لريادة الأعمال.

وأشاد مجلس الجامعة، باستقبال ممثلي الكلية الملكية للأطباء ببريطانيا RCOG، لاعتماد مستشفى صحة المرأة كمركز تدريب للزمالة البريطانية، وفوز الجامعة بتمويل برنامج الوصول الآلي instrumental access التابع لمنظمة "Seeding labs بالولايات المتحدة، واستقبال الجامعة، لمسئولي مسابقة" رالي "لدعم ريادة الأعمال بالجامعة، وكذلك استقبال وفد ممثل عن جامعة الصين الزراعية، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات البحثية، والأكاديمية، وأيضا استقبال وفد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، لتجديد اعتماد كلية الطب البيطري، للمرة الثالثة.

كما قدم مجلس الجامعة التهنئة لكلية الصيدلة، لفوزها بمنحة برنامج الوصول الآلي instrumental access التابع لمنظمة seeding labs بالولايات المتحدة الأمريكية، ووافق مجلس الجامعة، على استحداث جائزة أحسن رسالة علمية (الماجستير والدكتوراة) بكلية الهندسة، وكذلك الموافقة على رفع قيمة جلسات الشفوي إلى نسبة 5%.

كما وافق المجلس على أعداد الطلاب المقترح قبولهم بكليات الجامعة للعام الجامعي 2024/2025، والموافقة على اللائحة الداخلية لمرحلة البكالوريوس بكلية الطب البيطري، وتغير مسمى قسم الأمراض العصبية والنفسية، ليصبح قسم طب المخ، والأعصاب، والطب النفسي بالكلية، أسوة بالجامعات المصرية الأخرى، وأقر المجلس، تعيين عدد من الأساتذة، والأساتذة المساعدين، والمدرسين، بمختلف كليات الجامعة، واعتماد اللوائح المنظمة للعملية التعليمية لكليات الجامعة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة أسيوط البحث العلمي قرارات مجلس الجامعة مجلس الجامعة جامعة أسیوط

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنصورة يبحث مع اتحاد الأكاديميين العرب بالعراق سبل التعاون

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة، اليوم السبت، لبحث سبل التعاون بين الأكاديمي والبحثي بين الجانبين، وسبل تنفيذ شراكة الدكتور  عبد الله ذياب العجيلي وزير التعليم العالي الأسبق بالعراق ورئيس اتحاد الأكاديميين العرب، الدكتور خليل محمد شهاب الجبورى، أستاذ التمويل الدولي بجامعة العراق، الدكتور سهيل تركى عنتر رئيس جمعية الأكاديميين العراقيين ببغداد، الدكتور نبيل خضير الدليمى عضو الأمانة العامة لاتحاد الأكاديميين العرب. 


جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عطية البيومي نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب، والدكتور طارق غلوش نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، الدكتورة شيماء عبد الوهاب، الدكتور أحمد صلاح نواب المشرف على إدارة الوافدين.


ورحب الدكتور شريف يوسف خاطر بالدكتور عبد الله ذياب العجيلي والوفد المرافق له، مؤكداً حرص جامعة المنصورة على رعاية أبنائها الوافدين من كل الجنسيات الدارسين في مختلف الكليات والتخصصات، لافتا إلى أن جامعة المنصورة على مساحة 300 فدان، ولديها حوالى 180 ألف طالب بمرحلة البكالوريوس، 40 ألف طالب بمرحلة الدراسات العليا ، و حصلت على الاعتماد المؤسسي كأول جامعة مصرية تعتمد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، بالإضافة إلى حصول عشر كليات على الاعتماد، كما أن لديها قطاع طبي له سمعة و مكانة مرموقة محليا و عالميا يضم 13 مستشفى و مركز طبى متخصص كل مستشفى منهم تمثل وحدة ذات طابع خاص،  كما تسعى الجامعة من خلال استراتيجيتها إلى تحسين جودة الخريج وتحقيق تنافسية من خلال إعداد طلاب متميزين في كل المجالات العلمية، لتلبية احتياجات سوق العمل على المستوى المحلى والإقليمي والدولي، كما أن لديها العديد من البرامج التعليمية المتميزة والمعتمدة محليا ودوليا سواء على مستوى مرحلة البكالوريوس ومرحلة الدراسات العليا، كما يوجد برامج تعليمية بالشراكة مع جامعات دولية ومنها برنامج المنصورة مانشستر الطبي بكليتي الطب وطب الأسنان، و حصول الجامعة على اعتماد مستشفياتها الجامعية و مراكزها الطبية المتخصصة من قبل المجلس العربي للإختصاصات الطبية، التابع لمجلس وزراء الصحة العرب لتأهيل الأطباء العرب للحصول على شهادة البورد العربي في مختلف التخصصات الإكلينيكية والطبية، و ذلك فضلاً عن تميز الجامعة فى الجوانب التكنولوجية و تقدمها فى مجال الرقمنة، و حصولها على جائزة التميز الحكومى.


ومن جانبه أشاد الدكتور عبد الله ذياب العجيلي بالمكانة العلمية المرموقة لجامعة المنصورة، و لمكانة مصر الكبيرة فى العالم العربى،  مشيراً إلى تطلعهم لتنفيذ مشروع تعاون اكاديمي تعليمى اقتصادى مشترك بين الجانبين، بفتح فرع لجامعة المنصورة بالعراق، على أن يقدم الجانب العراقى مشروع دراسة جدوى متكامل للفكرة ليتسنى لجامعة المنصورة دراسة العرض و اتخاذ الإجراءات اللازمة.
كما أشار الدكتور عبد الله ذياب العجيلي برغبة العراق فى التعاون مع جامعة المنصورة و الإستفادة من خبراتها الكبيرة فى مجال التعليم و البحث العلمى و مجالات الطب و الطاقة و الهندسة و الزراعة و غيرها ، لدعم خطة النهضة التعليمية التى تقوم بها العراق، مشيراً إلى أن العراق تعد بيئة خصبة للبحث العلمي المشترك .
وأكد الدكتور محمد عطية، أن الجامعة تعمل دائما على تعزيز سبل التعاون الدولي مع الأشقاء العرب والتعاون مع الجامعات العراقية في البرامج التعليمية المشتركة وتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب. 
وأشار الدكتور طارق غلوش، إلى أن جامعة المنصورة تمتلك مستوى أكاديمي وبحثى وتصنيف عالمي مشرف، الأمر الذي ينعكس على مستوى الطلاب والباحثين والخبرات والمهارات المختلفة التي تؤهلهم لسوق العمل المحلى والدولي والإقليمي، ووجه الدعوة للطلاب العراقيين للالتحاق بالمنصة (Knowture)، وتنفيذ تعاون أكاديمي من خلال مشروعات مشتركة ممولة.

IMG-20240928-WA0056 IMG-20240928-WA0055 IMG-20240928-WA0057

مقالات مشابهة

  • تفاصيل اجتماع مجلس إدارة نادي جامعة أسيوط الجديد  
  • محافظ البحر الأحمر يشارك في الاجتماع الأول لمجلس جامعة الغردقة
  • تفاصيل اجتماع مجلس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية عن شهر سبتمبر   
  • جامعة أسيوط تعقد الملتقى العلمي الدوري الأول لقسم الكيمياء بكلية العلوم
  • جامعة أسيوط تنظم الملتقى العلمي الدوري الأول لقسم الكيمياء بكلية العلوم   
  • رئيس جامعة أسيوط يشارك في طابور تحية العلم
  • رئيس جامعة الإسكندرية يستقبل وفداً من الكلية الملكية البريطانية للجراحيين بأدنبرة لبحث سبل التعاون بينهما
  • رئيس جامعة المنصورة يبحث مع اتحاد الأكاديميين العرب بالعراق سبل التعاون
  • تفاصيل اجتماع رئيس جامعة أسيوط مع الصحفيين والإعلاميين بالجامعة الأهلية
  • رئيس جامعة المنصورة يستقبل رئيس اتحاد الأكاديميين العرب بالعراق لبحث سبل التعاون