شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن نديم التوجيهي لاختبار قدرات الطلبة وليس لتحطيم معنوياتهم، طالب بتنفيذ دراسة ميدانية للوقوف على سبب الخلل في ملف الثانويةعمان – رائد صبيحقال الناطق السابق باسم نقابة المعلمين نور الدين .،بحسب ما نشر وكالة البوصلة للأنباء، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات نديم: التوجيهي لاختبار قدرات الطلبة وليس لتحطيم معنوياتهم، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

نديم: التوجيهي لاختبار قدرات الطلبة وليس لتحطيم...

طالب بتنفيذ دراسة ميدانية للوقوف على سبب الخلل في ملف الثانوية

عمان – رائد صبيح

قال الناطق السابق باسم نقابة المعلمين نور الدين نديم، إنه من المؤسف أن وزارة التربية والتعليم بكل الخبرات والكفاءات التي تحويها والتي تصدر لكافة الأقطار العربية إلا أنه يتم تهميشها هنا ولا يتم الاستفادة منها لوضع حلول جذرية لمشكلة الثانوية العامة.

وأضاف نديم في تصريح خاص لـ”البوصلة” حول صعوبة أسئلة امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي) أنه لا ينبغي أن تأخذنا العزة بالإثم ولا أن نتأثر عاطفيا بدموع الطلاب وذويهم وإنما نتكلم بشكل مهني.

وأوضح أن المهنية تقتضي أن يتم اختبار الطالب بالمنهاج المطلوب لمادة معينة وهذا المنهاج الذي يحوي بين دفتي الكتاب يجب أن تكون الأسئلة تأتي من بين دفتي الكتاب، أما السؤال الذي يميز الطالب المتميز عن غيره فهذا يجب أن يكون سؤالا واحدا.

ولفت نديم إلى أهمية أن تكون الأسئلة والوقت المخصص لحلها على مقياس قدرات الطلاب وليس على مقياس واضع الأسئلة فهو خبير ومحترف ولكن الطلبة لديهم عنصر الإرباك والتوتر والمناخ النفسي ويجب أن يكون هناك نصف ساعة زيادة للطالب عن وقت الحل الاعتيادي ليتمكن الطالب من استيعاب الأجواء والتفكير ومراجعة الإجابات.

وقال الناطق السابق باسم نقابة المعلمين، إننا دائما نقترح أن يكون المراقب في القاعة وديا ومساعدا لتهيئة الأجواء للطلاب ومساعدتهم أحيانا في قراءة الأسئلة.

وشدد على أهمية أن يكون واضع الأسئلة من الميدان ويخالط الطلاب حتى يكون مطلعا على قدرات الطلاب ومستوياتهم فلا ينبغي لواضع الأسئلة أن يكون منقطعا عن الميدان لسنوات طويلة.

وبين نديم أن تفكيك صعوبة الامتحان لا يكون بترتيب الأسئلة والوقت اللازم لكل سؤال، مشيرا إلى أنه من الطبيعي أن يكون هنالك أسئلة سهلة للحل ووقت إضافي للطلبة للحل.

وقال نديم إننا حريصون على الحفاظ على هيبة امتحان التوجيهي وتخريج طلبة مميزين وناجحين، ولكن ما يحدث هو مؤشر على حالتين الأولى أن واضع الأسئلة لم يأخذ بعين الاعتبار قدرات الطلاب وإنما هي تحطيم معنويات للطلبة أو أن مخرجات التعليم في مدارسنا هي مخرجات ضعيفة وسيئة.

وأكد على ضرورة تقديم دراسة حقيقية وشفافة للحالتين وتقديم النتائج والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لكل مشكلة، فلا يمكن أن يخرج طالب بعد ١٢ عاما من الدراسة ولا يستطيع أن يحل سؤالا أو أن يفكر أو أن يحفظ المعلومات.

وبين أن الملعب في وزارة التربية والتعليم التي تحتكر المعلومة وتمنع مؤسسات المجتمع المدني من التدخل وبوجود نقابة معطلة ومعلمين مهمشين، وعلى من يجلس خلف المكتب في وزارة التربية والتعليم العمل لأنه هو يملك القرار ويملك الرأي بل ويفرضه.

وانتقد طلبة ومعلمون صعوبة بعض الامتحانات لهذا العام وخاصة امتحان الكيمياء للفرع العلمي والذي تسبب بلغط كبير خاصة بعد اعتراض عدد من المعلمين على مستوى الامتحان الذي وصفوه بالصعب.

البوصلة

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس أن یکون

إقرأ أيضاً:

حسام موافي: عيد الأم فرصة للتذكر والدعاء وليس للحزن


كتب- حسن مرسي:

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، على أهمية الاحتفال بعيد الأم رغم الألم الذي قد يشعر به البعض بسبب فقدان أمهاتهم.

خلال برنامجه التلفزيوني "رب زدني علماً"، أوضح موافي أن الموت هو قدر كل إنسان، وأن النبي صلى الله عليه وسلم قد مات، ومع ذلك لا نفكر في إلغاء الاحتفال بالمولد النبوي.

وأضاف أن هناك العديد من النساء لا يرزقن بالأطفال، وأن الله حكيم في كل شيء.

وشدد موافي على أن عيد الأم هو فرصة للتعبير عن الحب والتقدير للأمهات، سواء كنّ على قيد الحياة أم فارقن الحياة.

ودعا كل من فقد أمه إلى قراءة الفاتحة والدعاء لها، مؤكدًا أن هذا هو أفضل تعبير عن الحب والوفاء.

وأكد موافي أن الاحتفال بعيد الأم لا يتعارض مع أي مبدأ ديني أو أخلاقي، بل هو تعبير عن قيم إنسانية سامية.

مقالات مشابهة

  • خلف للنواب: انتخبوا رئيساً فالوقت لإنقاذ شعبنا وليس للمناكفات
  • بيان من نقابة المدارس الأكاديمية الخاصة.. هل أوقفت التعليم؟
  • أبرزها الإساءة للدين.. 8 أسباب لإبعاد المعلمين عن مزاولة المهنة
  • حسام موافي: عيد الأم فرصة للتذكر والدعاء وليس للحزن
  • الصحة العالمية تعطي الضوء الأخضر لاختبار تشخيص إمبوكس
  • الشيخ: جيرارد متدرب وليس مدربًا .. فيديو
  • الحليمي: المغاربة إستحسنوا إستمارة الإحصاء التي قلصت من طول مدة الأسئلة
  • الرئيس الإيراني : نريد السلام وليس الحرب مع اسرائيل ”فيديو”
  • ندوة تثقيفية عن حقوق وواجبات المعلمين بالمنيا
  • مدبولي: عقيدة مصر الدائمة الدفاع عن مصالحها وليس لنا أطماع خارجية