قال عضو مجلس النواب ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريدي البياضي خلال جلسة خاصة بالتعامل مع الدين الخارجي، إن "الدين العام ليس عيبا، لكن العيب ماذا نعمل به ".

وجاءت تصريحات البياضي هذه خلال مشاركته في الجلسة المتخصصة عن سبل التعامل مع الدين الخارجي بمشاركة وزيرة التعاون المصرية رانيا المشاط.

وهاجم البياضي سياسات الحكومة المصرية في التعامل مع الدين الخارجي حيث قال في كلمته: "الدين العام ليس عيبا، لكن العيب هو ماذا نعمل بهذا الدين؟!"

واستشهد البياضي بتقرير الأمين العام للأمم المتحدة الذي ذكر فيه أن "3.3 مليار مواطن يعانون بسبب سياسات حكومات بلادهم التي تضع أولوية سداد فوائد الدين بدلا من الاستثمار الحقيقي في تنمية مستدامة".

وأوضح البياضي: "من المعلوم أن مصر ثاني أكبر دولة مدينة لصندوق النقد الدولي".

وأردف بالقول: "الأهم هو تنفيذ ما يقوله الخبراء المتخصصون وما قالته الحكومة نفسها ولم تلتزم به، مثل وثيقة ملكية الدولة والإعلان عن تخارج الدولة الذي تحدثت عنه الحكومة من حوالي سنتين ولم يتحقق حتى الآن".

وشدد على أن "الأهم هو إصلاح السياسات كما قال رئيس الوزراء في مؤتمر الإعلان عن صفقة رأس الحكمة وفي مقدمتها: إعادة ترتيب الأولويات، التوقف عن أي مشروعات جديدة غير مجدية والإبطاء من أي مشروعات جارية غير مجدية".

واختتم كلامه قائلا: "يجب أن تبدأ الحكومة بنفسها أولا في ترشيد الإنفاق"، مضيفا: "غير منطقي أن يكون في انجلترا 22 وزيرا وفي أمريكا 15 وزيرا ويكون لدى مصر 32 وزيرا وكل وزير يأتي بمساعديه ومستشاريه ونفقات غير عادية و غير منطقية!!".

إقرأ المزيد مصر.. مصدر مسؤول ينفي تفاوض القاهرة مع النقد الدولي للحصول على دعم إضافي بسبب حرب غزة

القاهرة - ناصر حاتم

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة صندوق النقد الدولي ناصر حاتم مع الدین الخارجی

إقرأ أيضاً:

غرفة الشارقة تدعم التوسع الخارجي لمجتمع الأعمال في الإمارة

 

 

 

أكدت غرفة تجارة وصناعة الشارقة حرصها على تعزيز التعاون والشراكات مع الشركات العالمية والمستثمرين ورجال الأعمال، وتنمية العلاقات الاقتصادية بين مجتمع رجال الأعمال في الإمارة ونظرائهم في دول العالم، ودعم توسعهم الخارجي في الأسواق الإقليمية والدولية، بهدف تسهيل التبادل التجاري والمساهمة في ترسيخ مكانة الشارقة وجهة عالمية لمجتمعات الأعمال.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري التاسع لمجلس إدارة الغرفة الذي عُقد اليوم بمقرها برئاسة سعادة عبد الله سلطان العويس رئيس المجلس وحضور سعادة وليد عبد الرحمن بوخاطر النائب الثاني لرئيس الغرفة وأعضاء المجلس وسعادة محمد أحمد أمين العوضي مديرها العام ومريم سيف الشامسي مساعد المدير العام لقطاع الخدمات المساندة وعبد العزيز الشامسي مساعد المدير العام لقطاع الاتصال والأعمال وعدد من مسؤولي الأجهزة والإدارات التابعة للغرفة.

استعرض الاجتماع أبرز أعمال غرفة الشارقة خلال النصف الأول من العام الجاري وبحث عددا من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، ومن ضمنها مستجدات سير العمل في تطوير البنية التحتية لمنطقة النهضة “الصناعية الأولى سابقا” والمنطقتين الصناعيتين “السادسة والسابعة”.

واطلع المجلس على نتائج المشاركات الدولية للغرفة ونجاحاتها في تأسيس شراكات اقتصادية عابرة للحدود وتطوير منظومة التبادل التجاري الخارجي وجذب الاستثمار، وناقش بعض المقترحات المطروحة على صعيد تعزيز دور قطاع المعارض في دفع عجلة اقتصاد إمارة الشارقة.

وأكد عبد الله سلطان العويس أن غرفة الشارقة نجحت في تحقيق معظم أهدافها الاستراتيجية المحددة وفق خطتها الاستراتيجية للفترة 2022-2024 والمتمثلة بالعمل على دعم قطاع الأعمال وتعزيز ممارساته الإيجابية نحو اقتصاد مستدام وتنمية وتنويع صادرات الإمارة بالتزامن مع المساهمة في تطوير مشروعات البنية التحتية وتنويع الاستثمار واستمرارهم بفضل الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والمتابعة الحثيثة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة عبر مواصلة جهودنا لتعزيز المكانة الاقتصادية لإمارة الشارقة، والارتقاء بمناخها الاستثماري لتظل الشارقة نقطة ارتكاز رئيسية لإقامة المشروعات الاستثمارية الناجحة.

ولفت إلى أنه في الوقت الذي تواصل فيه إمارة الشارقة تعزيز شبكة علاقاتها الاقتصادية مع دول العالم، فإن غرفة الشارقة تحرص على دعم هذا التوجه بعدما وقعت خلال النصف الأول من العام الجاري 8 اتفاقيات ومذكرات تعاون مع جهات ومؤسسات اقتصادية محلية ودولية إلى جانب تنظيم بعثة تجارية للهند والعديد من ملتقيات الأعمال بهدف استكشاف فرص الاستثمار وشراكات الأعمال الواعدة بين القطاع الخاص في الشارقة، ومختلف دول العالم.

من جانبه أكد سعادة محمد أحمد أمين العوضي أن تعزيز مكانة إمارة الشارقة وجهة استثمارية إقليمية متميزة، شكّل ركيزة أساسية في خطة عمل غرفة الشارقة لعام 2024، من خلال حرصها على تنمية التعاون المشترك مع الهيئات المتخصصة والبعثات الدبلوماسية والوفود الرسمية منوها إلى عقد الغرفة اجتماعات عمل مع أكثر مع 35 وفدا رسميا ودبلوماسيا وتجاريا إلى جانب تنظيمها أكثر من 10 لقاءات مع مجموعات العمل القطاعية ورجال الأعمال لاستكشاف فرص النمو المستقبلية واقتراح استراتيجيات ومرئيات لتعزيز منظومة التصدير إلى جانب تعزيز حضورها في المعارض والأحداث والفعاليات الاقتصادية والتجارية الدولية ومشاركتها في 12 مؤتمرا وملتقى على المستوى المحلي”.

وحرصت الغرفة على دعم وتسهيل مشاركة رواد الأعمال الإماراتيين في الفعاليات والمعارض الدولية ومن أبرزها مشاركة منصة صاغة الإماراتيين في المعرض التجاري الدولي للحرف اليدوية الذي عقد على أرض المعارض في مدينة فلورنسا الإيطالية.وام


مقالات مشابهة

  • غرفة الشارقة تدعم التوسع الخارجي لمجتمع الأعمال في الإمارة
  • رسميا.. قائمة الوزراء في الحكومة الجديدة 2024
  • بالأسماء.. إعلان تشكيل الحكومة المصرية الجديدة
  • انخفاض الدين الخارجي بواقع 7.4 مليار دولار
  • ما المطلوب من الحكومة الجديدة في ملف التعامل مع الرأي العام؟
  • خبير: الوقت الحالي يتطلب سياسات اقتصادية مرنة
  • خبير اقتصادي: الحكومة الجديدة قد تتخذ سياسات أكثر مرونة للتعامل مع الصدمات
  • الدين العام في بريطانيا يرتفع إلى 3.47 تريليون دولار وبنسبة 99.8 ?
  • النقد الدولي يقر المراجعة الأولى لبرنامج الأردن ويتيح سحب 130 مليون دولار
  • المركزي المصري: 7.42 مليار دولار انخفاض في الدين الخارجي لمصر خلال الربع الأول من 2024