صحيفة الاتحاد:
2024-09-30@12:38:33 GMT

«المسرح 54» تحتفي بدورة «الأيام» المقبلة

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT

الشارقة (الاتحاد) اشتمل العدد (54) من مجلة «المسرح» الشهرية التي تصدرها دائرة الثقافة في الشارقة، على مقالات وقراءات وحوارات متنوعة، رصدت وحاورت النشاط المسرحي في الشارقة والعالم. ونشرت المجلة في مدخلها ملفاً عن أيام الشارقة المسرحية بمناسبة دورتها الثالثة والثلاثين التي تنظم في الفترة من (2 إلى 9) مارس، وتضمن تقريراً عن أبرز ما ستقدمه الدورة الجديدة، وإفادات لعدد من المخرجين المشاركين حول عروضهم التي سيشهدها الجمهور في خشبات قصر الثقافة، ومعهد الشارقة للفنون المسرحية.

وفي باب «قراءات»، كتب محمود الحلواني عن جماليات الأداء الإخراجي في مسرحية «تكنزا.. قصة تودة» للمخرج المغربي أمين ناسور، التي توجت بـ«جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي» في الدورة المنقضية من مهرجان المسرح العربي الذي نظمته الهيئة العربية للمسرح في بغداد خلال شهر يناير الماضي.

وفي الباب ذاته، كتبت هبة بركات عن المقاربة الإخراجية للمكان المفتوح في عرض «ترنيمة الصحراء.. الخروج إلى النهار» الذي قدمه المخرج المصري انتصار عبدالفتاح في الدورة الماضية من مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي، وكتب إبراهيم الحسيني عن «النقطة العميا» أحدث أعمال المخرج المصري أحمد فؤاد. وتناول الحسام محيي الدين مسرحية «عدو الشعب» للمخرج اللبناني لوسيان بورجيلي، وكتب محمد لعزيز عن «مفيستو» العرض الذي قدمه أخيراً المخرج المغربي محمد الحر، وقرأ سامر محمد إسماعيل عرض «الجلاد» للمخرجة الإماراتية إلهام محمد. وفي «رؤى»، كتب سعيد بوعيطة عن المسرح وسؤال التلقي، ومنتجب صقر عن مفهوم «القراءات المسرحية».

وفي «حوار»، نشرت المجلة مقابلة أجراها عبدالكريم الحجراوي مع الممثل المصري يوسف إسماعيل تحدث من خلالها عن بداياته، والعوامل التي أثرت في مسيرته، وتجربته في إدارة المسرح القومي.
وفي «أسفار»، حكى عبدالمجيد أهرى زيارته إلى مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي في ديسمبر الماضي، وفي «أفق» حاورت عواطف السويدي المخرج التونسي الشاب أوس إبراهيم بمناسبة فوزه بجائزة نجيبة الحمروني لحرية التعبير، في الدورة الأخيرة من أيام قرطاج المسرحية.
وفي «رسائل» نشرت المجلة استطلاعاً مع مجموعة من المشاركات في المهرجان الدولي للنساء المخرجات الذي نظم أخيراً في مدينة الرباط بالمملكة المغربية، حول موقع المرأة في مسرح اليوم.
وتضمن هذا الباب إفادات لعدد من الفنانين العُمانيين حول فوز الفنانة فخرية خميس بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في دورتها السابعة عشرة، وقراءة لصبري حافظ في التجربة المسرحية للمخرج البريطاني ألكسندر زيلدن. وكذلك تغطية لمشاركة مؤسسة ربع قرن في الدورة الأخيرة من مهرجان قرطاج لفنون العرائس، وقراءة بقلم ياسمين الفراج حول توظيف الموسيقى في عروض الدورة الماضية من مهرجان المسرح العربي الذي نظمته الهيئة العربية للمسرح في العاصمة العراقية.
 

أخبار ذات صلة روائع تزيّن بيوت مهرجان «سكة للفنون والتصميم» عبد الله بن محمد آل حامد يترأس اجتماع مجلس الإمارات للإعلام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فی الدورة من مهرجان

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» تحذر من منخفض جوي وسقوط الأمطار خلال طقس الأيام المقبلة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة طقس الأيام المقبلة، إذ أنه من المتوقع أن يشهد حالة من عدم الاستقرار ونشاط للرياح وتكاثر للسحب الممطرة على مناطق مختلفة من شمال البلاد، وذلك يتزامن مع الأسبوع الثاني من فصل الخريف.

انخفاض في الحرارة واضطراب الملاحة البحرية

وكشفت منار غانم بهيئة الأرصاد الجوية أنَّ هناك بعض المنخفضات الجوية التي ستؤثر على مصر في طقس الأيام المقبلة، إذ سيكون هناك منخفض جوي فى طبقات الجوي العليا، يعمل على انخفاض قيم الحرارة العظمى والصغرى، كما يعمل على تكاثر السحب الممطرة على المناطق الساحلية المطلة على البحر المتوسط وشمال الوجه البحري، ولكنه لن يكون مؤثرا إطلاقًا على الأعمال اليومية، أو تحركات طلاب المدارس والجامعات.

انخفاض فى درجات الحرارة

وأضافت منار غانم لـ«الوطن» أنَّ المنخفض سوف يتحرك من الغرب والشرق، وسيكون هناك انخفاضا في درجات الحرارة وزيادة فرص سقوط الأمطار على المناطق الساحلية فقط، ولكنها لن تصل إلى القاهرة أو المحافظات خلال تلك الآونة.

اضطراب الملاحة البحرية

واشارت إلى استمرار اضطراب الملاحة البحرية على مسطح البحر المتوسط حتى يوم الأربعاء المقبل، إذ أن سرعات الرياح تصل إلى 70 كيلومترا في الساعة، وأرتفاع الأمواج يتجاوز الـ3 أمتار، وأن التحسن التدريجي سوف يبدأ من طقس الخميس على مسطح البحر المتوسط.

درجات الحرارة غدا الثلاثاء1-10-2024

القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 30 درجة، الصغرى 21 درجة مئوية.

السواحل الشمالية: العظمى 27 درجة، الصغرى 21 درجة مئوية.

جنوب سيناء: العظمى 33 درجة، الصغرى 24 درجة مئوية.

شمال الصعيد: العظمى 31 درجة، الصغرى 20 درجة مئوية.

جنوب الصعيد: العظمى 35 درجة، الصغرى 23 درجة مئوية. 

طقس الأربعاء 2-10-2024

القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 30 درجة، الصغرى 21 درجة مئوية.

السواحل الشمالية: العظمى 27 درجة،الصغرى 21 درجة مئوية.

جنوب سيناء: العظمى 33 درجة، الصغرى 24 درجة مئوية.

شمال الصعيد: العظمى 31 درجة، الصغرى 20 درجة مئوية.

جنوب الصعيد: العظمى 35 درجة، الصغرى 23 درجة مئوية.  

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد» تحذر من منخفض جوي وسقوط الأمطار خلال طقس الأيام المقبلة
  • جامعة الشارقة تحتفي بطلبة كلية الصيدلة بحفل المعطف الأبيض
  • درجات الحرارة إلى مزيد من الإنخفاض.. إليكم حال الطقس في الأيام المقبلة
  • أجندة قصور الثقافة الأيام المقبلة.. منها مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  • الجيش الإسرائيلي: الهجمات على لبنان ستتضاعف خلال الأيام المقبلة
  • ختام مميز وإشادة كبيرة من المشاركين بدورة السلام الثالثه للهبكيدو بالمركز الأولمبي "صور"
  • انخفاض جديد في أسعار المحروقات بالمغرب بدءا من الأيام المقبلة
  • الجيش الإسرائيلي: الأيام المقبلة ستكون صعبة
  • إنخفاض بالحرارة وضباب على المرتفعات.. هكذا سيكون طقس الأيام المقبلة
  • الأرصاد تكشف عن طقس الأيام المقبلة