صحيفة الجزيرة:
2024-09-19@08:52:14 GMT

الإبل.. خطواتٌ على الورق

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT

الإبل.. خطواتٌ على الورق

تتصدّر الإبل لائحة المواضيع البارزة التي تجذب اهتمام الباحثين سواءً على المستوى العلمي أو الأدبي، إذ خصَّها الله سبحانه وتعالى بسِماتٍ تُميّزها عن غيرها، مما يدعو إلى التأمُّل بها والتدبُّر بما تتمتع به من عجائب، الأمر الذي جعل منها مصدر إلهامٍ للأدباء والعلماء، حيث تداخلت فيها رؤاهم التاريخية والثقافية في سردٍ متشابك، في مؤلفاتٍ جوهرية، أصبحت فيما بعد مرجعاًحيوياً عن الإبل التي خلّفت أثراً عظيماً في حياة الناس.

وفي سعيها لتعزيز وتأصيل مكانة الإبل الراسخة، باعتبارها موروثاً ثقافياً يعكس الهوية السعودية، وَسَمت وزارة الثقافة عام 2024م بـ”عام الإبل” بعد إقراره من مجلس الوزراء، بهدف المساهمة في إبراز القيمة التاريخية والثقافية للإبل.

 وتباينت إصدارات الإبل لنُخَب الكتّاب السعوديين بشكلٍ فريد على رفوف المكتبات، إذ تنوّعت مؤلفاتُهم بين أبحاث علمية دقيقة، وروايات تسلط الضوء على جوانب ثقافية واجتماعية، حيث انْسابَ الأسلوب بين الوصف العلمي لبنية الإبل وتأثيراتها البيئية، والسرد الأدبي الذي خطف القُرّاء عبر القصص الشيّقة والمؤثرة عن تفاعل الإنسان مع هذه الكائنات.

النجائب الشرارية

ومن بين أبرز المؤلفات التي جاءت لِتُجسِّد هذا الانسياب: كتاب “الإبل عند الشرارات دراسة مختصرة لإحدى نجائب الإبل العربية” للكاتب سلمان بن الأفنس بن ملفي الشراري، الذي أخذ القُرّاء في رحلة دراسية قيمة، ركّز فيها على الإبل ليستكشف عوالمها، ويتحدث عن سماتها وألوانها وأعمارها، وينقلهم بعد ذلك إلى حكايةِ إبلِ قبيلة كلب المعروفة بـ ” الإبل الكلبية”، مستعرضاً الأصول لتلك النجائب الشرارية، والتي تجسّدت في العديد من أشعار القبائل العربية.

وتابع الكِتاب مسارَهُ إلى أرقى مراعي الإبل، متجولاً في بساتين النباتات الرعوية، ليكشف النقاب عن بعض مواضع رعي الإبل، وعوالم العسف والتطبيع، ليختتم كتابه بالحديث عن الأدوات المستخدمة في تربية الإبل.

لمحة تاريخية

في كتاب “الإبل” ينسج المؤلف علي بن محمد الحبردي باقةً من المعلومات الثرية والمُسلّية حول الإبل، حيث يسافر عبر الزمن ليستعرض لمحةً تاريخية غنيةً بالمواقف والقصص، وليأخذ القارئ فيما بعد إلى فصلٍ يتناول فيه ما ورد عنها في القرآن والسنة، ملقياً الضوء على الواجبات التي تقع على عاتق مُلّاكِهاكزكاة الإبل.

فيما يستمتع القارئ عبر أحد الفصول بما قدمه المؤلف مما قيل في الشعر الشعبي عن الإبل، ليستكمل إبداعه بعد ذلك بتقديم أسماء موجزة تُلخّص صفات الإبل.

قضايا الإبل

يسلُك كتابُ “الإبل تاريخ وهوية” للمؤلف تركي بن ماطر الغنامي مساراً متيناً في منهجه لاستكشاف القضايا المتعلقة بالإبل، بدءاً من المعنى اللغوي للفظ “إبل” وانتقالاً إلى أثرها في لغة العرب وآدابها، كما يستعرض المؤلف في عمله أبعاد الإبل من خلال التركيز في أصواتها وأسلوب حياتها، ويتجول بين أنواعهاوتقسيماتها الزمنية.

ويُشدّد الغنامي في أحد الفصول على أهمية الإبل في حياة العرب، وكيف تُعدّجزءاً لا يتجزأ من هويتهم العربية، التي انتقلت بدورها للعصر الحاضر.

ولم يَغفَل المؤلف عن المناقشة والحديث فيما يخص “المزايين” والمعايير التي تحكُمها، حيث تناول بعمقٍ تاريخَ مسابقات الهجن وواقعها الحالي.

وسم الإبل

ناقش الكاتب مساعد بن فهد السعدوني عبر كتابه “وسوم الإبل في الجزيرة العربية“ إحدى العاداتِ والتقاليد المرتبطة بالإبل في التراث العربي المعروفة بـ “وسم الإبل“، حيث يقع الكتاب في ثلاث فصول، خصص الأول للحديث عن جذور الوسم، من خلال تقديم نبذةٍ عن أصولها في القرآن والسنة، ومستعرضاًالأشعار والقصص والألغاز والأمثال المتعلقة بها، ومن ثم يتعمّق بتناول التفاصيل الدقيقة حول عملية الوسم، والتي تأخذ منحنياتها في الوقت المناسب لها، عبوراً بمسمياتها وأشكالها وأدواتها.

وتطرّق المؤلف في الفصل الثاني إلى نماذج لوسوم الإبل لدى البادية، شملت 113 قبيلة من قبائل الجزيرة العربية، في حين تحدث الفصل الثالث عن أمثلةٍلوسوم الإبل عند الحاضرة.

تجربة حية

يُعتبر كتابُ “سفينة الصحراء/رحلة فريدة على الإبل في القرن الخامس عشر الهجري” للمؤلف عبد العزيز المسند، سرداً حياً لتجربة الكاتب وفريقه خلال رحلتهم التي وثّقوها لتكون مورداً للقارئ والأجيال القادمة.

اقرأ أيضاًUncategorizedفيصل بن عياف: احتفاؤنا بذكرى يوم التأسيس يعكس اعتزازنا بالجذور الراسخة للمملكة

ويُعدّ الكتابُ بمثابة “الرواية” التي لا تنحصر في الدراسة المتخصصة عن جوانب معينة من الإبل، بل تُعتبر تجربةً شخصية تبدأ من فكرة الرحلة، وتمتد لتشمل الهدف منها، وردود الفعل المتباينة من المعارضين والمشجِّعين، والحديث عن تفاصيل البداية وتسليط الضوء على الأماكن التاريخية، مع استعراض الأدوات التي يستخدمها العرب في رحلاتهم.

دراسة ميدانية

يتميز كتاب “الإبل العربية في الرسوم الصخرية” للمؤلف مشاري بن عبد العزيز النشمي، بالتفرّد والتميز بين الأعمال الأدبية المخصصة عن الإبل، إذ قام بتقديم دراسة ميدانية شاملة لأربعة مواقع جبلية غرب مدينة حائل، وتحديداًفي جبال (المُسْمى، وساحوت، وعرنان، وقمرا)، حيث تُعدّ هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تسلط الضوء على أنواع رسوم الإبل في فنون الصخور.

يحتوي الكتاب على ترجمة لمجموعة من النقوش العربية القديمة، خصوصاً “الثمودية“، التي تشير إلى تاريخ الإبل، من خلال الدراسة الميدانية، حيث تم اكتشاف أكثر من 20 موقعاً يحتوي على مجموعة من الرسوم الأثرية النادرة، وتم تسجيل هذه المواقع لدى هيئة التراث الوطني، مما جعل الكتاب إسهاماًقيماً في توثيق تاريخ وفنون الإبل.

معتقدات العرب

يتناول كتاب “أقدم مُرح ومرابط وسلالات الإبل لدى بعض قبائل الجزيرة العربية” للمؤلِّفَين ناصر بن شديد بن جار الله القحطاني وعبد الله بن مذكر بن هميل البقمي مجموعةً من المواضيع التي تخص الإبل، كاشفين أسرارَها وتاريخَها البارز، كما يستعرض الكتاب معتقدات العرب حيال الإبل ومكانتها في التراث، وأهميتها على وجه الخصوص في المنظومة العسكرية القائمة في البلاد قديماً.

وفي موضوع آخر، تطرق الكتاب إلى مهرجان الملك عبد العزيز للإبل، كحدثٍمهم يُشكّل حوضاً لهذا التراث العريق، مُقدِّماً نظرةً عامة عن المهرجان ونادي الإبل، مع إضافة صور فوتوغرافية احترافية للإبل.

تفصيل علمي

يتّسم كتاب “الإبل/أسرار وإعجاز” للمؤلِّفَين ضرمان بن عبد العزيز آل ضرمان وسند بن مطلق السبيعي بكونه تفصيلاً علمياً عميقاً، انطلق من أجزاء جسم الإبل الخارجية، ثم عرّج على تاريخها والتصنيف العلمي لها، واستعرض سلالاتها في الجزيرة العربية.

وتطرّق المؤلفان إلى الإعجازِ الذي يُجسّده تَحمُّل الإبل للعطش، ووسائل الحفاظ على الماء في جسمها، ومواضيع متنوعة شملت سلوكياتها في موسم التزاوج وما بعد الولادة، والمنتجات المشتقة منها كالحليب، واللحم، والوبر، والجلد، مروراً بطرق علاجها من الأمراض التي تعتريها.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الجزیرة العربیة عبد العزیز الضوء على الإبل فی

إقرأ أيضاً:

حزب الكتاب ينقل أحداث الفنيدق إلى البرلمان ويطالب بكشف حقيقة الصور المتداولة

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

وجه "رشيد حموني"، رئيس فريق التقدم والاشتراكية طلبا (سؤالا كتابيا) إلى رئيس لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة والشؤون الإدارية بمجلس النواب، دعا من خلاله إلى ضرورة عقد اجتماع يروم تدارس ما اعتبره "خلفيات وحيثيات ووقائع محاولات الإقدام على هجرة جماعية غير نظامي".

ووفق ما جاء في نص السؤال الكتابي، فقد أشار "حموني" إلى أن: "الرأي العام تابع، من خلال الإعلام الوطني ووسائل التواصل الاجتماعي، محاولاتٍ للإقدام على هجرة جماعية مكثفة وغير مشروعة نحو سبتة المحتلة، لمئات القاصرين والشباب إما من خلال السباحة أو عبر محاولات اقتحام المعبر الحدودي.

في ذات السياق، أوضح برلماني "الكتاب" أن العملية جاءت في أعقاب تداول منشورات ومحتوياتٍ رقمية محرِّضَة على الهجرة الجماعية"، مشيرا إلى أن السلطات المغربية سعت نحو التعامل معه وفق واجباتها المهنية وبشكلٍ يترجم التزامات بلادنا بخصوص الهجرة غير النظامية"، وفق تعبيره.

وتساءل ذات المتحدث عن صور راجت عبر مواقع التواصل الاجتماعي تزامنا مع أحداث الفنيدق، مشيرا إلى أن: "هذه الصور قد تكون لها علاقة بالموضوع وتُجهَلُ لحد الآن حيثياتها وموثوقيتها، لكنها تلحق ضرراً بليغاً بسمعة بلادنا وبمجهوداتها على أكثر من صعيد".

في سياق متصل، قال "حموني": "نعتقد أنه من الضروري فتحُ نقاش الحكومة مع ممثلي الأمة، من أجل تبديد كل الالتباسات المحيطة بهذه الوقائع، وتفسير خلفيات وحيثيات هذه الأحداث وما يُرافقها من تضارب القراءات والتأويلات، وكذا من أجل تدارس المؤسستين التنفيذية والتشريعية، بغض النظر عن احتمالات افتعال وقائع أو أحداث بعينها، للعوامل الكامنة وراء استجابة شباب وقاصرين لنداءات مشبوهة من أجل الهجرة الجماعية وغير المشروعة، ولا سيما من حيث السياسات العمومية المفترض أن توجه لإخراج ملايين الشباب من وضعيات اجتماعية مقلقة، وأيضا من أجل تدارس كيفيات تعامل سلطات بلادنا مع مثل هذه الأحداث، إن على المستوى الاستباقي أو على صعيد المعالجة البَعدية، سياسيا وتواصليا وقانونيا وتنمويا وأمنيا"، وفق تعبيره.

مقالات مشابهة

  • تاريخ مصر العسكري عبر العصور باتحاد الكتاب
  • تعز.. نفوق خمس إبل جراء صاعقة رعدية في شرعب الرونة
  • حزب الكتاب ينقل أحداث الفنيدق إلى البرلمان ويطالب بكشف حقيقة الصور المتداولة
  • ضبط مواطن لمخالفته النظام البيئي بمحمية الإمام تركي
  • نوتا بيني البريطانية تكشف قائمتها القصيرة
  • قمة كروية بين مانشستر سيتي والإنتر في رابطة الأبطال
  • قمة كروية بين مانشستر سيتي وإنتر في رابطة الأبطال
  • الرئيس الألماني يكرم المؤلف الموسيقي المصري باسم درويش بحضور الرئيس السيسي
  • تعز… صاعقة تقضي على 5 رؤوس من الإبل
  • نائب:السوداني وافق على صرف (400) مليون دولار إلى شركة كار الكردية على الورق