الثورة نت/
أعلن مستشفى العودة في مدينة جباليا شمال قطاع غزة، اليوم الأربعاء، توقف خدماته، جراء نفاد الوقود والمستلزمات الطبية.
وكان مستشفى “العودة” قد حذر أمس الثلاثاء، من توقف خدماته المقدمة إلى المرضى والجرحى، بسبب نقص المستلزمات الطبية والأدوية والوقود، في ظل حصار خانق وقبضة أمنية فرضتهما القوات الإسرائيلية على مناطق شمال القطاع.

ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية عن مدير دائرة المراقبة والتقييم في “العودة” الطبيب محمد صالحة، في تصريح صحفي قوله، “إن التوقف الكامل للخدمات في مستشفى العودة سيؤدي إلى حرمان تام من الخدمات الصحية الأساسية للمواطنين، خاصة في ظل توقف جميع المستشفيات في الشمال عن الخدمة”.

وأضاف: “سيؤدي توقف المستشفى عن العمل إلى تفاقم الأزمة الصحية المعقدة بسبب العدوان المستمر والحصار الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر”.
وناشد الطبيب جميع المنظمات الدولية والإنسانية والحقوقية، “الضغط على الاحتلال لتزويد المستشفى بالأدوية والمواد الاستهلاكية والمستلزمات الطبية والوقود”.

وحاصرت قوات العدو مستشفى العودة لمدة 18 يومًا، إذ انتهى في 10 فبراير الجاري، مخلّفا دمارا شديدا في الطوابق العلوية للمبنى، بالإضافة إلى تدمير عدد من سيارات الإسعاف الموجودة عند مدخله.
ومنذ بداية العدوان على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، أخرج العدو الصهيوني 31 مستشفى عن الخدمة بالقصف والتدمير والحرمان من الإمدادات الطبية والوقود، كما استهدفت 152 مؤسسة صحية جزئيًا.
وفي حصيلة غير نهائية، ارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى 29954، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: مستشفى العودة

إقرأ أيضاً:

الإسعاف الجوي ينقذ حياة مواطنين في الشرقية من حادث سير وأزمة قلبية

بعد تفعّيل تجمع الشرقية الصحي مسار الإسعاف الجوي لنقل المرضى بين مستشفيات الشرقية، قام التجمع بالتعاون مع المركز السعودي للمواعيد والإحالات الطبية بالوزارة وبالترتيب مع هيئة الهلال الأحمر السعودي بنقل حالتين الأولى لمواطن يبلغ 27 عاماً، والحالة الثانية لمواطن يبلغ من العمر 53 عاماً.الحالات المنقولةالمواطن الأول، البالغ من العمر 27 عامًا، تعرض لحادث سير مروع تسبب في إصابات متعددة. تم نقله عن طريق الإسعاف الجوي من مستشفى النعيرية العام عبر مهبط مستشفى الأمير سلطان في مليجه إلى مستشفى الجبيل العام، حيث تم هبوط الطائرة في مهبط مستشفى الجبيل العام.
أما الحالة الثانية، فكانت لمواطن يبلغ 53 عامًا تعرض لأزمة قلبية حادة. تم نقله عن طريق الإسعاف الجوي من مستشفى الأمير سلطان في مليجه إلى مركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب بالدمام، حيث تم هبوط الطائرة في مهبط مستشفى الولادة والأطفال بالدمام وتم استلام المريض من قبل طاقم طبي مختص من مركز سعود البابطين.جهود تطوير القطاع الصحيمن جهته، أكد الدكتور مصعب كوله، مدير المواعيد والإحالات في تجمع الشرقية الصحي، أن هذه الخدمة الحيوية هي ثمرة التحول الصحي والجهود المستمرة لتطوير القطاع الصحي في المملكة. مشيرا إلى أن معايير خاصة تحكم عمليات الإخلاء الجوي، وأن متوسط زمن الإخلاء يبلغ 112 دقيقة، مع سعي دائم لتقليل هذا الزمن.
أخبار متعلقة خلال أسبوع.. ضبط 11 مخالفًا لنظام البيئة بعدد من مناطق المملكةبرامج "التحصين" و"مكافحة التدخين" التوعوية بالشرقية تخدم 3700 مستفيدًاأكد أن إدارة الإحالات الطبية في التجمع تعمل جاهدة على تحسين تقديم الرعاية الصحية للمرضى، خاصة الحالات الحرجة التي تتطلب نقلًا سريعًا وآمنًا لتلقي العلاج المناسب في الوقت المناسب والمكان المناسب.
ولفت إلى إن وقت الإخلاء يكون وفقا لحالة المريض، وبعض الحالات لا يمكن نقل المريض بالإسعاف الجوي.
وأشار إلى ان إدارة الإحالات الطبية في تجمع الشرقية الصحي تعمل وبالترتيب مع المركز السعودي للمواعيد والإحالات الطبية بالوزارة على تحسين تقديم الرعاية الصحية للمرضى باختصار مدة النقل وتجنب مخاطر النقل البري وخاصة للمرضى الذين حالتهم الصحية حرجة وبحاجة لنقل بأسرع ما يمكن لتقديم الرعاية الصحية المناسبة بالمكان المناسب والوقت المناسب، وذلك سعياً من التجمع لضمان رحلة علاجية آمنة للمستفيد ورفع مستوى رضاه.

مقالات مشابهة

  • 8 شهداء بينهم أطفال في قصف على مخيم جباليا شمالي قطاع غزة
  • 13 شهيدا في قصف إسرائيلي استهدف جباليا وغزة ورفح
  • مصانع مصرية تتوقف عن العمل
  • تحذيرات فلسطينية من اتصالات أجراها الاحتلال للعودة إلى شمال غزة
  • متحدث أممي: نقص الوقود يعيق المساعدات الإنسانية لغزة
  • «عاشور»: "عين شمس" واحدة من الجامعات المتميزة في العلوم الطبية
  • محافظ أسيوط يلتقي مدير فرع التأمين الصحي لمتابعة تطوير مستشفى المبرة
  • وزير الصحة يناقش تطوير مستشفى جراحات اليوم الواحد بمرسى علم
  • وزير الصحة يوجه بتطوير مستشفى جراحات اليوم الواحد بمرسي علم
  • الإسعاف الجوي ينقذ حياة مواطنين في الشرقية من حادث سير وأزمة قلبية