فرانس24:
2024-06-28@01:59:10 GMT

تشاد: مقتل عدة أشخاص في إطلاق نار وسط العاصمة نجامينا

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT

تشاد: مقتل عدة أشخاص في إطلاق نار وسط العاصمة نجامينا

إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

قُتل عدة أشخاص في اشتباكات قرب مقر جهاز الأمن الداخلي بعاصمة تشاد نجامينا، بحسب روايات الحكومة وحزب معارض رغم اختلاف الروايتين حول أسباب الحادث. فيما أفاد مراسلان من وكالة الأنباء الفرنسية بسماع دوي إطلاق نار متقطع من أسلحة رشاشة بعد ظهر الأربعاء في نجامينا قرب مقر حزب معارض يحاصره الجيش.

   وتحدّث مسؤول في "الحزب الاشتراكي بلا حدود" الذي تتهمه الحكومة بأنه حاول اغتيال رئيس المحكمة العليا في منتصف شباط/فبراير، عن إطلاق نار من بنادق كلاشينكوف وإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، وذلك خلال اتصال هاتفي طالبا عدم الكشف عن هويته. وذكر مراسلا وكالة الأنباء الفرنسية أن صوت إطلاق النار المتقطع سبّب هلعا بين السكان في وسط مدينة نجامينا.

وتأتي أعمال العنف وسط توترات قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في مايو/أيار ويونيو/حزيران والتي قد تعيد الدولة الواقعة في وسط أفريقيا إلى الحكم الدستوري بعد ثلاث سنوات من سيطرة السلطات العسكرية على الحكم.

وقال مرصد "نتبلوكس" لمراقبة الإنترنت على منصة إكس إن الاتصال بالإنترنت في تشاد تعطل الأربعاء بعد تقارير عن هجوم على مقر الجهاز.

⚠️ Confirmed: Network data show a disruption to internet connectivity in #Chad; the incident follows reports of a deadly attack on ANSE intelligence headquarters in capital N'Djamena #Tchad pic.twitter.com/LwKCZhEsaj

— NetBlocks (@netblocks) February 28, 2024

وذكرت الحكومة في بيان أن الجهاز تعرض لهجوم من ممثلين عن "الحزب الاشتراكي بلا حدود" المعارض، الذي يتزعمه يايا ديلو، ما أسفر عن مقتل عدة أشخاص. و​​قالت الحكومة عن حادثة منفصلة إن عضو الحزب أحمد ترابي حاول اغتيال رئيس المحكمة العليا سمير آدم النور. وأضافت في البيان أن ترابي اعتقل.

وقال أمين عام الحزب إن القتلى سقطوا بالقرب من جهاز الأمن الداخلي عندما فتح جنود النار على مجموعة من أعضاء حزبه. وقال الأمين العام إن ترابي قتل بالرصاص أمس الثلاثاء وإن جثته وضعت في مقر الجهاز. وأضاف أن أعضاء من الحزب وأقارب لترابي ذهبوا صباح الأربعاء للبحث عن جثته في الجهاز وأطلق جنود النار عليهم، ما أسفر عن مقتل عدة أشخاص، لكنه أوضح أن العدد غير معروف.

وقالت الحكومة إن الوضع تحت السيطرة الآن وأُلقي القبض على مثيري الشغب أو يجري البحث عنهم. ووافقت المحكمة العليا في تشاد في ديسمبر/كانون الأول على التصويت على دستور جديد يقول المنتقدون له إنه قد يساعد على تعزيز سلطة قائد المجلس العسكري محمد إدريس ديبي.

والمجلس العسكري واحد من عدة مجالس عسكرية تحكم حاليا في غرب ووسط أفريقيا حيث وقعت ثمانية انقلابات منذ عام 2020، ما أثار مخاوف من تراجع الديمقراطية في المنطقة.

فرانس24/ رويترز/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية ريبورتاج تشاد إطلاق نار الإنترنت إدريس ديبي تشاد إطلاق نار معارضة أفريقيا انقلاب غزة الحرب بين حماس وإسرائيل فرنسا حصار غزة إسرائيل الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا عدة أشخاص

إقرأ أيضاً:

نيبنزيا: روسيا تطالب إسرائيل بوضع حد لعمليتها العسكرية في رفح

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبنزيا، أن روسيا تطالب إسرائيل بوضع حد لعمليتها العسكرية في رفح، وتدعو أطراف النزاع إلى إطلاق سراح المحتجزين.

وقال نيبنزيا في اجتماع لمجلس الأمن الدولي: "نطالب إسرائيل بوضع حد لعمليتها العسكرية في رفح، كما ندعو جميع الأطراف إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار، والإفراج عن الرهائن والمعتقلين".

إقرأ المزيد حماس تشكر روسيا

وأشار نيبنزيا إلى أن القرار الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي سابقا والذي يتضمن خطة مرحلية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة تحت مسمّى "وصفة لإنقاذ القطاع" تبين أنه "حبر على ورق".

وأضاف: "القرار 2735 حول نوع من صفقة، كان من المفترض أن تكون نتيجتها النهائية وقف إطلاق النار، كما زعم واضعو القرار الأمريكي على الأقل، ليس نافذاً".

وكان مجلس الأمن الدولي قد تبنى في منتصف شهر يونيو قرارا أمريكيا يتضمن خطة مرحلية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة حددها الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت سابق.
وصوتت 14 دولة لصالح القرار، فيما امتنعت روسيا عن التصويت.

وتواصل إسرائيل حربها المدمرة على غزة رغم قرارات مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • "بوليتيكو": مواجهة واسعة النطاق بين إسرائيل و"حزب الله" قد تبدأ خلال أسابيع
  • بوريل: خطة وقف إطلاق النار في غزة لم تنفذ والقصف مستمر
  • بوريل: خطة وقف إطلاق النار في غزة لم تنفذ والدعم الإنساني لا يدخل إلى القطاع
  • مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين في حادث طعن وإطلاق نار في العاصمة الأميركية
  • بعد إقراره بالذنب بانتهاك قانون التجسس الأمريكي.. إطلاق سراح مؤسس "ويكيلكس"
  • أنباء عن إطلاق سراح القيادية بالحزب الشيوعي آمال الزين
  • «القاهرة الإخبارية»: إطلاق النار بداغستان للقبض على عناصر «هجمات الأحد»
  • نيبنزيا: روسيا تطالب إسرائيل بوضع حد لعمليتها العسكرية في رفح
  • هنية: أي اتفاق لا يضمن وقف إطلاق النار في غزة "مرفوض"
  • الخارجية الأميركية: بلينكن بحث مع غالانت جهود وقف إطلاق النار في غزة