صدى البلد:
2024-07-25@23:05:58 GMT

اشتعال النيران بمجمع ناصر الطبي في خان يونس

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT

أفادت وسائل إعلام فلسطينية باشتعال النيران داخل مبنى بمجمع ناصر الطبي في خان يونس إثر قصف مدفعي إسرائيلي.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود أبو عباس ابومازن وجه، في وقت سابق، نداء للدول التي اتخذت موقفا من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، دون وجه حق وبشكل لا إنساني بالتراجع عنه، حماية للملايين من أبناء شعبه.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس الفلسطيني بـ فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأونروا. 

وأكد أن قضية اللاجئين هي جوهر القضية الفلسطينية، التي اتخذت بشأنها عشرات القرارات الأممية، مشددا على أنه لا حل للقضية الفلسطينية إلا بتطبيق القرار 194 وبعودة اللاجئين.

وأبرز أهمية الدور الذي تلعبه الأونروا في تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين حسب قرارات الأمم المتحدة التي يجب عدم المساس بها، وتقديم الدعم اللازم لاستمرار الوكالة في تقديم الخدمات الأساسية للاجئين لأبناء الشعب الفلسطيني بما يشمل التعليم والرعاية الصحية والرعاية الإنسانية، سواء داخل فلسطين، أو في دول الشتات.

وشدد على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني بشكل فوري، وحمايته، والرفض الكامل لتهجيره من قطاع غزة، وضرورة السماح بفتح ممرات إنسانية عاجلة للقطاع، وتوفير المستلزمات الطبية، وإيصال المياه والكهرباء والوقود إلى الأهالي هناك، مؤكدا على أهمية عودة النازحين إلى مناطقهم وتوفير مراكز إيواء لهم، وإعادة تشغيل المدارس والمستشفيات ومرافق الخدمات الأساسية في أسرع وقت ممكن.

تجدر الإشارة إلى أن دولا رئيسية مانحة لـ الأونروا أعلنت نهاية الشهر الماضي تعليق تمويلها للوكالة في أعقاب اتهام الكيان الإسرائيلي موظفين فيها بالمشاركة في أحداث 7 أكتوبر الماضي.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

«سلوكها متطرف».. اشتعال 84 حريقا في أمريكا و21 ألف شرطي يحاولون محاصرة النيران

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية مجموعة غير مسبوقة من حرائق الغابات في جميع أنحاء البلاد، ومنها حرائق في ولايات كاليفورنيا وواشنطن وأوريجون وولايات أخرى، مع استمرار موجات الحر التي وصلت إلى درجات حرارة قياسية.

84 حريقا خارج السيطرة في جميع أنحاء البلاد

بحسب صحيفة «الجارديان» البريطانية، فإن المركز الوطني الأمريكي لمكافحة الحرائق أعلن اشتعال 84 حريقًا كبيرًا ووصفها بأنها حرائق خارجة عن السيطرة في جميع أنحاء البلاد.

وأصدرت السلطات الأمريكية أوامر إخلاء لـ 15 منطقة شهدت حرائق وصفها مركز مكافحة الحرائق «لها سلوكًا ناريًا متطرفًا» وذلك في أجزاء من كاليفورنيا وجبال روكي الشمالية وحوض جريت باسين، بينما يكافح 21 ألف رجل إطفاء في جميع أنحاء البلاد للسيطرة على هذه النيران.

 ليلة أمس أصبح الحريق الهائل في ولاية أوريجون أكبر حريق نشط في الولايات المتحدة، وقد نما بشكل كبير، وأتت حرائق متعددة على أكثر من 1000 ميل مربع في الولاية.

واندلعت شرارة حريق دوركي في ولاية أوريجون بسبب البرق، وهدد المنازل في مجتمعات دوركي وهنتنجتون وراي فالي وما حولها، بالإضافة إلى طريق سريع رئيسي وأبراج خلوية والبنية التحتية للطاقة في المنطقة.

تحذيرات من السلطات بخصوص جودة الهواء

وفي مقاطعة سان دييجو، دخلت أوامر الإخلاء حيز التنفيذ مساء الأربعاء بعد أن بدأ حريق الغابات ينتشر بسرعة بالقرب من حدود مقاطعة سان دييغو وريفرسايد، وفي العديد من المناطق المتضررة من حرائق الغابات في البلاد، بما في ذلك أجزاء من أوريجون وواشنطن وأيداهو، ودخلت تنبيهات عن جودة الهواء حيز التنفيذ اعتبارًا من اليوم الخميس بسبب دخان حرائق الغابات، كما صدرت أوامر الإخلاء في مناطق مقاطعة بوت.

وتخضع مناطق من يوتا ونبراسكا لمراقبة الطقس الحار هذا الصباح من قبل هيئة الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية، وتخضع مناطق غرب داكوتا الجنوبية لتحذيرات من خطر الحرائق الشديد بسبب الظروف الجافة للغاية، بينما صدرت تحذيرات بالعلم الأحمر، والتي تعني أن ظروف حرائق حرجة تحدث أو ستحدث قريبًا، في مناطق داكوتا الشمالية ونيفادا ومونتانا ووايومنغ وساوث داكوتا وأيداهو ونبراسكا وواشنطن وأوريجون مع انخفاض الرطوبة والرياح القوية المتوقعة.

مقالات مشابهة

  • «سلوكها متطرف».. اشتعال 84 حريقا في أمريكا و21 ألف شرطي يحاولون محاصرة النيران
  • اشتعال حريق بمصنع في المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر ومحاولات للسيطرة عليه
  • الجامعة العربية تدين قرار الكنيست الإسرائيلي تصنيف الأونروا منظمة إرهابية
  • رويترز عن مصادر رسمية: انتشال 18 جثة إثر اشتعال النيران في طائرة صغيرة انزلقت بمطار كاتماندو في نيبال
  • الأونروا: إسرائيل وضعت 80 بالمئة من قطاع غزة تحت أمر الإخلاء
  • الخارجية التركية: تصنيف إسرائيل للأونروا "إرهابية" اعتداء جديد على الفلسطينيين
  • الخارجيّة أدانت قرار الكنيست الإسرائيلي تصنيف الأونروا مُنظّمة إرهابيّة
  • مصادر طبية: 21 شهيدًا نقلوا إلى مجمع ناصر في خان يونس
  • الأردن يدين تصنيف الكنيست الإسرائيلي الأونروا “منظمة إرهابية”
  • استمرار اشتعال النيران في ميناء الحُديدة بعد أيام من الغارات الإسرائيلية